"مقتل قائد شاحنة وقود في خورة"..

تقرير: "بن عديو".. حاكم إخواني يغذي الاقتتال القبلي بموارد شبوة

مسلحون قبليون في محافظة شبوة النفطية - أرشيف

مراسلون
مراسلو صحيفة اليوم الثامن

أعلنت مصادر قبلية مقتل قائد شاحنة في شبوة، في اشتباكات مسلحة على خلفية تهريب المشتقات النفطية للحوثيين في محافظة البيضاء.

وقالت المصادر لمراسل صحيفة اليوم الثامن أن قائد شاحنة نقل مشتقات نفطية يدعى ناصر بن سالم مطلق الهمامي في وادي خورة، جراء اندلاع معارك بين أبناء خورة.

وذكرت المصادر أن شاحنات كبيرة تقوم بإفراغ المشتقات النفطية في شاحنات نقل صغيرة، تقوم بعد ذلك الأخيرة بنقله إلى محافظة البيضاء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثيين.

وحملت مصادر سلطات الإخوان المحتلة لشبوة مسؤولية عودة الاقتتال القبلي والثارات، من خلال السماح بتهريب جزء من المشتقات النفطية للحوثيين في البيضاء، وهو ما ساهم في عودة الصراع القبلي بين الأسر والعشائر بالمحافظة، أسفر في الساعات الأولى من فجر الاثنين مقتل أحد أبناء خورة وهو يقود ناقلة مشتقات نفطية في طريقها إلى البيضاء.

ويرى محافظ شبوة الإخواني محمد صالح بن عديو أن تغذية الصراع القبلي في المحافظة النفطية سيشغل القبائل فيما بينها خاصة في ظل توجه إقليمي على تنفيذ بنود اتفاق الرياض المتعلقة بسحب القوات الإخوانية الشمالية.

وعبر التنظيم الإخواني الممول من أطراف إقليمية بينها قطر، عن خشيته من قبائل المحافظة، وهو ما عمل عليه منذ احتلال المحافظة في أغسطس من العام 2019م، حيث داهمت الميليشيات القادمة من مأرب، القرى والمناطق القبلية ومارست عملية دهم لمساكن أبناء القبائل وهو الأمر الذي اثار غضب تلك القبائل وقامت بردة فعل عنيفة حيال تلك الجرائم.

ويبدو ان بن عديو قد غير استراتيجية المواجهة مع القبائل من خلال تقديم جزء من المشتقات النفطية للتهريب واثارة الخلافات بين القبائل وهو ما تطور الى مواجهات مسلحة اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وصراع القبائل الجنوبية في شبوة قد يجعل المحافظ في مأمن من أي حركة تحرير مسلحة قد تقود بها القبائل لطرد الميليشيات الإخوانية من المحافظة النفطية التي حرم أهلها من التمتع بالثروات خلال الثلاثة العقود الماضية.