اتفاق على تسليم مرخة للحوثيين..

تقرير: الإخوان والقاعدة بشبوة..  تمهيد الطريق أمام أذرع إيران باليمن

مسلحون مناضلون من منازلهم في شبوة - أرشيف

نصر محسن
كاتب صحافي متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

قالت مصادر قبلية إن اتفاقا أبرم بين تنظيم الإخوان الممول قطرياً وسعودياً، وميليشيات الحوثي الموالية لإيران قضى بتسليم بلدة مرخة في شبوة للحوثيين، وذلك غداة تمركز فيها عناصر تنظيم القاعدة الهاربة من بلدة الصومعة في محافظة البيضاء اليمنية.

وقالت مصادر أمنية (غير رسمية) لصحيفة اليوم الثامن "ان عناصر تنظيم القاعدة انتقلت ليل الخميس من مرخة إلى مدينة عتق مركز المحافظة، وذلك في اعقاب توقيع اتفاقية على تسليم البلدة الريفية للحوثيين الذين يعتزمون إعادة السيطرة على منابع نفط الجنوب.

ووصفت المصادر دور القاعدة في اليمن الى انه يمهد للحوثيين بالتوسع جنوباً دون أي مواجهة تذكر على الرغم من ان الدعم السخي الذي كان بحوزتهم.

وقالت مصادر عسكرية إن قائدا عسكريا من خارج تنظيم الإخوان يدعى المنصوري هو أخر من يقاوم الميليشيات الحوثية لكن دون أي دعم او اسناد.

وسيطر الحوثيون على أربع مدن وبلدات رئيسية هي الصومعة ومسورة ومرخة ومكيراس، الأمر الذي باتت مطامع الحوثيين في التوسع صوب أبين وشبوة، فيما وجه رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بإعلان حالة الطوارئ في مختلف مدن الجنوب لمواجهة الحوثيين.

واستبعدت مصادر سياسية في تصريحات سابقة لصحيفة اليوم الثامن، التراجع عن قرار اعلان حالة الطوارئ لأن أي حلول وآمال تعلق على عودة حكومة معين عبدالملك، ما لم يذهب المجلس الانتقالي الجنوبي الى فرض خيارات أخر ربما هي اشد وطأة من اعلان الإدارة الذاتية وحالة الطوارئ خاص في ظل الهوشلية والفوضى السائدة.

من ناحية أخرى، قال وسائل إعلام محلية في اليمن إن صالح الجبواني وزير النقل السابق، يقف في صف الحوثيين ضد المجلس الانتقالي والمملكة العربية السعودية، حيث سخر صوته إعلاميا للدفاع عن الحوثي والتحريض ضد الجنوب.

وبحسب موقع نيوز يمن يتبنى الإعلام الإخواني الخطاب الحوثي المعادي ضد الجنوب، من خلال تغطيات، الاحتجاجات الشعبية في المناطق الخاضعة لسيطرة المجلس الانتقالي ونقل معلومات مغلوطة عن ما يجري، في الجنوب.

أصوات جنوبية لها مطالب مشروعة، خرجت تطالب بحقوقها ضد شرعية تاجرت بمعاناتها واستخدمتها سياسيا ضد خصومها في الجنوب، كما تحاول حرف مسار الاحتجاجات، باتجاه المجلس الانتقالي الجنوبي، لضرب الاستقرار وإعادة الفوضى إلى العاصمة عدن.

وصالح الجبواني المحسوب على الإخوان، دعا المملكة العربية السعودية إلى الوقوف ضد بيان الزبيدي الذي أعلن فيه حالة الطوارئ ورفع الجاهزية القتالية، استعدادا لمواجهة الحوثي. 

وقال الجبواني، في منشور له على الفيسبوك، إن السعودية إذا لم تقم بموقف حازم تجاه بيان الزبيدي، ستكون العدو الحقيقي لليمنيين. 

وقال نبيل الصوفي الصحفي اليمني، إن ‏إحراق التوائر بعدن وخنق المجتمع الجنوبي في شبوة، كلها خدمات تقدمها الشرعية مجانيا للحوثي.

وأضاف الصوفي في تغريدة له على تويتر، إن الشرعية، هي الخط الأسود في خدمة إيران.

 ويغذي الإخوان أي فوضى في عدن والمكلا، عبر الآلة الإعلامية الضخمة التي يمتلكها وتسخيرها، لصالح مشروع الحوثي الذي استفاد هو الآخر من حروب الشرعية ضد الجنوب وتمدد في مناطق واسعة في الشمال وحتى أصبح، على مشارف الجنوب.