غداة تسريب مسودة قرار غربي لإدانة إيران..

عبد اللهيان يحذر من أي «مواقف غير بناءة» و«افتعال أجواء»

عبد اللهيان يحذر في اجتماع «الذرية الدولية» من «افتعال أجواء استعراضية»

طهران

غداة تسريب مسودة قرار غربي لإدانة إيران في الاجتماع الفصلي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حذر وزير الخارجية الإيراني، أمس، من أي «مواقف غير بناءة» و«افتعال أجواء» في اجتماع الوكالة التي تراقب برنامج طهران النووي.


وقال حسين أمير عبد اللهيان، في اتصال مع نظيره السنغافوري، أمس، إن مسار «التعاون التقني» بين «الذرية الدولية» ونظيرتها الإيرانية «لا يمكن معه تقديم صورة مقلوبة من المسار بأعمال متسرعة». وقال: «في الزيارة الأخيرة لمدير الوكالة الدولية رافاييل غروسي توصلنا إلى مسار ثابت مُرضٍ للطرفين». وأضاف: «نعدّ التدخلات السياسية في الشؤون التقنية للوكالة غير بناءة».


وأبلغ غروسي، في رسالة رسمية، الدول الأعضاء في الوكالة التابعة للأمم المتحدة هذا الأسبوع بأن إيران لم تقدم لها إجابات موثوقة بشأن الجسيمات التي عُثر عليها في 3 مواقع رئيسية قديمة، ولكن غير معلنة، رغم اتفاق الجانبين في مارس (آذار) على إحياء مناقشاتهما ومحاولة حل القضايا المفتوحة.


وكرر عبد اللهيان أقوالاً سابقة بشأن «استعداد الجمهورية الإسلامية للتوصل إلى اتفاق جيد ومستدام وقوي». وقال: «الاتفاق في متناول اليد إذا التزمت كل الأطراف بالدبلوماسية والتعهدات؛ وليس التهديد».


يأتي تفاقم الخلافات بين إيران و«الذرية الدولية»، بعدما وصلت محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي إلى طريق مسدودة؛ على ما يبدو، مع تمسك طهران بشرط رفع «الحرس الثوري» من قائمة المنظمات الإرهابية.


جاءت رسالة عبد اللهيان الضمنية غداة تسريب مسودة قرار من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا من أجل توبيخ إيران على عدم ردها على أسئلة «الذرية الدولية» بشأن آثار اليورانيوم التي عثر عليها في مواقع غير معلنة.


وأرجأت القوى الغربية تقديم مسودة قرار إلى الاجتماعات الفصلية السابقة لمجلس محافظي «الذرية الدولية» المؤلف من 35 دولة حول هذه المسألة على وجه التحديد؛ لأنها كانت تخاطر بإفساد تلك المحادثات التي لم تعقد منذ مارس الماضي.


وأرسل الرباعي الغربي رسالة إلى الدول الأعضاء في مجلس محافظي الوكالة الدولية، تحض على مطالبة بإيران بـ«العمل بشكل عاجل للوفاء بالتزاماتها القانونية والنظر فوراً في عرض المدير العام (للوكالة) حول مزيد من المشاركة لتوضيح وحل جميع قضايا السلامة العالقة».


في غضون ذلك، أفادت صحيفة «جيروزاليم بوست» إن غروسي وصل مساء أمس إلى تل أبيب، ومن المقرر أن يجري مباحثات اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.