"يمتلك قوات شبه عسكرية ويبحث عن إقليم"..

تقرير: "طارق صالح" في روسيا و"إخوان اليمن" يخشون التجربة الليبية

أكد طارق صالح عدم علاقته بوزارة الدفاع اليمنية وحكومة عبدربه منصور هادي - وسائل إعلام يمنية

موسكو

زار الجنرال اليمني طارق صالح، العاصمة الروسية موسكو، تلبية لدعوة وجهته الحكومة الروسية، لبحث الازمة اليمنية والاستماع الى وجهة نظر الأطراف اليمنية التي لا تتبع حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته، لكن هذه الزيارة، اثارت غضب اخوان اليمن، الذين سعوا بقوة إلى تأويل الزيارة والحديث على ان نجل شقيق الرئيس الراحل، يمتلك قوات شبه عسكرية؛ في إشارة الى قوات حراس الجمهورية التي تقاتل الحوثيين الى جانب قوات العمالقة الجنوبية والقوات التهامية في الساحل الغربي لليمن.

وقالت مواقع إخبارية يمنية ممولة من اطراف إقليمية من بينها قطر "العميد طارق صالح" الجنرال يقود قوة شبه عسكرية غربي اليمن، وانه يسعى لتكرار التجربة الليبية في اليمن.

وقال طارق صالح نجل شقيق الرئيس اليمني الراحل في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية إن "التجربة الليبية مناسبة من أجل الحل في اليمن، حيث كانوا أحزاباً مختلفة وأطرافاً متحاربة وشخصيات عسكرية وقبلية وتحظى بدعم خارجي وعندما اتفقوا ذهبوا إلى صناديق الاقتراع.

ويتواجد طارق صالح في موسكو منذ مطلع الأسبوع في محاولة للحصول على دعم لمكتبه السياسي الذي أعلن عنه في مارس الماضي، يرى “طارق صالح” قائد القوات المشتركة الموجودة غربي اليمن، أن التجربة الليبية مناسبة كرؤية للسلام في اليمن.

زعمت مواقع إخبارية يمنية ان "زيارة "طارق صالح" سيعطي شيكاً على بياض للروس من أجل دعم مكتبه الجديد ليكون ممثلاً عن مناطق الساحل الغربي، وأنه وعد -كما فعل الحوثيون- بدعم خطط موسكو بإنشاء قاعدة عسكرية في اليمن".

وأشار  تلك المواقع الاخبارية إلى أن "الإمارات طلبت من موسكو لقاء طارق صالح، وأن معظم اللقاءات في موسكو يشرف عليها المقربون من أبوظبي، والتي سبق أن روجت للجنرال الليبي خليفة حفتر".

وأكد طارق صالح في مقابلته عدم علاقته بوزارة الدفاع اليمنية وأنه يعمل خارجها وقال "إنه ووزير الدفاع اليمني محمد المقدشي ورئيس هيئة الأركان صغير عزيز “أصدقاء ولكن نحن محور بعيد وهم في اتجاه مأرب، ويوجد تنسيق وتبادل بالمعلومات، وكما تعلم أن من يقود العمليات هم التحالف، حتى وزارة الدفاع اليمنية تقاد من التحالف العربي، وكل تعليماتها وغرف عملياتها وسيطرتها تأتي عبر التحالف العربي”.

وتابع: نحن نشأنا كقوة ضمن القوات اليمنية المتحالف مع هذا التحالف العربي، كقوة يمنية محلية تقاتل على الأرض.

وحول الموقف الروسي من شكل الدولة اليمنية قال طارق صالح إن المسؤولين الروس: يتحدثون عن نظام فيدرالي أو كونفيدرالي ولكن في ظل يمن واحد.

وقالت المواقع الإخبارية اليمنية "إن طارق صالح يطمح للحصول على إقليم خاص به يقوم بإدارته بدعم روسي وإماراتي"؛ زاعمة ان "زيارة العميد طارق صالح تأتي عقب زيارة هذا العام للمجلس الانتقالي الجنوبي، وزيارة أواخر مايو الماضي لوزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك الذي التقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف".