صحيفة محلية تعبر عن امتعاضها..

تقرير: الانتقالي الجنوبي.. أين شبوة وأبين من حصص حكومة المناصفة

الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي - ارشي

سلمان صالح
مراسل ومحرر متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

عبرت صحيفة الأيام المحلية الصادرة في عدن عن امتعاضها حيال تسريب أسماء لشخصيات جنوبية، متوقع ان تحصل على حقائب في حكومة المناصفة التي يزمع إعلانها، فور الانتهاء من الخلافات اليمنية بين حزب المؤتمر الشعبي العام وحزب الإصلاح الإسلامي، فيما تساءلت مصادر جنوبية حول ما إذا صحت قائمة الأسماء المرشحة لحقائب حقة الجنوب في المجلس الانتقالي، "أين هم ممثلو شبوة وأبين في الحكومة المستقبلية". 

وقال مصدر سياسي جنوبي لـ(اليوم الثامن) "إن الأسماء المرشحة من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي، استثنت أي اسم من محافظتي شبوة وأبين".. داعيا فريق التفاوض الجنوبي بقيادة رئيس المجلس اللواء عيدروس الزبيدي، إعادة التنظر في الأسماء، ورد الاعتبار لحافظتي شبوة وأبين".

وعلى الرغم من أن أغلب الأسماء المرشحة من طرف الانتقالي الجنوبي، وفق ما ذكرته صحيفة الأيام المحلية، الا ان الصحيفة ذاته، إن أسماء المرشحين في تشكيلة الحكومة المرتقبة والمقدم من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي لم تشمل أياً من أبناء عدن بكوادرها المعروفة والمؤهلة والمتخصصة في مختلف المجالات"؛ دون ان توضح أكثر.

 وسيتقاسم الجنوب، عن طريق ممثله المجلس الانتقالي الجنوبي، الحكومة اليمنية المؤقتة التي يتزعمها الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي، "حكومة مناصفة"، من 24 وزيراً على أساس حصص الجنوب (12 مقعداً)، ليضمن الانتقالي حصته بنصف حقائب التمثيل مناصفة أمام الطرف الآخر (الشمال 12 مقعداً).

وقالت صحيفة الأيام المحلية إن المرشحين لشغل مقاعد المجلس الانتقالي الجنوبي هم د. عبدالناصر الوالي، وسالم السقطري، ومانع بن يمين، وعبدالسلام حميد، ونيران سوقي، وكمال همشري (احتياط)، وكما رشح (ضمن حصة الانتقالي) د. واعد باذيب عن مقعد الاشتراكي لشغل حقيبة، على الأرجح وزارة النقل، وكان باذيب وزيراً للنقل بين عامي 2012 - 2014.

لكن الصحيفة عادت لتنفي ذلك، بالقول على لسان مصادر سياسية يمنية "ان كل التسريبات بخصوص الحكومة الجديدة غير صحيحة، لكنها أقرت بأن التشكيلة وليس الأسماء قد تم الاتفاق عليها".