"العمالقة" تحقق الإنجاز الأول وبن بريك مرشحا لمحافظة حضرموت..

تقرير: الجنوب يغير المعادلة و"الزبيدي" يكشف أسباب الانتصار الكبير

قوات دفاع حضرموت ستكون نواة أخرى لجيش النخبة في ساحل حضرموت - أرشيف

مراسلون
مراسلو صحيفة اليوم الثامن

حققت قوات العمالقة الجنوبية وبإسناد من المقاومة الجنوبية ورجال القبائل شبوة، الإنجاز الأول بتحرير وتأمين كامل محافظة شبوة، ودفع عنها الهجمات الحوثية، بعيدا عنها، وافسحت المجال امام جيش سبأ طور التشكيل، خوض المعارك لتحرير المدن اليمنية التي يحتلها الحوثيون بعد ان تم تجاوز العقبة التي كان يضعها اخوان اليمن هزيمة الحوثيين.

واعتبرت مصادر عسكرية وسياسية تحدثت الى صحيفة اليوم الثامن الإنجاز المحقق في شبوة الى عوامل عدة أبرزها العقيدة القتالية الجنوبية، والاسناد الجوي للقوات المسلحة الإماراتية والسعودية، فيما نسب السيد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عوامل الانتصار الى الشعب الجنوبي الذي دائما ما يقف خلف الإنجازات السياسية والعسكرية التي يحققها المجلس الانتقالي الجنوبي.

وأعلنت قوات العمالقة الجنوبية إعادة تموضعها وعادت وحدات منها الى العاصمة عدن، بعد الانتهاء من تأمين كامل بلدة حريب اليمنية الواقعة على الحدود الدولية بين اليمن والجنوب.

وأجرى الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية اتصالًا هاتفيًا مع العميد أبو زرعه المحرمي القائد العام لألوية العمالقة الجنوبية، هنأه خلاله بإتمام عملية إعصار الجنوب وتحقيق أهدافها كاملة، مشيدًا باستبسال وتضحيات قيادة وأفراد ألوية العمالقة الجنوبية،  مقدمًا الشكر لهم ومؤكدًا بأن تضحياتهم واستبسالهم محل تقدير وإجلال كافة أبناء شعبنا الجنوبي.

وخلال الاتصال استمع الرئيس الزُبيدي إلى عرض عام من قائد ألوية العمالقة الجنوبية العميد أبو زرعه المحرمي حول ما تحقق من انتصارات والواقع الميداني وعملية الانتشار وإعادة التموضع الجارية حاليا من قبل قوات العمالقة وقوات دفاع شبوه بهدف تأمين محافظة شبوه وتطبيع الأوضاع الأمنية في كافة مديرياتها.

وأشاد الرئيس الزُبيدي بما يجري من تنسيق عالٍ يين القوات المسلحة الجنوبية ممثلة في ألوية العمالقة الجنوبية وقوات دفاع شبوة والمقاومة الجنوبية من جهة مع قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ومشاركة فاعلة لدولة الإمارات العربية المتحدة من جهة أخرى، مؤكدًا بأن تلك الانتصارات التي تحققت هي بمثابة ثمرة لذلك التنسيق المشترك، مقدمًا شكره وامتنانه للموقف العروبي الذي جسدته المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقتان.

كما أشاد أيضًا بالموقف الشعبي الذي سطرته الحاضنة الشعبية في محافظة شبوه والتي جسدت واقع التضامن والتكامل والاصطفاف الوطني الجنوبي والذي لولاه لما تحققت تلك الانتصارات في هذا المدى الزمني القصير.

وأكد الرئيس الزُبيدي بأن تلاحم واصطفاف شعبنا الجنوبي العظيم مع القوات المسلحة الجنوبية هو أساس النصر والتمكين، محييًا كافة أفراد وقيادات القوات المسلحة الجنوبية في مختلف الجبهات الممتدة من ساحل البحر الأحمر غربًا حتى بيحان شرقًا الذين يسطرون أروع الملاحم البطولية في الفداء والتضحية والدفاع عن الأرض والعرض والعقيدة.

وقالت مصادر سياسية ان العملية العسكرية حققت أهدافها العسكرية والسياسية، فالعسكرية نجحت في المهمة الموكلة إليها وهي تحرير مدن شبوة التي سلمها الإخوان للحوثيين، وإعادة التموضع جاءت بعد ان طهرت القوات كل المناطق التي تشكل تهديدا على شبوة.

