أخبار وتقارير

قتلى في قصف صاروخي حوثي على المخأ..

تقرير: إيران ترفض "اتفاق الرياض" وتصعد بنسف "اتفاق السويد"

الوقت الخميس 07 نوفمبر 2019 12:31 ص
تقرير: إيران ترفض "اتفاق الرياض" وتصعد بنسف "اتفاق السويد"

اليوم الثامن جندي يراقب تحركات الحوثيين في الساحل الغربي - وكالات

اليوم الثامن عدن

قال مسؤولون ومصادر طبية ان سبعة من جنود قوات العمالقة قتلوا وجرح أخرون، في قصف صاروخ نفذه الحوثيون ذراع إيران على مواقع القوات في الساحل الغربي لليمن، في تصعيد جديد ينسف الهدنة واتفاقية السويد المتعثرة، ويترجم رفض ايران الاتفاق الذي وقع الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض، بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية.

وقال مسؤول محلي وثلاثة مصادر طبية  :"ان سبعة من جنود قوات العمالقة سقطوا قتلى اثر قصف صاروخي استهدف مخزن للأمداد والتموين العسكري ومستشفى ميداني لمنظمة اطباء بلا حدود التي تعمل في ميناء المخأ".

وذكرت المصادر ان الحوثيين قصفوا ميناء المخأ بأربعة صواريخ بالستية اسقطت دفاعات التحالف العربي ثلاثة صواريخ وطائرة مسيرة".

وقال مصدر عسكري ان قتيل وستة جرحى سقطوا جوار مستشفى منظمة اطباء بلا حدود مساء الاربعاء، وان ستة من الجنود، سقطوا في وقت سابق اثر التصدي لهجوم عسكري شنه الحوثيون على مواقع القوات في بلدة الدريهمي".

وذكر المصدر ان 35 عنصرا من مليشيات الحوثي سقطوا خلال تصدي قوات العمالقة للهجوم الواسع والذي تبعه قصف صاروخي على المخأ.

وقال شاهد عيان ان "باتريوت التحالف العربي دمر ثلاثة صواريخ وثلاث طائرات مسيرة، فوق المخا وحيس.

الهجوم والتصعيد الحوثي وصفته مصادر عسكرية وسياسة تحدثت لـ(اليوم الثامن) "بأنه قد اطاح رسميا باتفاق السويد الذي رعته الأمم المتحدة، في أواخر العام المنصرم، هو ترجمة فعلية لرفض طهران لاتفاق الرياض الذي رعته السعودية بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية.

وزعم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، الأربعاء، أن اتفاق الرياض الذي جرى التوصل إليه الثلاثاء بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية السعودية، ”لا يساعد في حل مشاكل اليمن“.

وقال موسوي في تصريحات صحافية نقلتها وسائل إعلام رسمية، إن ”اتفاق الرياض بين بعض الفصائل اليمنية والرئيس عبد ربه منصور هادي لا يساعد في حل مشاكل اليمن“، معتبرا أن ”هذا الاتفاق يأتي في سياق تكريس الاحتلال السعودي وحلفائه لجنوب اليمن، وأن الشعب اليمني لن يسمح لأعدائه بالسيطرة على أراضيه“، وفق تعبيره.

ودعا الرياض إلى ”ضرورة العمل للنظر بالمبادرة التي قدمها رئيس المجلس الأعلى للحوثيين مهدي مشاط، إذا كانوا جادين في مطالبتهم بحل المشكلة اليمنية، بدلاً من اتخاذ قرار بشأن جماعات تفتقر إلى أي خيار“، مشددا على ”الحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيها“، مؤكدا على أن ”الشعب اليمني الذي قاتل دائمًا الغزاة، لن يسمح بالاستيلاء على الجنوب من قبل القوات الأجنبية“، حسب قوله.

وقالت تقارير صحافية "إنه من الطبيعي أن تهاجم طهران اتفق الرياض الذي يعتبر انتصارا للسعودية في إطار جهود توحيد الأطراف اليمنية في مواجهة الحوثيين".

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة