تطورات اقليمية

التحذيرات الأمريكية تطارد إيران بعد الضربات الإسرائيلية المتواصلة..

الخارجية الإيرانية: لبنان وفلسطين قادرتان على مواجهة إسرائيل دون دعم إيراني

إيران تؤكد عدم إرسال مسلحين إلى لبنان وغزة لمواجهة إسرائيل

طهران

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن طهران لن ترسل مسلحين إلى لبنان أو غزة لمواجهة إسرائيل، في وقت تتعرض فيه الجماعات المدعومة من إيران في المنطقة لضربات إسرائيلية متواصلة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أن حكومتي لبنان وفلسطين تمتلكان القدرة والقوة الكافية لمواجهة إسرائيل، مما يعني عدم الحاجة لنشر قوات إيرانية مساعدة أو تطوعية. وأشار إلى عدم تلقي طهران أي طلبات للمساعدة، مؤكداً أن لبنان وفلسطين لا يحتاجان إلى دعم من القوات الإيرانية.

يأتي ذلك بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، يوم الجمعة الماضي، في غارة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية، والتي تعتبر معقلاً للتنظيم المدعوم من طهران. كما أسفرت الغارة عن مقتل نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني، عباس نيلفوروشان.

وفي سياق متصل، تعهد كنعاني بمعاقبة إسرائيل على ما وصفها بالجرائم التي ارتكبت ضد الشعب الإيراني وقوى المقاومة. وزار الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، مكتب حزب الله في طهران لتقديم التعازي بوفاة نصرالله، في حين أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، أن اغتيال نصرالله "لن يذهب سدى".

لكن يبدو أن طهران تتخذ موقفًا حذرًا من الرد على إسرائيل بعد الضربات الأخيرة، خاصة بعد اغتيال أحد أبرز حلفائها في لبنان، وذلك في أعقاب أسابيع من اغتيال إسماعيل هنية في طهران. ويقول المحللون إن إيران تتعامل بحذر في ظل التطورات الأخيرة.

كما حذرت الولايات المتحدة إيران من أن أي هجوم مباشر على إسرائيل في الأيام المقبلة سيواجه برد إسرائيلي أكثر شدة واتساعًا من الهجمات السابقة التي وقعت في شهر أبريل.

منذ هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل يومي، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي قبل نحو أسبوع استمراره في الغارات الجوية في لبنان ضمن عملية أطلق عليها "سهام الشمال".

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية بأن أكثر من ألف لبناني قد لقوا حتفهم وأصيب 6000 آخرون خلال الأسبوعين الماضيين، دون تحديد عدد المدنيين بينهم. وأكدت الحكومة اللبنانية أن مليون شخص، أي ما يعادل خُمس السكان، قد نزحوا من منازلهم.

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن وزير الدفاع، يوآف غالانت، ألمح، اليوم الاثنين، إلى احتمال تنفيذ عملية برية ضد حزب الله في لبنان.

تسليط الضوء على المساعدات الإنسانية السعودية لليمن: 27 مليار دولار خلال 28 عاماً


العمليات الحوثية في البحر الأحمر وبحر العرب: عواقب وخيمة على اليمن والعالم


إيران تشتبه في اختراق إسرائيلي لأعلى المستويات الحكومية بعد مقتل حسن نصر الله


تصعيد خطير بين إسرائيل وحزب الله بعد توغل بري وقتال عنيف في جنوب لبنان