وأفسحت القوات الجنوبية المجال امام الجيش اليمني الشمالي لتحرير مأرب والبيضاء، بعد ان استكملت مهمتها في الجنو بنجاح ولم يتبق امام جيش اليمن الشمالي الذي يرابط بعضه في مدن الجنوب، سوى التوجه صوب الجبهات وتحريرها من قبضة الحوثيين، خاصة وان اتفاقية الرياض التي ترعاها المملكة العربية السعودية، أكدت على ضرورة انتقال القوات اليمنية من الجنوب الى مأرب للدفاع عنها في وجه الميليشيات الحوثية.

وقدمت العمالقة رسالة شديدة اللهجة للحوثيين بانها تستطيع الوصول الى ابعد موقع يشكل فيه الحوثيون الموالون لإيران تهديدا على الجنوب، كذلك وضعت حدا للشائعات التي طالما روج لها اعلام الاخوان المسلمين عن القوات الجنوبية والمجلس الانتقالي الجنوبي، حيث تعتبر مصادر سياسية جنوبية بان عملية إعصار الجنوب قد فضحت العمالة الإخوانية للحوثيين الموالين لإيران.

واعتبر سياسيون جنوبيون - تحدثوا لصحيفة اليوم الثامن – "إن قوات العمالقة الجنوبية أثبتت وستثبت إلى أي درجة هم فعلا" عمالقة امتهنوا القوة العسكرية القادرة على تحقيق الانتصارات والإنجازات عندما يطلب منهم ذلك".. مشيرين الى ان إعادة التموضع هدفه افساح المجال امام الجيش الوطني اليمين ليثبت انه فعلا" يريد أن يحرر بقية المناطق اليمنية، فالألوية لدى الجنوبيين مهمة كانت في اساس تأسيسها وهي الجنوب أولا واخيرا".

ووضعت القوات الجنوبية خط دفاع استراتيجي للجنوب بالدفاع عنها، وهو ما يؤكد عليه القيادي في الحراك الجنوبي أحمد الصالح العولقي الذي قال لقناة بي بي سي البريطانية "ان مهمة القوات الجنوبية هي تحرير الجنوب وتأمينها من أي هجمات أخرى قد تتعرض لها البلاد".. مشيرا الى ان العمليات العسكرية تتم على أساس الدفاع عن الجنوب، وان دعم التحالف العربي من قبل السعودية والامارات يأتي في اطار مشروع عربي تقوده السعودية والجنوب جزء من هذا المشروع".

وقالت مصادر عسكرية إن قوات العمالقة شكلت خط دفاع استراتيجي للجنوب وما تموضعها في المناطق الداخلية في شبوة إلا لكي تخوض في دعم عملية البناء والمساعدة في تأمين احتياجات السكان والانطلاق بعملية التنمية".

وقال مصدر عسكري لصحيفة اليوم الثامن إن قوات العمالقة استطاعت ان تحقق حلم كل جنوبي بتأمين شبوة وتحصينها وتحرير محيطها من مديريات ومدن بحسب المهمة الأساسية الموكلة إليها من المجلس الانتقالي الجنوبي".. مشيرا الى ان القوات ستكون حاضرة في اي وقت من اجل التحرك بالسرعة المطلوبة والحسم السريع لحماية الحدود الجنوبية".. مؤكدا ان لا تراجع الانتصار لحق الجنوبيين في حماية امنهم القومي والالوية هي في كامل جهوزيتها لضمان ذلك".

ولفت المصدر العسكري إلى استمرار التنسيق مع قوات التحالف العربي بقيادة السعودية لضمان ان يقوم الجيش الوطني اليمين بواجبه ليستكمل تحرير مأرب".

وقال المصدر "إن الجبهة الجنوبية أصبحت الآن أكثر منعة وقوة وقد اثبت المجلس الانتقالي من جديد أن يؤمن الامن القومي للتحالف والخليج والمنطقة العربية".

ومثلت عملية "إعصار الجنوب" رسالة وتأكيد على قدرة القوات الجنوبية على حماية أرضها، فيما وجه جنوبيون كل الشكر والتقدير لقوات ألوية العمالقة الجنوبية، بعد الإعلان عن استكمال عملية إعصار الجنوب،  التي تكللت بالنجاح ودحر ذراع إيران بهزيمة ساحقة.

وأكدوا أن انتصارات العمالقة وجهت رسالة للعالم والإقليم بأن القوات الجنوبية بكل تشكيلاتها العسكرية لديها القدرة الكاملة على حماية الأراضي الجنوبية والدفاع عنها بكل الطرق.

