مورينيو (مدرب مانشستر يونايتد)

ملك سوق الإنتقالات

المدرب جوزية مورينيو

الجزيرة

مورينيو قد يكسر حاجز المليار يورو من خلال فترة الانتقالات الشتوية (رويترز)
على مدار السنوات الماضية اشتهر البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني الحالي لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم بأنه المدرب الأبرز والأقوى في عالم الساحرة المستديرة، بل إن كثيرين يرونه المدرب الأكثر نجاحا على مدار العقدين الماضيين لما أحرزه من ألقاب مع الفرق التي تولى تدريبها.
ونال مورينيو لقب "سبيشال وان" في إشارة إلى أنه مدرب فريد من نوعه يخرج بعيدا عن إطار المقارنة.
الأكثر إنفاقا
ولكن صحيفة "ليكيب" الفرنسية أكدت في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء أن مورينيو يحظى بشيء آخر يجعله فريدا وهو أنه المدرب الأكثر إنفاقا في سوق انتقالات اللاعبين على مدار السنوات الماضية، بل إنه اقترب من كسر حاجز المليار يورو لضم لاعبين جدد إلى الفرق التي تولى تدريبها.
وأشارت الصحيفة إلى أن مورينيو هو "الملك" المتوج في سوق انتقالات اللاعبين خلال السنوات العشر الأخيرة.
وقد يعزز مورينيو موقعه في صدارة قائمة أكثر المدربين إنفاقا في سوق الانتقالات ويكسر حاجز المليار يورو من خلال فترة الانتقالات الشتوية التي انطلقت للتو وتستمر حتى نهاية يناير/كانون الثاني الحالي.
وتولى مورينيو تدريب مانشستر يونايتد قبل بداية الموسم الحالي وجلب إلى صفوف الفريق العريق اللاعب الفرنسي الدولي بول بوغبا في صفقة قياسية بلغت قيمتها 120 مليون يورو ليصبح اللاعب الأغلى في تاريخ اللعبة.
وإلى جانب بوغبا، تعاقد مورينيو مع اللاعبين هنريك ميختاريان وإيريك بيلي مقابل 42 و38 مليون يورو على التوالي، ليكون إجمالي حجم التعاقدات التي أبرمها نحو مئتي مليون يورو.      
وبهذا، تصدر مورينيو قائمة أكثر المدربين إنفاقا في سوق الانتقالات منذ 2006، حيث بلغ إجمالي ما أنفقه 990.65 مليون يورو لضم ستين لاعبا، طبقا لإحصائيات موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في عالم انتقالات اللاعبين.
وفي حال أنفق مورينيو عشرة ملايين يورو فقط في سوق الانتقالات الشتوية الحالية فإنه سيكسر حاجز المليار يورو.
أبرز الصفقات
ومن أبرز الصفقات التي أبرمها مورينيو في السنوات الماضية كانت التعاقد مع الأوكراني أندري شيفتشنكو (43.3 مليون يورو) ودييغو كوستا (38 مليون يورو) وويليان (35.5 مليون يورو) وسيسك فابريغاس (33 مليون يورو) لتدعيم صفوف تشلسي والأرجنتيني آنخل دي ماريا (33 مليون يورو) والكرواتي لوكا مودريتش (30 مليون يورو) وفابيو كوينتراو (30 مليون يورو) لتدعيم صفوف ريال مدريد.
ويأتي خلف مورينيو في القائمة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني الحالي لبايرن ميونيخ الألماني، حيث أنفق 836.05 مليون يورو لشراء 47 لاعبا منذ 2006 من أجل تدعيم صفوف ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد ثم بايرن.      
كما يحتل المدرب التشيلي مانويل بيليغريني المركز الثالث في القائمة، حيث أنفق 832.95 مليون يورو لضم 55 لاعبا منذ 2006 إلى صفوف فياريال ومالقة وريال مدريد ومانشستر سيتي.
وحظي الفرنسي آرسين فينغر المدير الفني لأرسنال الإنجليزي بمكان في قائمة أكثر عشرة مدربين إنفاقا في سوق الانتقالات حيث أنفق550.81 مليون يورو لشراء خمسين لاعبا منذ 2006.