أخبار عربية وعالمية

سلاح الجو الإسرائيلي..

تقرير عبري: ترامب يوافق على تزويد إسرائيل بمقاتلات "F-22" الشبحية

الوقت السبت 31 أكتوبر 2020 9:45 م
تقرير عبري: ترامب يوافق على تزويد إسرائيل بمقاتلات "F-22" الشبحية

اليوم الثامن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على بيع إسرائيل مقاتلات حديثة من طراز ”F-22“ الشبحية

اليوم الثامن وكالات

أفاد تقرير عبري بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وافق على بيع إسرائيل مقاتلات حديثة من طراز ”F-22“ الشبحية، ضمن قائمة طلبات، عرضها وزير الدفاع بيني غانتس على مسؤولين عسكريين لدى زيارته الأخيرة إلى واشنطن.

وحسب صحيفة ”معاريف“ وقناة ”أخبار 12″، أبلغ وزير الدفاع الأمريكي مايك إسبر، نظيره الإسرائيلي بيني غانتس بموافقة الإدارة الأمريكية على تزويد سلاح الجو الإسرائيلي بمقاتلات من هذا الطراز، وذلك خلال زيارته القصيرة التي أجراها الخميس إلى تل أبيب.

وذكرت مصادر أن وزير الدفاع الأمريكي كان أعلن عن أنه سيتوقف في إسرائيل خلال عودته إلى واشنطن قادما من الهند، مشيرة إلى أنه أبلغ غانتس خلال هذه الزيارة الخاطفة، أن الإدارة الأمريكية وافقت على الطلب الإسرائيلي الخاص بالتزود بمقاتلات ”F-22“.

وقبل أيام ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن هناك مشاورات حاليا داخل ”البنتاغون“ بشأن الموافقة على بيع إسرائيل قنابل خارقة للتحصينات من طراز ”GBU-57″، التي يطلق عليها ”أم القنابل“ ولا تمتلكها دولة أخرى عدا الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد القنبلة غير النووية ذات القدرة التدميرية الأكبر على الإطلاق، إذ تزن 14 طنا.

وحسب صحيفة ”معاريف“، الجمعة، ثمة تقديرات بأن توقيت الإعلان الأمريكي بشأن بيع إسرائيل أسلحة متطورة لم يأت بالصدفة، إذ يرتبط الإعلان بالانتخابات الأمريكية من جانب، التي ستنطلق خلال أيام، فضلا عن قرار بيع الإمارات مقاتلات الجيل الخامس من طراز ”F-35″، مضيفة أن أبو ظبي طلبت التزود بـ 50 مقاتلة من هذا الطراز.

وأكدت الصحيفة أن إعلان تزويد إسرائيل بالمقاتلة ”F-22“ فضلا عن الإعلان السابق بشأن المشاورات لتزويدها بـ ”أم القنابل“ ربما يستهدف كسب ”الصوت اليهودي“ داخل الولايات المتحدة الأمريكية، في وقت تقول فيه استطلاعات الرأي أنه يميل لدعم المرشح الديمقراطي جدو بايدن.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي توجه إلى واشنطن، الأربعاء قبل الماضي، في زيارة قصيرة وصفها بـ ”المهمة للغاية“؛ لأنها ”ستركز على قضايا مهمة للغاية بالنسبة لأمن إسرائيل على مدار السنوات المقبلة“. وعقد غانتس اجتماعا مع نظيره الأمريكي وشخصيات عسكرية أمريكية.

وذكر مراقبون أن غانتس توجه إلى واشنطن لتقديم قائمة مطالب إسرائيلية، من شأنها أن تحافظ على تفوق إسرائيل عسكريا في محيطها الإقليمي، وتمكنها من مواجهة التهديدات التي تشكلها إيران وأذرعها بالمنطقة.

وأشارت قناة ”أخبار 12“ الجمعة، إلى أن المطالب الإسرائيلية تشمل تسريع وتيرة تزويدها بسرب إضافي من المقاتلات ”F-35″، التي تمتلك منها سربين حاليا، كما طالبت بسرب إضافي من مقاتلات التفوق الجوي الجديدة من طراز ”F-15X Eagle“، وهي مقاتلة في مراحل التصنيع، ولديها قدرة أكبر بكثير على حمل ذخائر مقارنة بالفئات السابقة، كما يمكنها التحليق لمدى طيران أكبر.

وتطالب إسرائيل بالحصول على هذه المقاتلة في غضون العامين المقبلين، على الرغم من كونها أعلى سعرا من المقاتلة ”F-35″، إذ يبلغ سعرها قرابة 100 مليون دولار للمقاتلة، أي أكثر 20 مليون دولار لكل مقاتلة مقارنة بسعر مقاتلة الجيل الخامس من طراز ”F-35“ التي حصلت عليها إسرائيل.

وتسعى إسرائيل للحصول على 8 من طائرات التزود بالوقود الأحدث من طراز ”KC46“ التي تنتجها شركة ”بوينغ“ في غضون عامين أيضا، لكن المشكلة أن حصول إسرائيل على دفعة من هذه الطائرات يتعارض مع أولويات القوات الجوية الأمريكية، التي تسعى بدورها للتزود بهذه الطائرة بشكل عاجل.

وشملت قائمة المطالب الإسرائيلية 12 مروحية عسكرية من طراز ”V-22“ لتستعين بها كبديل للمروحية من طراز ”يسعور“ التي تستخدم في المهام الخاصة خلف خطوط العدو.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة