غانتس يهدد برد مؤلم على تهديدات نصرالله بقصف آبار الغاز..

الجيش الإسرائيلي يكشف عن تدريبات واسعة بمشاركة سلاح البحرية والجو

سئل الوزير إن كان يعتقد بان تهديدات «حزب الله» لإسرائيل جدية، فأجاب: «أعتقد أن حزب الله يعرف أن إسرائيل تردعه وكذلك حكومة لبنان». وتابع: «ولكن أنا آخذ في الاعتبار دائما وجود خطر تدهور، مثلا، في حال إرسال طائرات مسيرة، نحن متيقظون وجاهزون، ولذلك أسقطنا الطائرات التي أرسلها.

مركبات عسكرية إسرائيلية عند الحدود مع لبنان (أ.ف.ب)

واشنطن

إزاء تصريحات الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله، عن قصف جميع آبار الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط، كشف الجيش الإسرائيلي أنه يجري منذ عدة شهور، تدريبات واسعة بمشاركة سلاح البحرية والجو، على صد هجمات كهذه وصرح وزير الدفاع، بيني غانتس، بأن جيشه سيرد بشكل مؤلم على أي اعتداء.

 

وقال غانتس إن منصة «كاريش»، التي يعتبرها «حزب الله» قائمة في المياه الاقتصادية اللبنانية، «تقع جنوبي كل خطوط الحدود التي تطالب بها حكومة لبنان في المفاوضات، وهي داخل المياه الاقتصادية الإسرائيلية بالكامل».

 

ولذلك فإن تهديدات حزب الله في غير مكانها، وحكومته لا ترى أي سبب يمنعها من إنتاج الغاز في هذا الحقل، في الموعد المقرر مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل.

وأضاف غانتس، خلال ندوة للقناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي اليوم (الثلاثاء): «مع هذا، نحن نريد التوصل إلى اتفاق مع حكومة لبنان. لكن حزب الله يرش البهارات ويركب موجة تخريب للاتفاق ويشوش عليه» واعتبر أن من يدفع الثمن هو الشعب اللبناني المتعطش لحلول لمشاكله في موضوع الطاقة والكهرباء والحياة الطبيعية.

 

وسئل الوزير إن كان يعتقد بان تهديدات «حزب الله» لإسرائيل جدية، فأجاب: «أعتقد أن حزب الله يعرف أن إسرائيل تردعه وكذلك حكومة لبنان». وتابع: «ولكن أنا آخذ في الاعتبار دائما وجود خطر تدهور، مثلا، في حال إرسال طائرات مسيرة، نحن متيقظون وجاهزون، ولذلك أسقطنا الطائرات التي أرسلها.

 

وإن أقدم على الهجوم فسنضطر إلى الرد وسيكون ردنا مؤلما». وعبر عن أمله ألا تصل الأمور إلى حرب لكنه شدد على حق إسرائيل في استخراج الغاز «من دون المساس بلبنان».

في هذه الأثناء، أعلن مصدر عسكري رفيع، أن الجيش الإسرائيلي يأخذ بجدية تهديدات «حزب الله» ولذلك يجري منذ عدة شهور تدريبات واسعة النطاق على مواجهة مختلف أنواع الهجمات.

 

وأشار إلى أن التدريبات تشمل التصدي لطائرات مسيرة ليس فقط على «كاريش» وحده، بل على جميع آبار الغاز الإسرائيلية في عرض البحر المتوسط وعلى مواقع استراتيجية داخل إسرائيل، وكذلك على السفن التجارية والموانئ. وقال المصدر إن كل أسلحة الجيش تشارك في هذه التدريبات، بما في ذلك القوات البرية.

 

وحسب المصدر، فإن الجيش رفع درجة التأهب وأطلق سلسلة تدريبات لصد هجمات صاروخية أيضا وليس فقط طائرات مسيرة. وقال قائد سلاح البحرية، العميد دانئيل هجاري، إن الجيش «يرى تهديدات حزب الله استراتيجية».

 

وأضاف: «ليس فقط آبار الغاز مهددة... 99% من الاستيراد الإسرائيلي يصل عن طريق البحر، إذ تصل إلى الموانئ الإسرائيلية 5900 سفينة في السنة، حوالي 53% منها تصل إلى ميناء حيفا في الشمال، وتصل 90% من الحنطة إلى إسرائيل عبر البحر. ولذلك فإن الاعتداء على أي موقع يحتاج إلى رد رادع».