أديب السيد يكتب:

إستراتيجية السعودية في حرب اليمن

أثبتت انتصارات القوات الجنوبية بقعطبة ومناطق اليمن الشمالي.. أن الاستراتيجية الفاشلة التي اتبعتها السعودية هي سبب الضعف الذي حصل خلال اربع سنوات، وهو سبب سيطرة الحوثي واحكام قبضته  على كل  الشمال .
الاستراتيجية المتعبة سعودياً هي اسلوب تعامل مع الوضع وكأنه مجرد وضع تخدير لقوى الشمال والاخونج، وليس مطالبتها بموقف واضح وقتال الحوثي او احتسابها كعدو. 
فظلت السعودية تقابل هذا وتراضي هذا وتدفع لهذا  حتى تحولت المعركة لمجرد بحث عن اموال وانتفاخ كروش لمن هم في الفنادق.. 
نحن في الجنوب بحت اصواتنا..  وصبرنا على السعودية بقدر الصبر الغير مبرر الذي صبرته هي على حلفائها الخونة في الشمال  وكان صبرنا لاجل السعودية فقط متحملين كل المعاناة والاستفزازات..
ثم صبرنا على حماقات  وتصرفات سفير السعودية الواهم بتمكين الاخونج في عدن والذي يستخدم اموال السعودي للتحريض ليل نهار ضد الحزام والانتقالي وكل الابطال الجنوبيين.. 
المهم… 
بحت اصواتنا ونحن نقول ان على التحالف دعم الجنوبيين لتأسيس جيش جنوبي قوي سيكون هو الاساس في تحرير اليمن الشمالي وانهاء اسطورة الحوثي " البعبع او البالونة في الشمال"..
تخيلوا.. 
 لو كان ساعدت السعودية الجنوبيين في بناء وتأسيس جيش "جنوبي خالص" منظم وتدعم قياداته بقدر دعمها لقيادات جيش التبب والخيانة او ما تسميه قناة العربية " الجيش الوطني".
ولو كانت السعودية عملت على استراتيجة عدم التعطيل في بناء الامارات لقوات جنوبية منظمة او عدم السماح لبلاطجة الشرعية بتعطيل الخدمات ودعم الارهاب.. 
انا شخصيا..  أجزم لكم أنه لو كان حدث ذلك..لكان الان قوات الجنوب تقاتل داخل صنعاء وربما صعدة..  فكيف لا يحدث ذلك..  ومقاومة الجنوب تقاتل في شمال صعدة والساحل الغربي ومعظم الجبهات لمساعدة التحالف في كسر مشروع ايران..  هذ والسعودية تتجاهل كل التضحيات تلك وتنسب انتصاراتها لجيش التبب والاحمر…  فكيف لو ان السعودية ساعدت في بناء جيش جنوبي.. 
فمثلا..  لو ان قوات الجيش الجنوبي اشعلت كل جبهات القتال مع الحوثي مرة واحدة.. 
من الحديدة غربا والصبيحة وكرش والمسيمير والازارق والضالع وثره نحو مكيراس.. ويكون ذلك بعد توفر كل العتاد والامكانية والخطط المدروسة..  
والله وتالله وبالله ان جبهات الحوثيين ستتساقط بأقل كلفة.. وشيتم دعسهم طريق طريق بدء من إب وتعز وحتى مران.. 
فاذا كانت المليشيات الحوثية ومعها مقاتلين اخونج وعفافيش يرمون بثقلهم كله لاقتحام منطقة شمالية اسمها قعطبة او مريس..  وتعجز قواتهم امام قوات الحزام الامني..  هذا وكل الجبهات متوقفه.. 
فكيف لو اشتعلت الجبهات كلها حينها سيتشتت جهد الحوثي وتعزيزاتهم…  وسينهارون في كل موقعة يقاتل بها رجال الجنوب… 
أجزم بان هذه الاستراتيجة لو انها اتبعت مبكرا من قبل التحالف لكانت صنعاء قد سقطت.. 
وبامكان اي خبير عسكري ان يوضح لنا ذلك.. مثالا في حال  السعودية لم تجعل الشرعية معطلة لبناء جيش جنوبي وبناء الوية عسكرية منظمة ومسلحة بالسلاح الكافي.. 
لهذا فالسبب في تاخير المعركة هي الاستراتيجيات الخاطئة والاعتماد على وهم أن يقوم جيش خائن يقوده الاحمر  بتحرير الشمال.
ايضا من الاخطاء المستمرة هو العمل الفوضوي الذي يقوم به السفير السعودي عبر دعمه لبلاطجة اعلامية وحركات نصف كم لرئيس حكومة فاشل ومناطقي واكبر اللصوص على الاطلاق، وذلك لمهاجمة الجنوب وقضيته ومقاومته وحزامه الامني ومجلسه الانتقالي. 
.رأي شخصي
#اديب_السيد
.