وعبر هاشتاج (شكرا عمالقهالجنوب)، قال مدير مركز العمالقة الإعلامي، أصيل السقلدي، الحمدلله الذي أيدنا ونصرنا ووفقنا في نجاح عملية إعصار الجنوب

‏شكرا للقائد العملاق أبو زرعة المحرمي

‏شكرا أولاد زايد والتحالف العربي

‏شكرا لأبطال العمالقة فردا فردا

‏شكرا لكل من ساند وآزر وتعاون وناصر وكتب ونشر.

وقال الناطق الرسمي للقوات الجنوبية، محمد النقيب: "قال المقدشي قبل يومين: (قريبا سيلتحق الجيش الوطني بالوية العمالقة) و"قريبا" في قاموس المقدشي والاخوان تُقال ولا يُعمل بها اذا كانت ذات صلة بالحرب على الحوثي، وحكمها في انتظار مجيئها وحدوثها حكم " قادمون يا صنعاء".

وأضاف: شكرا عمالقة الجنوب، فلولا انجازاتكم العسكرية العظيمة على الارض ما خرج المقدشي يدشن كذبة العام الجديد التي افرحت مروجي أكاذيب الإخوان في قنوات التلفزة المحلية والعربية.

وشكر مستشار رئيس المجلس الانتقالي، صدام عبدالله، كل القوات الجنوبية وعلى رأسهم أبناء شبوة الذين كانوا سندا، وفي اولى الصفوف لنصرة الجنوب الارض والانسان، والرحمة والمغفرة للشهداء الذين قدموا ارواحهم فداء للوطن، ويسجل التاريخ بماء الذهب بطولاتهم وتحقيق الانتصارات المتسارعة لتحرير شبوة وتأمين عمقها الاستراتيجي.

الناشط السياسي، زيد بن نافع، كتب في تغريدة، الى قواتنا الجنوبية المسلحة المتمثلة بالوية العمالقة الجنوبية وقائدها العام ابو زرعة المحرمي. ‏لقد كفيتم ووفيتم وانجزتم المهمة على اكمل وجه، وحررتم ثلاث مديريات جنوبية بالاضافة الى مديرية حريب الشمالية لتأمين مديريات شبوة.. ‏شرفتونا يا عزنا وفخرنا.

وأضاف: العمالقة أثبتت أن مليشيا الحوثي أوهن من بيت العنكبوت وأنهم مجرد فقاعة صنعها اعلام الاخونج وجيشهم الوطني الرخو المنهزم في كل معركة، الذين صوروا مليشيا الحوثي امام العالم بأنها قوات لا تقهر.

ووصف القيادي الجنوبي وضاح بن عطية، رسائل العمالقة في عملية إعصار الجنوب وقال بأنها:

‏رسالة للعالم أثبتوا أن الحوثي هش.

‏رسالة للتحالف أثبتوا أن الجنوب شقيقه.

‏رسالة لشعب الجنوب وصلت إلى كل حر.

‏رسالة للشرعية أن صححوا الفساد نهزم الحوثي.

‏رسالة لأبناء شبوة أن الجنوب جسد واحد.

‏رسالة للإخوان لن ينجح مشروعكم الإرهابي.

وأكد الصحفي صابر حليس، أن الانتصارات البطولية التي حققتها ألوية العمالقة الجنوبية بقيادة العميد أبو زرعة المحرمي في تحرير مديريات شبوة وصولا إلى حريب مأرب، كسرت شوكة الحوثيين ومرغت أنوفهم بالتراب وجعلتهم يعيشون حالة لا يستطيعون النهوض بعدها، فلهم خالص الشكر والتقدير.

وقال الناشط مالك اليزيدي، سنحكي للأجيال القادمة أن 4000 جندي جنوبي اسمهم العمالقة حرروا في عشرين يوما ما عجزت عنه قوات علي محسن الأحمر البالغ عددها 400،000 جندي شمالي في 7 سنوات كاملة، ‏لكن هل سيصدق الجيل القادم هذه القصة الأسطورية، فما سيسمعونه يصعب تصوره.

من ناحية أخرى، ذكرت مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية وأخرى من المجلس الانتقالي الجنوبي أنه من المتوقع قريباً صدور قرار جمهوري يقضي بإعادة تنصيب اللواء أحمد سعيد بن بريك محافظاً لمحافظة حضرموت بدلاً عن فرج البحسني، وذلك استكمالاً لخطوات تنفيذ اتفاقية الرياض.

الجدير ذكره أن اللواء بن بريك كان محافظاً لحضرموت حتى العام 2017م، ويشغل حالياً عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ورئيس جمعيته الوطنية، ويحظى الرجل بشعبية واسعة لا سيما بحضرموت.

وعلى صعيد آخر دشنت قيادة لجنة تنفيذ مخرجات لقاء حضرموت العام (حرو) “الهبة الحضرمية” برئاسة الشيخ حسن بن سعيد الجابري، السبت 29 يناير 2022م، معسكر تدريب القوات العسكرية التابعة للهبة الحضرمية. وخلال التدشين الذي حضرته قيادة الهبة الحضرمية، أُطلق على القوات العسكرية مسمى “قوات دفاع حضرموت، والتي ستعمل على استكمال تحرير حضرموت واسناد قوات النخبة الحضرمية والدفاع عن حضرموت من أي خطر يمس أمنها ويهدد استقرارها. وأطلعت قيادة الهبة الحضرمية على مستوى جاهزية المعسكر، وإحتياجاته الأساسية ليكون مهيئاً بالشكل المطلوب ليؤدي الخدمة التي تقع على عاتقه من أجل حضرموت وأمنها واستقرارها.

وقال الشيخ حسن الجابري رئيس الهبة الحضرمية، في كلمته بمعسكر قوات دفاع حضرموت، أننا في الهبة أمام مرحلة حساسة لإنتزاع ثمار كبيرة لحضرموت، مرحلة تتطلب منا الثبات والالتزام والاصرار، وأن خطوة تدشين قوات عسكرية ليس لمصالح شخصية ولا حزبية بل أتت من أجل أهداف وطنية بحته.

وشدد الجابري خلال حديثه من وسط معسكر التدريب لبعض الأفراد الذين يتلقون التدريبات على أن حضرموت اليوم تتطلب من جميع أبنائها رص الصفوف ووحدة الكلمة، منوهاً بأن أمامنا صعوبات ومعوقات كبيرة ولكن بعزيمتنا سنتجاوزها بجدارة، وأننا على موعد مع عملية الدفاع عن حضرموت واستكمال تحريرها.

وأعلن الشيخ الجابري، عن بدء تدريب أولى الدفعات العسكرية كمرحلة أولى، مع استمرار تخريج الدفعات العسكرية حتى الوصول للعدد المطلوب والكافي لتمكين أبناء حضرموت.

الجدير بالذكر أن لجنة مخرجات لقاء حضرموت العام (حرو) أعلنت سابقاً عن توزيع الاستمارات لتجنيد قوات حضرمية بقوام 25 ألف مقاتل من أجل الدفاع عن حضرموت واستكمال معركة تحريرها وإسناد قوات النخبة الحضرمية".

وعلق نائب رئيس الدائرة الاعلامية بالمجلس الانتقالي الجنوبي منصور صالح على التدشين الرسمي لقوة دفاع حضرموت.

 وقال صالح: الإعلان في حضرموت عن التدشين الرسمي للبدء بتشكيل قوة دفاع حضرموت ، وأولى مهامها تحرير الوادي وتأمينه.

واضاف منصور : دفاع حضرموت ضمن مشروع ردع جنوبي فهي تأتي بعد دفاع شبوة وقبل دفاع المهرة.

 واكد منصور : قطار تحرير وتأمين محافظات الجنوب بدأ ولن يتوقف إلاّ بالوصول بسلام إلى محطته الأخيرة.

 ودشنت قيادة لجنة تنفيذ مخرجات لقاء حضرموت العام (حرو) “الهبة الحضرمية” برئاسة الشيخ حسن بن سعيد الجابري، السبت 29 يناير 2022م، معسكر تدريب القوات العسكرية التابعة للهبة الحضرمية. وخلال التدشين الذي حضرته قيادة الهبة الحضرمية، أُطلق على القوات العسكرية مسمى “قوات دفاع حضرموت، والتي ستعمل على استكمال تحرير حضرموت واسناد قوات النخبة الحضرمية والدفاع عن حضرموت من أي خطر يمس أمنها ويهدد استقرارها. وأطلعت قيادة الهبة الحضرمية على مستوى جاهزية المعسكر، وإحتياجاته الأساسية ليكون مهيئاً بالشكل المطلوب ليؤدي الخدمة التي تقع على عاتقه من أجل حضرموت وأمنها واستقرارها.