حسن بن عقيل يكتب لـ(اليوم الثامن):

رسائل الى الانتقالي "اعادة النظر في التحالفات" (2-3)

دخلت العلاقات بين الشرعية و حلفائها التقليديين في حالة خطيرة ومرحلة حرجة. بالرغم من ان هذه التحالفات يعتبر عنصرا حاسما في قوة التحالف التي تقوده المملكة العربية السعودية .

هناك العديد من الأسباب أدت الى تدهورها و أصبحت كما هي عليه الآن. نتج عنه ظهور قوتان أساسيتان هما : المجلس الانتقالي الجنوبي ، و التحالف الوطني للقوى السياسية اليمنية .

ان ظهور هاتين القوتين كان نتيجة خلل سياسي داخل التحالف .

عجز في وضع سياسة داخلية و خارجية موحدة له. صحيح لديهم أفكار مختلفة و هذا طبيعي و صحي جدا حول المسائل الأمنية، و المشاكل الاقتصادية . لكن الضعف وقلة العزم عند الشرعية وحالة الفوضى التي اصابتها ، والتفكير الذي تتمسك به قد عفا عليه الزمن ، هذا المزيج الردئ قاد الى تفتت التحالف . نؤيد الاخ نصر الخبجي حين قال لا بد من " إعادة النظر في العلاقة مع التحالف و البحث عن اتفاق سياسي و رؤية مستقبلية مضمونة و واضحة المعالم 1" .

 ان الدفاع عن الشرعية خطوة صحيحة .

ولكن هذا لا يمنعنا من اعادة النظر في تحالفات الشرعية .

 و كما اشرنا سابقا ان التفكير و الاهداف الذي تتمسك به الشرعية قد عفا عليه الزمن و يشكل تهديدا حقيقيا لمصالح الشرعية و شعب الجنوب  و التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية . هذا   يستدعي الى إعادة تقييم التحالف . بناء على ما شاهدناه و نشاهده من تغيير في خارطة الصراع .

 تغيرت خارطة الحرب ، لم تعد الحرب الان بين طرفين . تشعب الصراع من خصمين واضحين هما التحالف الذي تقوده السعودية متحالفاً مع الحكومة ضد ميليشيا الحوثي التي تدعمها إيران ، الى حروب و صراعات متعددة ومناوشات محلية . اليمن الآن خليط من مناطق مدججة بالسلاح ومناطق فوضوية ، حيث يزدهر وضع القادة وتجار الحرب وآلاف اللصوص. و هذا الوضع يوفر مناخا مناسبا لنمو تلك الجماعات الارهابية 2 . اليمن بلد متورط في حرب أهلية فيها قوى مسلحة منها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ، الاخوان المسلمين ، السلفيين ، انصار الله .. الخ . و هناك عرب مهربين يحملون العداء للولايات المتحدة .

على سبيل المثال المهرب الأردني المكسيكي مؤيد حيدر محمد الديري . و كما ورد في موقع  منتدى الشرق الاوسط 3 ، ما يلي :  حيث أقر الديري بتهريب ما لا يقل عن ستة مهاجرين يمنيين عبر الحدود بين تكساس والمكسيك عند ممر النسر.Aldairi pleaded involved his smuggling of at least six Yemeni migrants across the Texas-Mexico border at Eagle Pass. . نقل اليمنيين عبر الحدود مع تكساس يكلف ما بين 3000 دولار و 6000 دولار لكل منهما.

 ان فكرة فرض  القيود على السفر الجوي التي فرضتها الولايات المتحدة ، و التدقيق في الاجراءات التي يمر به الأشخاص للحصول على تأشيرة للدخول إلى الولايات المتحدة ، خاصةً إذا كانوا قادمين من مكان ما مثل اليمن ، الذي تنتشر به القاعدة و الاخوان المسلمين و الذين يقودون حاليا الشرعية ، و يتصرفون بالقدرات المالية التي يمنحها المجتمع الدولي للشرعية . You don't have to go through any of that process. الا يكون سفر عناصر هذه التنظيمات الى الولايات المتحدة عبر الإكوادور والسير عبر الحدود اسهل ؟ هل نسي العالم احداث 11 سبتمبر 2001 و انهيار برج التجارة العالمي . صحيح ما قاله الاخ نصر الخبجي لا بد من  إعادة النظر في العلاقة مع التحالف و مع الشرعية .

و التي قد اخترقتها حركة الخوان المسلمين " التجمع اليمني للاصلاح " . تخيل شخصًا ما مع منظمة تريد أن تفعل شيئًا ضارًا في الولايات المتحدة. اليس بمقدورها ان تدفع هذا المبلغ إذا كنت تخطط لهجوم كبير في الولايات المتحدة.

 اوجه هذا الخطاب الى السفير الامريكي في عدن ، لدعم ممثل الامين العام في اليمن السيد مارتن جريفث ليضيف لجنة اخرى الى فريقه  " اللجنة الاقتصادية – المالية " مهمتها التفتيش و المراقبة على الشؤون المالية و الادارية .