حقوق وحريات

ملف إيران..

جلادو خامنئي يعدمون اثنين من المنتفضين في محافظة لرستان

الوقت الجمعة 14 يناير 2022 9:53 م
جلادو خامنئي يعدمون اثنين من المنتفضين في محافظة لرستان

اليوم الثامن تنفيذ أحكام الإعدام بحق شخصين  “أشعلا النار في محطة وقود ”

ارتكب جلادو خامنئي جريمة جديدة مرة أخرى وأعدموا اثنين من المنتفضين في محافظة لرستان. وأعلن قضاء لرستان، أمس، عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق شخصين  “أشعلا النار في محطة وقود ”دره كرم” بمدينة خرم آباد في مراسيم عشرة الفجر عام 2018″ إلا أنه  تجنب النظام من إعلان أسماهما وتاريخ الإعدام و مكان دفنهما.

والمنتفضان اللذان تم إعدامهما هما ”جهانبخش عباسي“ و”مهران نقدي“، حيث حكم عليهما قضاء الملالي بالإعدام السنة الماضية من خلال ممارسة التعذيب والاعترافات القسرية ومشاهد تلفزيونية مفبركة.

وفي العام السابق، أعلن محمد رزم، رئيس القضاء في لرستان، اعتقال الشخصين المذكورين ووجه عليهما تهمة المحاربة. (إيرنا، 16 ديسمبر 2019).

ويعيد إعدام هذين المنتفضين إلى الأذهان الإعدام الإجرامي لـ مصطفى صالحي ونويد أفكاري. وأُعدم مصطفى في 5 أغسطس 2020 بعد مرور عامين ونصف من التعذيب والحبس الانفرادي في أصفهان بتهمة قتل أحد عناصر حرس خامنئي في انتفاضة ديسمبر 2017. وتم إعدام نويد أفكاري، بطل المصارعة، في 12 سبتمبر 2020  لمشاركته في انتفاضة أغسطس 2018 في شيراز.

وجد نظام الملالي الغارق في دوامة الأزمات الطريق الوحيد للبقاء على السلطة في تكثيف عمليات الإعدام والتعذيب والقمع خوفًا من انتشار الانتفاضات.

إن المقاومة الإيرانية  تدعو الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضة السامية ومجلس حقوق الإنسان والمقررين الخاصين للأمم المتحدة وجميع منظمات حقوق الإنسان، وكذلك الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، إلى اتخاذ إجراءات لإنقاذ أرواح السجناء المحكوم عليهم بالإعدام. ومن الضروري إحالة  ملف الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية لهذا النظام على مدى 4 عقود إلى مجلس الأمن ويجب وقف أي علاقة أو تعامل مع هذا النظام.

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة