منهم علاء الدين كوكش..

بالأسماء| فنانون رحلوا في 2020.. وآخرون لاحقتهم شائعات الوفاة

2020 كغيره من الأعوام لم يخلُ من شائعات الوفاة

دمشق

كما كل عام في نهايته يجمع عشاق الفن والدراما أسماء غيّبها الموت لأسباب مختلفة، وكما كل السنين شهد عام 2020 وفاة العديد من الفنانين السوريين، بعضهم هزم الحرب، فهزمه المرض، وآخرون رحلوا بصمت في عزلتهم بعيداً عن صخب الأضواء، كما عاشوا في السنوات الأخيرة من حياتهم.

عبد الرحمن أبو القاسم

فُجع الوسط الفني بوفاة الفنان القدير عبد الرحمن أبو القاسم بتاريخ 10 أبريل (نيسان) 2020، في دمشق، إثر تعرضه لأزمة قلبية عن عمر ناهز 78 عامًا، بعد مسيرة حافلة بالعطاء، ويعد الفنان الراحل سوري الهوى والحياة وفلسطيني الهوية هو مواليد بلدة صفورية قضاء صفد في فلسطين، حيث لجأ مع أهله إلى سوريا بعد النكبة عام 1948. وبدأ الراحل العمل في المسرح عام 1954 في مدارس دمشق الابتدائية، ومنها إلى المرحلة الإعدادية، لتستمر هذه المسيرة حتى رحليه.

وكان للفنان الراحل سجل علامات فارقة، ولا سيما في المسلسلات التاريخية التي شارك في العشرات منها، ولعل أبرزها مسلسل "الجوارح" الذي لعب فيه دور "ابن الرومية"، الحكواتي بصوته الجهوري وأدائه المميز. بينما كان آخر أعمال مسلسل "بروكار" تأليف سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب وقدم فيه شخصية الحكواتي أيضاً.

طوني موسى

توفي الممثل السوري طوني موسى في منتصف شهر أغسطس (آب) 2020 نتيجة إصابته بفيروس كورونا المستجد والذي دخل على إثره إلى مستشفى الأسد الجامعي في العاصمة دمشق.

الفنان الراحل من مواليد دمشق، بدأ مشواره الفني عام 1974 من خلال المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة، ثم أصبح عضوا بنقابة الفنانين السوريين في 1985. وقدم موسى أعمالاً مسرحية خلال مسيرته الفنية منها "عودة الغائب" و"عشاق"، كما شارك طوني في عدة أعمال منها "رجال وضباب" و"انتقام" و"بقايا دموع" و"باب الحارة". بينما كان آخر أعماله مسلسل "شارع شيكاغو" تأليف وإخراج محمد عبد العزيز وقدم خلاله شخصية "عبدو" الذي يُقتل خلال أحداث العمل.

مأمون الفرخ

شكل رحيل الفنان السوري مأمون الفرخ حالة من الحزن لدى الوسط الفني الذي غاب عن عالمنا في 21 مايو (أيار) 2020 عن عمر يناهز 62 عامًا "إثر احتشاء في عضلة القلب"، ومأمون الفرخ من مواليد دمشق في 1958. وفي 1982 أصبح عضواً في نقابة الفنانين. وتولى إدارة مسرح القباني قبل أن يصبح مديرا لمسرح الطفل والعرائس.

وتقترب أعمال الفرخ الدرامية من حد المئة عمل، من أبرزها "باب الحارة"، "بطل من هذا الزمان"، "يوميات مدير عام"، "مسافة أمان"، "وردة شامية" وغيرها الكثير، إلى جانب أعمال مسرحية مثل "سكان الكهف، سفره بلا سفر"، وأخرى مدبلجة من بينها "كونان، كابتن ماجد الجزء الثالث". بينما كان آخر أعمال "باب الحارة 10" ومسلسل "الحب جنون".

نبيل حلواني

توفي نبيل حلواني في 26 أكتوبر (تشرين الأول) 2020 بعد صراع مع مرض السرطان، حيث كان يخضع لعلاج عبر جرعات كيميائي، وكان الراحل يصور مشاهده في مسلسل "باب الحارة" بجزئه الحادي عشر بشخصية "أبو صياح" قبل أن يدخل المستشفى، بينما يعود آخر ظهوره له إلى جنازة زميله مأمون الفرخ.

ويحمل رصيد نبيل الحلواني ما يقارب 70 مسلسلاً في الدراما السورية منها "مرايا، حمام القيشاني، بطل من هذا الزمان، بقعة ضوء، أهل الراية، الخبز الحرام، الولادة من الخاصرة، العراب".

وقد بدأ الراحل مسيرته الفنية من خشبة المسرح، فشارك بالعديد من العروض المسرحية مع فرق المسرح القومي والعمالي، وهو أحد مؤسسي مسرح الطفل في سوريا.

مروان قنوع

توفي الفنان والمخرج السوري مروان قنوع والد الفنان السوري محمد قنوع أواخر شهر فبراير (شباط) عن عمر ناهز 74 عاما. وهو عضو مؤسس في نقابة الفنانين بسوريا، وعضو مؤسس أيضا في فرقة مسرح دبابيس التي أسسها الأخوة قنوع.

بدأ الراحل العمل في المسرح عام 1958 وعمل في إذاعة دمشق مخرجا للبث المباشر منذ أن أسس برنامج معكم على الهواء عام 1982.

كما عمل مخرجا لكثير من المسلسلات الإذاعية والبرامج الإذاعية، ومنها البرنامج المسرحي الإذاعي الذي يهتم بالمسرح المحلي والعربي والعالمي وهو "آفاق مسرحية".

هيام طعمة

بعد غيابها لأعوام عن الساحة الفنية انتشر نبأ وفاة الفنانة السورية هيام طعمي في هولندا بعد صراع مع المرض في مايو (أيار) 2020 من العام الجاري عن عمر يناهز58 عاماً.

والفنانة الراحلة من مواليد مدينة حلب السورية، قدمت العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون، وكانت بدايتها مع الفنان دريد لحام في مسرحية "كاسك يا وطن"، ومنها انطلقت إلى مصر وشاركت بالعديد من الأعمال الغنائية لسيد مكاوي وغيره من كبار الملحنين، وتميزت بأدوارها السينمائية التي وصفها كثيرون أنها لاتخلو من الإغراء واللطف.

محسن عباس

توفي الفنان محسن عباس في العاشر من الشهر الجاري عن عمر ناهز الـ 62 عاماً بعد رحلة فنيّة طويلة تشمل مجالات عدّة.

وُلد الفنان السوري عام 1958، وانطلق مشواره مع المسرح عام 1974 في مدينة حلب، وعمل في الإخراج المسرحي بين عامَي 2004 و2008. كان له حضور مميّز في مسرحيات "التعزية المعاكسة، دوائر الغضب، ابن الغابة" وغيرها.

كذلك شارك الراحل في مسلسلات عدّة، أبرزها "أخوة التراب، الثريا، ليل المسافرين، مقامات العشق، الملهب بن أبي صفرة"، وغيرها من الأعمال الدرامية التي لقيت نجاحاً. وفي السينما، ترك عباس أثراً جميلاً في أفلام "أمينة"، مطر حمص، تراب الغرباء". كما أنّه عضو في نقابة الفنانين منذ عام 1994.

علاء الدين كوكش

شكل غياب الفنان والمخرج السوري علاء الدين كوكش صدمة لدى الوسط الفني السوري، وترك أثراً حزيناً في نفوس من عرفوه وعملوا معه، حيث توفي عن عمرٍ يناهز الـ 78 عاماً في دار السعادة للمسنين بدمشق.

ويعد المخرج الراحل من رواد الدراما السورية، حيث قدّم أوّل أعماله التلفزيونية "من أرشيف أبو رشدي" سنة 1967، وتلاه العديد من الأعمال التي لا تنسى في ذاكرة المشاهد السوري كـ حارة القصر"، و"أسعد الوراق"، وأخر أعماله كمخرج كان مسلسل "القربان" سنة 2014، كما شارك الراحل في تأليف آخر مسرحيات الفنّان السوري دريد لحّام "السقوط" سنة 2011، وأدى المخرج الراحل عدداً من الأدوار في أفلام ومسلسلات سورية، منها: فيلمي "المخدوعون"، و"المتبقي"، ومسلسل "صلاح الدين الأيوبي"، و"كليوباترا"، وكانت آخر مشاركاته التلفزيونية كممثل في مسلسل "شارع شيكاغو" 2020.

شائعات وفاة

وعام 2020 كغيره من الأعوام لم يخلُ من شائعات الوفاة التي لاحقت بعض الفنانين، فقد تناقلت بعض الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في هذا العام خبر وفاة بسام كوسا متأثراً بفيروس كورونا، كما تدوالت خبر وفاة عباس النوري إثر جلطة دماغية، وتعرض لذلك أيضا الفنان الشاب وائل شرف مدعين أنه توفي نتيجة قصف على مدينة دمشق.

ومن الفنانين الذين تعرضوا لهذه الشائعات الفنان بلال مارديني، وشقيقة ريم عبد العزيز المغنية السورية سمر عبد العزيز.

كما تكررت هذا العام شائعة وفاة الفنان القدير دريد لحام أكثر من مرة، والسنديانة الدمشقية منى واصف، إضافة إلى الفنانين ياسر العظمة، انطوانيت نجيب، أيمن زيدان اللذين تعرضوا لنفس المواقف أيضاً. وتم نفي هذه الشائعات من قبل الفنانين أنفسهم معربين عن امتعاضهم من نشر هذه الأخبار التي تعرّض أحبتهم وأسرهم إلى حالة خوف شديدة، وحزن كبيرة ريثما يتم توضيح الأمر، وتكذيب الشائعة.