"الانتقالي" يعلن ترحيبه بالمساعي الأمريكية..

هاني البيض: التطورات الأمريكية تجاه الحوثيين قد تخدم الجنوب

ميليشيات الحوثي اليمنية - ارشيف

سلمان صالح
مراسل ومحرر متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

قال السياسي الجنوبي هاني علي البيض إن التطورات الأمريكية بشأن تصنيف الحوثيين في اليمن كجماعة إرهابية قد تخدم الجنوب، فيما أعلن المجلس الانتقالي ترحيبه بمساعي واشنطن لتصنيف جماعة اليمنية منظمة إرهابية.

وقال البيض في تدوينة على تويتر "إن الإعلان المشترك الذي يتحدث عنه المبعوث الأممي مارتن جريفيث بشأن الحل الشامل في اليمن ليس المسار الصحيح للجنوبيين، الذين يطالبون باستعادة دولتهم".. مؤكدا ان التطورات الأمريكية تجاه الحوثيين قد تحول دون جدوى مساعي جريفث"؛ في إشارة الى انها قد تخدم الجنوبيين، وتحول دون تجاوز قضيتهم.

وقال البيض "العملية السياسية وجهود التسوية وفق المشهد الراهن ومتلازمة الحرب اليمنية والمساعي الدولية والإقليمية للسلام، ليست على ما يرام ولا تزال كثير من العقبات والتداخلات تكتنفها على الساحة جنوبا وشمالا تتطلب جهودا صادقة وعملا استثنائيا واقعيا، فهناك امور وحيثيات كثيرة لا يمكن القفز عليها".

من ناحية أخرى، قال المجلس الانتقالي الجنوبي انه تابع باهتمام تصريحات وزير الخارجية الأمريكية السيد مايك بومبيو المتضمنة سعي حكومته لتصنيف جماعة الحوثيين اليمنية بصفتها منظمة إرهابية".

 

‏وأعلن المجلس في بيان – حصلت صحيفة اليوم الثامن على نسخة منه – " ترحيبه بأي توجه من شأنه وضع حد لممارسات هذه الجماعة وغيرها من الجماعات الإرهابية المتطرفة التي تواصل ارتكاب الجرائم في اليمن والجنوب بما في ذلك القتل والخطف والحصار واستهداف الأعيان المدنية وغيرها من الممارسات الارهابية حيث تمتد تهديداتها إلى المنطقة عموماً".

 

‏وقال المجلس في بيان أصدره متحدثه الرسمي علي الكثيري "لعل أحدث تلك الجرائم والمجازر الهجمات الصاروخية التي استهدفت مطار عدن الدولي يوم الأربعاء 30 ديسمبر 2020م، وإذ نجدد التزامنا بعملية سلام شاملة تمكن شعبنا من ممارسة حقه في تقرير مصيره، فإننا نؤكد من جديد على إننا مع أي جهد يستهدف مواجهة الإرهاب وجماعاته وشروره".