تقارير وتحليلات

شدد على أهمية الوحدة الوطنية..

حسن باعوم يدعو المجلس الانتقالي إلى الانسحاب من حكومة المناصفة

زعيم الحراك الجنوبي المؤسس حسن أحمد باعوم - أرشيف

مسقط

قال زعيم الحراك الجنوبي (المؤسس) حسن أحمد باعوم "إن الوطن اليوم مجزأ والدم الجنوبي يسفك والوحدة الوطنية تنزف ومظاهر العبث في السلم الأهلي واضحة بكل أشكالها والتي حاولنا تجاوزها عبر التصالح والتسامح".. متهما اطراف لم يسمها بان لها مصلحة في نشر الفوضى والتجزئة في وطنا".. متسائلا "من له المصلحة في كل هذا".

وأوضح باعوم المقيم في سلطنة عمان في بيان – تلقت صحيفة اليوم الثامن نسخة منه – "أن سيادة واستقلالية القرار و وحدة الأرض والجزر الجنوبية والإنسان الجنوبي خط أحمر وان الدم الجنوبي خط أحمر، وحرية وكرامة وحياة ومعيشة ورفاهية المواطن الجنوبي أيضا خط أحمر، معتبرا ان "الالتزام بما سبق لا يمكن المساومة عليه بل ان توفير الشروط لتحقيقه هي الأولويات التي يجب ان نسعى إليها دون كلل ومهما كلفنا ذلك".

وقال باعوم "ندرك تماما خطورة المرحلة وتعقيداتها وأهمية تظافر الجهود لتجاوز هذه المرحلة المفروضة علينا كجنوبيين بعد ان أراد البعض ان تكون قضيتنا الوطنية من ضمن قضايا اليمن الداخلية بعد أتفاق الرياض".

وأضاف "اننا لا نبكي على اللبن المسكوب بل نريد ان نتجاوز هذه المرحلة بكل سلبياتها واخطاءها وننهض بقضيتنا العادلة ونضعها في مكانها الصحيح اللائق بها، لذا فأني ادعو جميع القوى الجنوبية المؤمنة بالتحرير والاستقلال بالوقوف صفاً واحداً أمام كل التحديات والمؤامرات التي تشهدها ساحتنا الجنوبية".

وتقدم زعيم الحراك الجنوبي (المؤسس) برؤية، تمثلت بالتمسك بـ"الجنوب وطن كامل السيادة على أرضه وجزره وسماه ولكل الجنوبيين بشتى انتماءاتهم من باب المندب إلى حوف، ووحدة القوى الجنوبية حول المشروع الوطني الجنوبي المؤمن بالتحرير والاستقلال واتفاق الجنوبيين، على اهداف ضمنها رؤيته، جاء فيها "رفض أي تمثيل جنوبي أحادي أو متعدد ضمن الشرعية اليمنية في أي مفاوضات قادمة، داعيا إلى تشكيل وفد جنوبي وطني موحد يمثل رؤية كل القوى المؤمنة بالاستقلال الجنوبي، وإقرار خارطة طريق الوفد المفاوض الجنوبي تحدده الثوابت الوطنية في أي تفاوض مع التعاطي بمرونة مع أي خطط مرحلية قد يفرضها الواقع للوصول لاستقلال وطننا، تركيبة الوفد المفاوض يتم بالإتفاق بين قوى الاستقلال على ان يكونوا من  الأشخاص المؤهلين و ذوي الخبرة أصحاب المبادئ الثابتة و ألا يتضمن المرتبطين بالأحزاب اليمنية و تفريخاتها .

وأكد باعوم في رؤيته رفضه مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في حكومة المناصفة، قائلا "ان الاتفاقات المبرمة بين الأخوة في الانتقالي وما تسمى بالشرعية اليمنية والتحالف العربي لا تلزم الشعب الجنوبي ولا قواه الوطنية".

وطالب باعوم "الأخوة في الانتقالي بالانسحاب من الشرعية اليمنية وحكومتها وإصدار بيان رفض تمثيل الجنوب من داخل الشرعية اليمنية لأن ذلك يقضي على قضيتنا ويدخلها كإحدى القضايا الداخلية اليمنية".

وقال "ان قضايا الخدمات والرواتب لابد من انتزاعها من ما تسمى الشرعية اليمنية عبر أساليب عمل نضالية تضع الجميع أمام مسؤولياته وتعيد للمواطن كرامته في أرضه دون منّة أو إحسان من أحد ,وهو ليس حق مكتسب بل مشروع وواجب لا يخضع لأي مساومات أو حسابات سياسية".

التحالفات اليمنية: فرص وتحديات التعاون بين المجلس الانتقالي الجنوبي والمقاومة الوطنية


العزلة والفرص الضائعة: كيف يؤثر غياب الطريق على حياة سكان عبر لسلوم بلحج؟


تحذيرات إيرانية من تهديدات إلكترونية جديدة إثر مقتل هنية وتفجيرات أجهزة البيجر


نصر الله: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب بتفجيرات أجهزة "حزب الله" والرد قادم