عرض الصحف البريطانية..

العسكرة الإسرائيلية: كيف تؤثر المظاهر العسكرية على السياسة والثقافة والتعليم؟

تسليط الضوء على كيف أن الرموز العسكرية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الهوية الوطنية، وكيف أثرت على السياسة والتثقيف، مُثيرة تساؤلات حول التداعيات الاجتماعية والإنسانية لهذه الظاهرة، خاصة في ظل التحديات الأمنية والسياسية التي تواجهها البلاد.

تأثير الثقافة العسكرية على المجتمع الإسرائيلي

واشنطن

افتتحت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" جولتها هذا الصباح بمقال كتبه شيرا تامر، والذي يناقش فيه "عسكرة" المجتمع الإسرائيلي وتوغل الرموز العسكرية في جميع جوانب الحياة اليومية. تامر تشرح كيف أن مظاهر الحياة العسكرية في إسرائيل بدأت من التجنيد العسكري وصولاً إلى انتشار الرموز العسكرية في السياسة، التعليم، والترفيه، والإعلام. وتضيف أن هذه المظاهر قد تكون غير واضحة لأولئك الذين يعيشون في إسرائيل، لكنها تصبح جلية عندما يزور الشخص البلاد بعد فترة من الغياب، كما حدث مع الكاتبة التي شعرت بالغرابة عند عودتها إلى وطنها. تامر تتساءل عن مدى ديمقراطية وجود محطة إذاعية يديرها الجيش تقدم الأخبار والموسيقى لملايين المستمعين، وتنتقد "تقديس" الانتصارات العسكرية في المجتمع الإسرائيلي، مشيرة إلى أن هذا الوضع ساهم في تآكل الثقة في الجيش الإسرائيلي بعد الهجوم الكاسح الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، والذي أسفر عن مقتل نحو ألف إسرائيلي واحتجاز 250 رهينة.

انتقادات حادة لجهود التطعيم في غزة: مقال لآمال موسى في صحيفة الشرق الأوسط

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية مقالاً للكاتبة آمال موسى انتقدت فيه بشدة الاتفاق المعلن بين إسرائيل وحماس لتطبيق ثلاث هدن إنسانية مؤقتة في غزة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال. موسى تعبر عن استهجانها من محاولة إسرائيل تبرير تصرفاتها القاسية بحق الأطفال الفلسطينيين من خلال تقديم لقاحات في وقت يتعرض فيه الأطفال لمخاطر القتل والتهجير. وتدعو الكاتبة إلى توفير بيئة آمنة للأطفال بدلاً من استغلال الوضع الإنساني كوسيلة لتقليل الخسائر. تعبر موسى عن قلقها من أن "استهداف" الأطفال يعكس سياسة إسرائيلية تهدف إلى تقليص عدد السكان الفلسطينيين، وتصف ذلك بأنه "ضرب ديموغرافي" يستهدف نزع القوة الفلسطينية عبر تقليص معدل الخصوبة وتهديد مستقبل الشعب الفلسطيني.

الانتخابات الأمريكية 2024: مقال تيموثي غارتون آش في صحيفة الغارديان يسلط الضوء على الصلاحيات التنفيذية

نشر الكاتب تيموثي غارتون آش في صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالاً تناول فيه أهمية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024. يُبرز آش كيف أن الانتخابات تحدد الشخص الذي يتمتع بأعلى درجات الصلاحيات التنفيذية في العالم، وهو رئيس الولايات المتحدة، ويقارنها بالأنظمة السياسية الأخرى. يشير إلى التحذيرات التي أطلقها باتريك هنري حول خطورة تركز السلطة في يد الرئيس، ويطرح تساؤلات حول الأثر الذي قد يحدث إذا استغل الرئيس سلطاته لتحقيق طموحات إجرامية. يضيف آش أن الانتخابات الحالية تثير قلقاً بشأن تركيز السلطات في يد شخص يعتبره خطراً على الولايات المتحدة والعالم، مع تسليط الضوء على القضايا الرئيسية التي تشكل محور الحملة الانتخابية هذا العام: الاقتصاد، الجريمة، والهجرة.