حال استقلال إقليم كتالونيا..

مفاجأة.. ميسي يرحل عن برشلونة

ميسي

وكالات

كشفت تقارير صحافية إسبانية، الجمعة، أن عقد النجم الأرجنتينى لبرشلونة الإسبانى ليونيل ميسي يتضمن بنداً يتيح رحيله عن النادى فى حال إعلان استقلال إقليم كتالونيا، وتوقف مشاركة النادى الكتالونى فى المسابقات القارية الكبرى.

وأشارت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية إلى أن العقد الجديد الذى وقعه النجم الأرجنتيني مع النادى فى نوفمبر الماضى، والذى من المقرر أن يبقيه فى صفوفه حتى 2021، يتضمن بنداً يحدد أن اللاعب سيبقى مرتبطاً بالنادى فقط فى حال واصل الأخير المشاركة "فى بطولة من المستوى الأول فى أوروبا".

ميسي

 

برشلونة يرفض التعليق على عقد ميسي
 

ورفض النادى التعليق على المسألة رداً على أسئلة لوكالة فرانس برس، معللا ذلك بـ"خصوصية علاقاته التعاقدية مع اللاعبين"، كما رفض التعليق أيضًا أشخاص مقربون من أفضل لاعب في العالم خمس مرات.

ولم يعرف النجم الأرجنتينى، البالغ من العمر 30 عاما، نادياً غير برشلونة فى مسيرته الاحترافية، وبات رمزاً لنادٍ يعد أيقونة بالنسبة إلى إقليم كتالونيا الساعى إلى نيل استقلاله عن إسبانيا.

 

أزمة كتالونيا والحكومة الإسبانية تهدد برحيل ميسي

واتخذت العلاقة بين الاقليم والحكومة المركزية في اسبانيا منعطفا متأزما منذ اكتوبر، عندما أقامت سلطات الاقليم استفتاء على الاستقلال عن مدريد، على رغم معارضة الحكومة الاسبانية بشدة له. وشهد يوم الاستفتاء اضطرابات بين الكاتالونيين والشرطة.

وأعلن الإقليم فى ختام الشهر نفسه الاستقلال من جانب واحد، ما دفع الحكومة الإسبانية إلى إقالة حكومة الإقليم وحل مجلس نوابه والدعوة لانتخابات جديدة، نال فيها الانفصاليون الغالبية مجددا.

وفى ظل التجاذب السياسي، حذر مسؤولو رابطة الدورى الإسبانى "ليجا" من أن برشلونة لن يحق له المشاركة في الدورى، حال مضى الإقليم فى خطواته الاستقلالية، ما قد يؤدى بالتالى إلى حرمانه أيضا من المشاركة فى المسابقات الأوروبية وأبرزها دورى الأبطال.

وفى حال حصول ذلك، طرحت بعض "البدائل" كأن يتمكن النادى من التفاوض مع بطولات أوروبية أخرى، كالفرنسية أو الإيطالية أو الإنجليزية، للمشاركة فى منافساتها، إلا أن طروحات كهذه تبدو صعبة.

وبحسب "موندو ديبورتيفو"، فى حال لم يتمكن برشلونة من حجز مكان فى بطولة أوروبية كبرى، يحق لميسي الرحيل من دون أن يسدد قيمة البند الجزائى لفسخ العقد، والتى أشارت الصحيفة إلى أنها تبلغ نحو 700 مليون يورو.

وأشارت الصحيفة الكتالونية إلى أن هذه الصيغة ستعتمد على الأرجح مع كل اللاعبين الآخرين فى النادى، وأن الأخير سيعمد خلال الفترة المقبلة إلى إجراء تعديلات فى العقود.