أخبار وتقارير

سلمت جثته للسلطات السعودية..

تقرير: من هو القيادي الحوثي "يوسف المداني" وكيف قتل؟

الوقت الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 4:23 م
تقرير: من هو القيادي الحوثي "يوسف المداني" وكيف قتل؟

اليوم الثامن زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي مع القيادي يوسف المداني الذي قتل في الساحل الغربي

اليوم الثامن خاص (صنعاء)

قالت وسائل إعلام عربية إن القوات الحكومية في اليمن سلمت جثة المداني الرجل الثاني بميليشيا الحوثي للسطات السعودية، بعد مقتله على يد القوات الجنوبية في الساحل الغربي لليمن، اثر كمين نصبه مقاومون اسفر عن مقتل المطلوب الرابع لتحالف دعم الشرعية.

وتداول ناشطون يمنيون، الثلاثاء، فيديو مصوراً، للحظة تسليم المقاومة الشعبية للسلطات السعودية في منفذ الوديعة الحدودي بين البلدين، جثة يقال إنها للقيادي الثاني في ميليشيات الحوثي، يوسف المداني، رغم نفي الحوثيين سابقاً ذلك، وزعمهم أنها لعنصر آخر من أتباعهم يدعى علي الشهاري.

وبين نفي الحوثيين وتأكيد المقاومة اليمنية، أن الجثة تعود ليوسف المداني والتي عززتها، كما تقول، اعترافات سائقه الخاص الذي وقع في الأسر وهاتفه الشخصي الذي عثر عليه بحوزته، أوضحت مصادر أن السلطات السعودية ستقوم بفحص الجثمان وإعلان نتائج ذلك بشكل نهائي.

ويتكتم الحوثيون عادة على مصرع قادتهم "حفاظاً على معنويات مقاتليهم"، حيث أخفت سابقا مقتل طه المداني شقيق يوسف، لمدة عام كامل عقب مقتله بغارة لطيران التحالف العربي.

ولم تعلق السلطات السعودية رسميا حتى الآن على الموضوع، والمداني أحد المطلوبين على قائمتها، حيث حل في المرتبة الثامنة ضمن قائمة الـ 40 إرهابياً حوثياً، ورصدت 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليه أو تحديد مكان تواجده.

وكان القيادي الحوثي يوسف حسن إسماعيل المداني، المكنى "أبوحسين"، والمعين قائدا للمنطقة العسكرية الخامسة لقي مصرعه بكمين للمقاومة الجنوبية في جبهة الساحل الغربي جنوب محافظة الحديدة، وبقيت الجثة في حوزة الجيش في منطقة الخوخة.

ويأتي المداني، في المرتبة الثانية على رأس قيادة ميليشيات الحوثي بعد زعيم المتمردين، عبدالملك الحوثي، رغم أن الأخير كان أحد جنوده في حروب صعدة الست للحوثيين ضد الحكومة (2004-2009م)، وطمح إلى تولي قيادة الحركة بدلا منه باعتباره الأحق عقب مقتل عمه مؤسس الجماعة.

ولد يوسف المداني عام 1977م، في مديرية مستبأ بمحافظة حجة، وهو الأوسط من بين إخوانه العشرة وأكثرهم تطلعا للسلطة والقيادة، والتحق بالمدارس العامة، منتصف الثمانينيات لكنه فشل في الدراسة ما دفع والده إلى إرساله مع شقيقه طه إلى صعدة للدراسة الدينية عند المرجعية الحوثية مجد الدين المؤيدي.

ويعد المداني من أبرز القيادات الميدانية لميليشيات الحوثي، وهو من ضمن القيادات التي عملت على اقتحام العاصمة صنعاء والسيطرة عليها، في 21 سبتمبر من العام 2014.

من خو المداني وكيف قتل؟

تلقت الميليشيات الحوثية في اليمن ضربة موجعة بمقتل يوسف المداني اخطر القيادات في ميليشيا الحوثي والمطلوب الثامن بقائمة الأربعين لدى المملكة وتحالف دعم الشرعية في اليمن.

وعُيِّن يوسف المداني قائدًا للمنطقة العسكرية الخامسة وقُتل في كمين للمقاومة الجنوبية في جبهة الساحل الغربي جنوب محافظة الحديدة.

وأوضحت مصادر مطلعة أن جثة يوسف المداني المكنى بأبوجبريل في حوزة المقاومة في منطقة الخوخة.

ويُصَنف يوسف المداني برجل ميليشيات الانقلاب الثاني، والذراع اليمنى لزعيمها، عبدالملك الحوثي، بل ويعتبر نفسه أحق منه بقيادة الجماعة؛ وذلك نظرًا لقيامه بإعادة تنظيم صفوفها عقب مقتل مؤسسها ووالد زوجته حسين الحوثي.

ويرتبط يوسف المداني بعلاقة مصاهرة مع زعيم الحوثيين، ويعتبر “عمه”؛ نظرًا لزواجه من ابنة شقيقه، ويعد المداني القائد الميداني الأول داخل الجماعة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد وضعت يوسف المداني، في المرتبة الثامنة ضمن قائمة الـ40 إرهابيًّا حوثيًّا، ورصدت 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليه أو تحديد مكان تواجده.

وتشير المعلومات المتداولة حول يوسف المداني، أنه هو همزة الوصل الرئيسة بين ميليشيات الحوثي، والحرس الثوري الإيراني وحزب الله؛ حيث تولى عملية التواصل والإشراف على تدريب عناصرهم هناك واستقدام خبراء ومدربين إيرانيين ومن حزب له إلى اليمن، بجانب إشرافه الكامل على العمليات اللوجستية للدعم المقدم للحوثيين.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة