أخبار وتقارير

بن دغر يفصح عن مخطط وشروط حكومة المنفى..

تقرير: "حكومة هادي".. خيارات عسكرية "اسقاط عدن على غرار شبوة"

الوقت الأربعاء 14 أكتوبر 2020 11:43 م
تقرير: "حكومة هادي".. خيارات عسكرية "اسقاط عدن على غرار شبوة"

اليوم الثامن هدف المخطط وفق معلومات المتوفرة إلى فتح أكثر من جبهة مع القوات الجنوبية

لوح مستشار للرئيس اليمني المنتهية ولايته، بخيارات عسكرية لإسقاط عدن والسيطرة عليها، على غرار اسقاط محافظة شبوة، فيما بدأ محافظ الأخيرة التحضير لعمليات عسكرية ضد قوات التحالف العربي في المحافظة، الأمر الذي لم يعد مفهوما موقف المملكة العربية السعودية من كل هذه التحركات.

وأعلن أحمد عبيد بن دغر  -مستشار هادي – ان لا تشكيل أي حكومة قبل عودة الحكومة والبرلمان إلى عدن، متوعدا بان هناك عمليات عسكرية في أبين تصب في هذا الاتجاه؛ في إشارة الى التحضير لحرب جديدة ضد عدن.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: بن دغر.. يغازل قوى الشمال بالوحدة مجددا للوصول إلى الرئاسة

وأفصح بن دغر عن شروط الحكومة اليمنية المؤقتة، والمخطط الرامي الى السيطرة على عدن، مؤكدا ان لا سلام ولا حوار الا "على بقاء اليمن موحدا"؛ في إشارة الى إمكانية مواصلة الحوارات مع الحوثيين الموالين لإيران والتوصل إلى تسوية سياسية، شريطة ان تكون هذه "ضامناً" لبقاء الجنوب تحت هيمنة صنعاء ومأرب.

وأكد مصدر سياسي مقرب من حكومة معين عبدالملك لـ(اليوم الثامن) "إن أحمد عبيد بن دغر تحصل على وعود، بدعم ترشيحه رئيسا توافقيا لمرحلة ما بعد هادي، وان المبعوث الأممي قدمت له رسائل ترشيح ببن دغر لاعتبارات انه جنوبي من حضرموت، وانه تترك له فرصة قيادة البلد، خلفا هادي".

وذكر المصدر ان "حميد الأحمر قدم وعودا لبن دغر عقب ازاحته من رئاسة الحكومة اليمنية قبل سنوات، حين زاره إلى العاصمة السعودية الرياض".

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: "القاعدة".. هل أصبح أداة قطرية في مواجهة السعودية بالمهرة

وفسرت مصادر سياسية تحدثت لـ(اليوم الثامن) "عن أن بن دغر يمضي في سياق مشروع تقاسم النفوذ بين إيران من طرف وقطر وتركيا من الطرف الأخر، بأن يذهب اليمن الشمالي للحوثيين ذراع طهران، والجنوب لأذرع قطر وتركيا".

وبينت المصادر ان إخوان الخليج انساقوا وراء هذا المخطط التدميري الذي لا يستهدف الجنوب وحده، بل والمنطقة برمتها،

وقالت مصادر عسكرية "إنها تحصلت على معلومات تشير إلى مخطط خطير يراد تنفيذه في عدن، وان المخابرات التركية التي تزايد نشاط عناصرها في عدن، تعمل على اسقاط العاصمة، على غرار اسقاط شبوة.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: مسؤول يمني بارز على علاقة بإيران: السعودية متواطئة وهادي خائن

ويهدف المخطط وفق معلومات – حصلت عليها صحيفة اليوم الثامن – إلى فتح أكثر من جبهة مع القوات الجنوبية في الضالع ومكيراس وكرش، والساحل الغربي، قبل انطلاق معركة عسكرية يتوقع ان يتم اشراك فيها طيران مسير قدمته انقرة لمليشيات الإخوان في شبوة عن طريق البحر من قاعدة عسكرية في الصومال، وقد جرى تدريب عناصر اخوانية على كيفية استخدام الطيران المسير في ميناء قنا الذي تحول الى قاعدة عسكرية.


اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: إعلام ممولا قطريا في مصر والسعودية.. ما جدوى المقاطعة
 

وقال المحلل السياسي اليمني خالد الشميري "إن ميليشيات الإخوان بعد السيطرة على الحجرية تتجه إلى صوب جبال الصبيحة، بالتنسيق مع المخابرات التركية".

ولفت المحلل السياسي ان الهدف للإخوان هو السيطرة على عدن، وإقامة ما اسماه بحلم دولة الخلافة العثمانية.

من جهته، حذر المحلل السياسي الجنوبي الدكتور عبدالله صالح عبيد، من مخطط خطير يهدف الى السيطرة على عدن واسقاطها لمصلحة النفوذ التركي القطري".


اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: إعلام ممولا قطريا في مصر والسعودية.. ما جدوى المقاطعة

وقال عبيد في تصريح – تلقته اليوم الثامن-  "ليس صعبا على كل متابع حصيف أن يدرك أن عملا تحضيريا عسكريا واستخباراتيا واعلاميا يجري الإعداد له في المحافظات المجاورة وغير المجاورة لغزو عدن والجنوب ككل غزوا شاملا من الخارج ومن الداخل لإسقاطها لصالح (حكومة الإخوان)، ومن يدعمها وفي المقدمة دول التحالف، ما يحدث حاليا هو حالة من اللعب السياسي الهادف إلى كسب الزمن لإتمام عملية الإعداد و الحشد والتحشيد".

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة