تفاصيل مقابلة تلفزيونية اثارت جدلا في صنعاء..

تقرير: الإعلامية اليمنية منى صفوان.. بين مدح الحوثيين وانتقادهم

الإعلامية اليمنية منى صفوان - ارشيف

سلمان صالح
مراسل ومحرر متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

قالت الإعلامية اليمنية والمذيعة السابقة في قناة الميادين الإيرانية منى صفوان، إن ميليشيات الحوثي الموالية لطهران، تحترم حرية الصحافة، داعية الى حوار إيراني سعودي برعاية يمنية، معتبرة ان اليمنيين يفهمون جيداً، ما تريده طهران والرياض.

وقالت صفوان في مقابلة مع قناة الهوية التابعة للحوثيين التي تبث من صنعاء "بدون كلام كثير، ليس لأي سلطة مهما تجبرت فضل بعودة أي مواطن إلى بيته (لان هذا حق لنا وليس مكرمة منكم)، ونهمس بأذنكم "علي عبد الله صالح" كان الصحافيين ينتقدوه من قلب صنعاء، وإذا هناك قرار منع بالعودة فليشهر امام الناس".

وهاجمت صفوان الإعلام اليمني، قائلة " حتى ونحن وسط حرب كبرى مازال الإعلام تافه.. سطحي.. ضحل بلا ثقافة ولا صحافة".

وأعلنت صفوان رفضها الظهور في القنوات الحوثية، "اعتذر عن الظهور في القنوات اليمنية.. الا لو كان المذيع مثقفا وذكيا ومهنيا.. وليس هدفه في الحياة يطبل ويحمل المباخر".

وزعمت صفوان أن الحوثيين يحترمون "حرية الصحافة"، مثلهم مثل نظام علي عبدالله صالح، الذي قالت انه لم يعترض الصحافيين والكتاب.

الإعلامية اليمنية التي عملت لسنوات في قناة الميادين الإيرانية، قالت في معرض ردها على سؤال للمذيع حول حديثها بتوحش عن الحوثيين الذين زعم انهم استقبلوها "لم يستقبلني أحد، ولا أحد يستقبل احد في بيته، مقدمة اعتراضها على المذيع الذي ظهر ركيكا في مواجهتها.

وخاطبت منى صفوان المذيع الحوثي قائلة "انت بهذا الخطاب تعمل ضد انصار الله، لأنك تصفهم بانهم سلطة قمعية، وانا أقول لك لا، ليسوا كذلك، ليسوا سلطة قمعية".

وامتدحت الإعلامية اليمنية، جماعة الحوثي قائلة "ان في اليمن دستور يكفل حرية التعبير، وان الحوثيين هم أكثر من يحترم حرية التعبير والصحافة، ويحترموا الدستور".. متهما المذيع بالأضرار بسلطة الحوثيين.

وأثارت مقابلة صفوان جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، في حين ذهب البعض الى انتقاد ظهورها دون حجاب.

وعلقت صفوان على منصة تويتر، على المذيع قائلة " الناس تأكل من الزبالة ومذيع الهوية يسالني ليش تقولي الحوثيين مش انصار الله!، ايهما اهم ان يقول الخبر مشرفي انصار الله اقتحموا بيت عائلة او لم يسلموا المرتبات الخ، او يقال والله الحوثيين جابوا حق المظلوم وانعشوا الاقتصاد!، الفعل اهم من الاسم يا عباقرة".

ووجهت صفوان انتقادات حادة للحوثيين، واتهمت الميليشيات الانقلابية بارتكاب مجازر بحق المدنيين في اليمن.