تقارير

جلسة مباحثات رباعية في قصر الوطن بأبوظبي..

تقرير: الامارات ومصر.. تعزيز التعاون في مواجهة التهديدات الإقليمية

الوقت الأربعاء 26 يناير 2022 6:02 م
تقرير: الامارات ومصر.. تعزيز التعاون في مواجهة التهديدات الإقليمية

اليوم الثامن السيسي يشارك في جلسة مباحثات رباعية لتعزيز التعاون في مواجهة التهديدات الاقليمية

اليوم الثامن القاهرة

أفاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء ان بلاده تدعم كل ما تتخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها في إشارة الى الهجمات التي نفذها المتمردون الحوثيون على الإمارات سواء بصواريخ بالستية او طائرات مسيرة.


وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم ، ان السيسي اكد  خلال لقائه ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد بالعاصمة الاماراتية، أن زيارته الحالية للإمارات تأتي استمراراً لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد.


وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ان الرئيس السيسي جدد في هذا الإطار الإعراب عن "تضامن مصر حكومة وشعباً مع دولة الإمارات الشقيقة جراء الحادث الإرهابي الأخير الذي أسفر عن وفاة وإصابة عدد من المدنيين".


وأكد السيسي وفق المتحدث "إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيا الحوثي لاستهداف أمن واستقرار وسلامة دولة الإمارات الشقيقة ومواطنيها، ودعم مصر لكل ما تتخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها وذلك في إطار موقف مصر الراسخ من دعم أمن دولة الإمارات العربية المتحدة واستقرارها والارتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات الشقيقة".

وافاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية ان "السيسي يشارك في جلسة مباحثات رباعية في قصر الوطن بأبوظبي، مع أشقائه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، وجلالة الملك حمد بن عيسى ملك مملكة البحرين، وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات أمير إمارة دبي، حيث تم التباحث بشأن تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، وسبل تعزيز التنسيق والتعاون بين الأشقاء لدفع آليات العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة".

ووصل الرئيس المصري  في وقت سابق اليوم إلى أبوظبي في زيارة رسمية للإمارات لبحث العديد من الملفات.
وتعتبر العلاقات لبين مصر والإمارات علاقات متينة حيث دعمت ابوظبي الرئيس المصري في مواجهة جماعة الإخوان التي تصنف في البلدين ارهابية.
ومنحت ابوظبي دعما اقتصاديا هاما لمصر بعد سقوط حكم الإخوان المسلمين في 2013 بعد احتجاجات شعبية عارمة دعمها الجيش المصري.
وفي المقابل تؤكد مصر على دعمها المتواصل للإمارات ودول الخليج في مواجهة تهديدات الحوثيين واذرع ايران في المنطقة.


ويتهم التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ويضم الإمارات إيران بتزويد الحوثيين بالسلاح وهو ما تنفيه طهران والجماعة المتمردة وتم إحباط هجوم وقع يوم الاثنين واستهدف قاعدة تستضيف قوات أميركية في أبوظبي عاصمة الإمارات باستخدام صواريخ باتريوت الأميركية الصنع بعد هجوم دام قبل ذلك بأسبوع.


ويبدو ان زيارة السبسي رسالة مصرية قوية لإيران واذرعها بان مصر لن تقبل تهديد الامارات او دول الخليج وكان للرئيس المصري تصريح شهير قبل سنوات قال فيه ان بلاده ستتصدى لاي تهديد تطال الدول العربية والخليجية قائلا " مسافة السكة لحماية الدول العربية".


ويرى مراقبون ان زيارة السيسي للإمارات تأتي في اطار جهود مصر للدفاع عن الامن القومي العربي ورسالة لايران بان مصر قادرة على دعم حلفائها في الخليج.

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة