طالب بإعادة تشكيل الشرعية..

كاتب لبناني: الإخوان سهلوا للحوثيين السيطرة على اليمن

الثابت الوحيد ان لا عودة ليمن موحد

سلمان صالح
مراسل ومحرر متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

أكد كاتب لبناني بارز إن تنظيم الإخوان في اليمن سهل للحوثيين السيطرة على البلاد وادخالها في اتون مجاعة، منذ العام 2011م، حيث اعتقد الإخوان ان باستطاعتهم السيطرة على الحكم، مشددا على ضرورة إعادة هيكلة وتشكيل الحكومة الشرعية في اليمن؛ ملمحا الى انها باتت مخترقة ومسيطر عليها من تيار سياسي واحد هو تيار الإخوان الممول قطريا.

وقال الكاتب والإعلامي اللبناني خير الله خيرالله في مقالة نشرتها صحيفة العرب الدولية " يكفي اليمنيين ما عانوه منذ العام 2011 عندما اعتقد الإخوان المسلمون أن في استطاعتهم سرقة الانتفاضة الشعبية التي قامت في وجه النظام القائم، وتجييرها في مصلحة الاستيلاء على السلطة غير آبهين بأمرين، الأول أن نظام علي عبدالله صالح، الذي اغتاله الحوثيون قبل عام تقريبا، لم يكن لقمة سائغة، والآخر أن الحوثيين، ومن خلفهم إيران، كانوا ينتظرون الفرصة المناسبة للانقضاض على صنعاء. هذا ما حصل في الواحد والعشرين من أيلول – سبتمبر 2014".

وقال خير الله " لا أحد يلغي أحدا في اليمن. ما يبدو مطلوبا أكثر من أي وقت هو البحث عن طريقة تؤمّنُ مشاركة أكبر عدد من القوى السياسية في الشمال والجنوب والوسط في أي حوار وطني".

وأوضح الكاتب اللبناني " ليس مطلوبا إلغاء الحوثيين، فلا أحد يلغي أحدا في اليمن، ما يبدو مطلوبا أكثر من أي وقت هو البحث عن طريقة تؤمّنُ مشاركة أكبر عدد من القوى السياسية في الشمال والجنوب والوسط في أي حوار وطني أو أي مفاوضات، وذلك من أجل تحديد الهدف المنشود المتمثل بالحل السياسي".

وأكد خير الله "أن الثابت الوحيد في اليمن في الوقت الحاضر أن لا عودة إلى اليمن الواحد الذي تتحكّم به صنعاء، التي كانت تمثل في الماضي ما يسمّى بالمركز. اليمن الذي عرفناه صار جزءا من الماضي. لا مفرّ من صيغة فيدرالية أو كونفيدرالية في غياب القدرة على العودة إلى قيام دولتين منفصلتين كما كانت عليه الحال قبل العام 1990، تاريخ تحقيق الوحدة. لا أمل في بلوغ مثل هذه الصيغة إذا لم تكسر الحلقة المغلقة".