أخبار وتقارير

معلومات جديدة عن الدعم القطري التركي للتنظيم..

تقرير: حشد الإخوان.. سلطة لحج تستعد لوأد الخطر والخطيئة في المهد

الوقت الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 6:13 م
تقرير: حشد الإخوان.. سلطة لحج تستعد لوأد الخطر والخطيئة في المهد

اليوم الثامن مسلحون من ميليشيات الحشد الشعبي التي يقودها الإخواني ابوبكر الجبولي - أرشيف

تشهد مديرية طور الباحة بمحافظة لحج احداثا دراماتيكية ساخنة بين القوات المسلحة الجنوبية ومليشيات حزب الاصلاح ذراع الاخوان المسلمين في اليمن، الساعية الى التغول صوب عدن العاصمة، متزامنة مع تحركات إخوانية مشتركة في محافظة شبوة النفطية في شرق العاصمة الجنوبية.

وتكتسب "طور الباحة" موقعا استراتيجيا كونها مفتاح العاصمة عدن ومحاذية لمدينة تعز وقريبة من باب المندب الممر الدولي الشهير، إذ تقع إلى الغرب من الحوطة عاصمة محافظة لحج، يحدها من الشرق مديرية تبن بحدود صحراوية تمتد من الوهط، جنوب شرقي المديرية، إلى أن تلتقي بسلسلة جبال المشاريج ما وراء قاعدة العند (شمال شرق)، ومن الغرب مديرية المضاربة، ومن الجنوب العاصمة عدن، ومن الشمال محافظة تعز بحدود جبلية طويلة تبدأ من القبيطة وصولا إلى المقاطرة.

وتقول مصادر عسكرية يمنية لصحيفة اليوم الثامن إن "طور الباحة دخلت في حسابات ميليشيات الاخوان منذ أمد طويل فأتخذت منها منطلق لحصار اللواء 35 مدرع أثناء قيادة الشهيد العميد عدنان الحمادي (رحمة الله تغشاه) له قبل أن تنجح ميليشيا الاخوان في اغتياله، إذ تمكنت من اطباق الكماشة على اللواء وحصاره وتفخيخ مسرح عملياته بما يسمى باللواء الرابع مشاة جبلي".

وبين ليلة وضحاها ظهر ما يسمى باللواء الرابع مشاة جبلي كطبخة اخوانية نيئة تهدف الى اضعاف اللواء 35 مدرع ومحاصرته من جهة واتخاذها كمنطلق للزحف الاخواني نحو الجنوب وباب المندب من نواحي أخرى ،اذ قامت ميليشيات الاخوان المسيطرة على محور تعز العسكري بنقل أرقام أفراد من اللواء 35 مدرع متواجدين في مواقع عمليات اللواء وأفراد من الوية أخرى الى كشف راتب باسم اللواء الرابع مشاة جبلي بقيادة الاخواني ابوبكر الجبولي المدعوم من الجنرال علي محسن الأحمر نائب رئيس الجمهورية وبدون قرار جمهوري بتشكيل اللواء حسب مصادر مطلعة.

واعتمدت ميليشيا الاخوان بعد نجاحها في حصار اللواء 35 مدرع على سياسة القضم وافتعال الأزمات اذ عملت على السيطرة على مواقع ضمن عمليات 35مدرع وصولا الى بناء معسكر في الإصابح وسط الحجرية معقل اللواء قبل أن تنجح في اغتيال الشهيد العميد عدنان الحمادي والسيطرة على اللواء من خلال القائد عبدالرحمن الشمساني المتماهي مع أجندة الاخوان .

وكان قوام اللواء يتكون من كتيبتين تتمركز في بعض المناطق الحدودية كطور الباحة و هيجة العبد و المقاطرة ثم توسع مسرح عملياته في حيفان و المقاطرة والمفاليس إضافة الى نطاق واسع من مديرية طور الباحة الحدودية.

في بداية فبراير 2021 أنشأت ميليشيا الاخوان محوراً عسكرياً جديداً يعرف بـ«محور طور الباحة». وهذا المحور لم يصدر به قرار جمهوري من الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي، بل تم الاعلان عنه خلال «تدشين العام التدريبي الجديد» بتسليح كبير وبدعم تركي قطري بواسطة الشيخ حمود سعيد المخلافي قائد الحشد الشعبي الاخواني بتعز، وتشكل في البداية من لواء عسكري (اللواء الرابع مشاة جبلي)، ويتكون اليوم من 7 ألوية عسكرية، بواقع 8000 مقاتل على الأقل بقيادة الاخواني ابوبكر الجبولي، وفق مصادر عسكرية تحدثت لمراسل صحيفة اليوم الثامن.

والجبولي هو زعيم ميليشيات مسلحة أنشأت بتمويل قطري تركي في مدينة تعز وتتخذ من شرق المدينة بالحدود مع محافظة لحج مركزا لعمليات الميليشيات التي يعول عليها في التوغل صوب العاصمة الجنوبية عدن.

الباحث السياسي عبدالستار الشميري رئيس مركز جهود للدراسات كشف في تصريح متلفز لقناة الغد المشرق عن تورط القيادي الإصلاحي ابوبكر الجبولي قائد ما يسمى باللواء الرابع مشاه جبلي في جرائم سرقة.

وأكد الشميري بانه يعرف الجبولي منذ فترة زمنية طويلة وقال بانه متهم بسرقة محل مجوهرات وسرقة أجهزة إذاعتين مدرستين وتم سجنه، إلا أن الجبولي خرج من السجن بطريقة غامضة قبل الحرب.

وأشار الباحث الشميري، إلى ان الجبولي لم يكن له أي علاقة بالجانب العسكري والأمني، فقد كان مدرساً وعمل في فترة من الفترات مراسلاً لصحيفة” الصحوة ” الناطقة باسم حزب الإصلاح – الذراع السياسي لجماعة الإخوان في اليمن – في مدينة الراهدة بمحافظة تعز.

في موازاة تشكيل محور طور الباحة الاخواني قالت مصادر متعددة لصحيفة اليوم الثامن ان قوات الحزام الأمني نشرت عدداً من الآليات العسكرية أطقم ومدرعات، بشكل كثيف نهاية يوليو الماضي على مداخل مديرية طور الباحة غرب لحج، لمنع أي محاولة تقدم قد تقوم بها الميليشيات الإخوانية.

وأضافت المصادر إن القوات الجنوبية معززة بمركبات عسكرية ومدرعات تمركزت داخل مركز مديرية طور الباحة وفي مداخلها تحسباً لأي هجوم مباغت من مسلحي ميليشيات الإخوان المنتشرة في الطرف الآخر من المديرية، في حين أفادت مصادر جنوبية أن هدف التعزيزات العسكرية التي تم نشرها هو تأمين مركز المديرية وردع أي تحركات عدائية.

من جهتها سعت ميليشيا الاخوان الى تعزيز مكاسبها من خلال محاولة السيطرة على ادارة أمن مديرية طور الباحة بمحافظة لحج وتعيين أحد الموالين لها في هذا المنصب الأمني الحساس خصوصا بعد توجيه مدير الأمن السابق عادل الطهيش انتقادات لاذعة لكل من البكيري والجبولي بسبب النقاط الغير قانونية والانفلات الأمني.

وميليشيا الاخوان ممثلة بابوبكر الجبولي قائد ما يسمى بمحور طور الباحة وعبدالرقيب البكيري مدير عام مديرية طور الباحة أوعزت لوزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان، نهاية سبتمبر الماضي اصدار قراراً بتعيين العقيد / سليمان ثابت العطري، مديراً لأمن مديرية طور الباحة خلفاً للعقيد / عادل الطهيش.

القرار جوبه باعتراض محافظ محافظة لحج اللواء احمد عبدالله تركي، ومدير أمن المحافظة اللواء صالح السيد الذي وجه بعدم التعامل مع القرار، وإبقاء التعامل مع المدير الطهيش.

 وأرجعت المصادر اعتراض محافظ ومدير امن لحج على القرار الذي أصدره وزير الداخلية كونه تم دون رفع او ترشيح من قبل محافظ لحج او مدير الأمن فيها، ويعتبر التفاف واضح على قرار تسليم النقاط الى مدير الأمن الطهيش.

وقال اللواء صالح الـسيد مدير أمن لحج في مذكرة رسمية حصل "اليوم الثامن " على نسخة منها ، موجهة الى مدير عام مديرية طور الباحة ومدير أمنها بعدم التعامل مع القرار الصادر بتغيير مدير أمن طور الباحة.

وأوضح الـسيد بإن تعيين مدراء أمن المديريات من اختصاص مدير عام شرطة المحافظة وفقاً للقرار الجمهوري رقم (50) لسنة 2013م، بشأن مكونات الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية.. مؤكداً وبالقانون عدم التعامل مع القرار رقم (42) سنة 2021م، الصادر من قبل وزير الداخلية بتاريخ 29/9/2021، بشأن تعيين مدير أمن طور الباحة لحج.

وترافق التعيين مع اختلالات أمنية واعمال تقطع ونهب نجم عنها مقتل الشاب عبدالملك السنباني في الـ10 من سبتمبر الماضي في إحدى النقاط الأمنية بطور الباحة اضافة الى مقتل الطبيب سيف محمد الحرازي، الذي يعمل لدى اطباء بلا حدود على يد مسلحين محليين في نقطة "جباية" مستحدثة بالقرب من المركز  المهني في طور الباحة بداية أكتوبر ، ناهيك عن انشاء نقاط جباية غير قانونية من قبل مدير عام طور الباحة عبدالرقيب البكيري بالتعاون مع اللواء الرابع الذي يقوده العميد الإخواني / أبوبكر الجبولي ورفض ازالتها رغم توجيهات محافظ ومدير عام أمن لحج الصريحة بالإزالة.

وأستغل مدير عام مديرية طور الباحة عبدالرقيب البكيري نزول لجنة رفع النقاط العسكرية والأمنية وتسليم النقاط بموجب قرارات اللجنة الأمنية في المحافظة المنعقد بتاريخ 21/9/2021م حول الأوضاع الأمنية ليعلن في تصريح صحفي تسليم العقيد سليمان العطري المعين من وزير الداخلية لإدارة أمن مديرية طور الباحة كمدير لأمنها وذلك بعد رفض مدير الأمن السابق العقيد عادل عبدالكريم طهيش التسليم ورغم اعتراض محافظ ومدير امن لحج وهو ما اعتبر تحديا من ميليشيات الاخوان للمجلس الانتقالي الجنوبي

واصدر مدير امن لحج صالح السيد السبت الماضي قراراً بتكليف العقيد علوان سعيد عبدالله العطري مديراً لأمن مديرية طور الباحة ، والغاء أي أمر تكليف سابق، وهو ما اثار غضب جماعة الإخوان .

وتم الإثنين في مديرية طور الباحة عملية استلام وتسليم بين مدير الأمن السابق العقيد عادل عبدالكريم الطهيش، وبين المعين حديثاً من قبل مدير أمن المحافظة اللواء صالح السيد، رغم اعتراضات مدير المديرية الموالي لجماعة الإخوان.

وأصدر البكيري بياناً باسم السلطة المحلية أعلن فيه رفضه للقرار وعدم التعامل معه، وقال بأنه "يصب في إثارة الفتنة بين أبناء القبيلة الواحدة وان قيادة السلطة المحلية ترفض مثل تلك القرارات الفوضوية".

البكيري شدد في البيان بان مدير الأمن هو العقيد سليمان ثابت عقيل العطري، والذي صدر به قرار تعيين من قبل وزير الداخلية الشهر الماضي، لكنه قوبل باعتراض من قبل المحافظ اللواء احمد تركي ومدير الأمن صالح السيد.

واعتبرت مصادر سياسية مسارعة السيد الذي يقود قوات "الدعم والاسناد" في فرض قراره، إشارة تحدٍ واضحة للمحاولات التي تقودها جماعة الاخوان للتوغل صوب الجنوب.

وكان علوان العطري يشغل منصب مدير مديرية طورالباحة ، قبل ان تضغط جماعة الاخوان لاقالته وتعيين البكيري بدلاً عنه ، ما يعني ان عودته ستشعل فتيل المواجهة بين الطرفين.

وأوضحت المصادر بان قرار تعيين العطري، يعد توجهاً من قبل المجلس الانتقالي لضبط الأوضاع في طورالباحة والتي تشهد انفلاتاً امنياً لافتاً خلال الفترة الماضية، وسط مخاوف من ان يشكل ذريعة للتدخل قوات الجبولي الاخوانية.

مدير الأمن علوان العطوي أشار في  تصريح  له اثناء عملية الاستلام والتسليم ، الى أن "قبوله بهذا المنصب يأتي في ظرف إستثنائي نظراً لما تشهده المديرية من حرابة وانتشار ظاهرة التقطعات بشكل مخيف جداً وبدفع مسبق من جهات أصبحت مكشوفة سيتم التعامل معاهم حسب الخطة الأمنية القادمة"

وتواصل ميليشيا الاخوان محاولاتها لإحداث اختراقات فعلية في مناطق نفوذ المجلس الانتقالي الجنوبي ابتداء من طور الباحة بيد أن حائط الصد الجنوبي، تؤكد مصادر عسكرية "أنه حائط صد متحفز ومتماسك وقادر على سد الثغرات ولا يسمح بارتكاب اخطاء وان كان ما يسمى بمحور طور الباحة العسكري (التابع للحشد الشعبي)، الخطأ والخطيئة التي يجب مواراتها الثرى.

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة