"الاغتيال السياسي المذاع عبر التلفزيون"..

تقرير: بعد (19 سنة).. قيادية إخوانية تكشف أسباب اغتيال "جار الله"

الاغتيال السياسي في اليمن راح ضحيتها المئات من قيادات ورموز الحزب الاشتراكي - أرشيف

نصر محسن
كاتب صحافي متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

كشفت قيادية بارزة في تنظيم إخوان اليمن عن أسباب اغتيال السياسي اليمني البارز جار الله عمر، وذلك في اعقاب التعليق على ذكرى اغتياله قبل تسعة عشر عاماً، حتى وصفت واقعة اغتياله بأبشع "جريمة اغتيال في اليمن، بعد ان  كان التلفزيون اليمني يبث كلمة لضحية في مؤتمر الاخوان بحضور الزعيم المؤسس الراحل عبدالله بن حسين الأحمر.

تسعة عشرة سنة مضت على أبشع جريمة اغتيال سياسية حدثت في اليمن، والضحية الأمين العام المساعد للحزب الاشتراكي اليمني جار الله عمر، الذي اغتيل في الـ28 من ديسمبر (كانون الأول) 2002م، أثناء القائه خطاباً على الهواء مباشرة، في المؤتمر الثالث لحزب التجمع اليمني للإصلاح (إخوان اليمن) وسط العاصمة اليمنية صنعاء، بحضور أكثر من أربعة آلاف قيادي وعضو في التنظيم الذين كان يتزعمه مؤسسه عبدالله بن حسين الأحمر.

"أربع دول بينها قطر آمنة لأموال التنظيم"..

تقرير موثق: إخوان اليمن.. خفايا وأسرار نقل الأموال إلى خارج البلد



 وجارالله عمر، هو اشتراكي يمني ولد في العام (1942، في مدينة إب قرية النادرة في شمال اليمن، اغتيال في الـ28 ديسمبر 2002)، وقد كان ناشطًا سياسيًا يمنيًا ذو ميول يسارية ويعتبر مؤسس أحزاب اللقاء المشترك المعارض للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وقالت القيادية الإخوانية ألفت الدبعي "إن اغتيال جار الله عمر كانت تحت مبرر أنه (علماني)".. نافية ان يكون الاغتيال سياسيا، حيث زعمت انه اغتيل على يد أحد الشخصيات المتطرفة والمشوه نفسيا وفكريا بمعاني الدين المزيف والتي غالبا ما تكون مثل هذه الشخصيات مستغلة من قبل أنظمة الاستبداد لتحقيق أهدافها"؛ وهي رواية تختلف كليا مع التقارير والمقالات التي كتبها صحافيون وسياسيون اغلبهم اشتراكيون أكدوا ان عملية الاغتيال ممنهجة وتستهدف كوادر الحزب الاشتراكي الجنوبي، على اعتبار ان جار الله عمر كان من الاشتراكيين اليمنيين الذين فروا الى الجنوب هربا من نظام الامامة في صنعاء، قبل ان يعودوا مرة أخرى باسم تحقيق الوحدة اليمنية.

 (اليوم الثامن) تبحث جذور الأزمة السياسية في المدينة الكبرى..

تقرير: تعز اليمنية..  مساعٍ للخلاص من هيمنة "صنعاء" من يعرقلها؟



واستهدف جار الله عمر ضمن المئات من قيادات الحزب الاشتراكي الذين اعتبرتهم فتوى دينية صادرة عن شيوخ الاخوان بأنهم خارجين عن الدين الإسلامي.

وعبرت القيادية الإخوانية الفت الدبعي عن اسفها  بعد مرور 19 سنة على اغتيال جار الله عمر نجد اليمن ما يزال ينمو فيه فكر التطرف الديني بشقيه السني والشيعي الذي اغتال العديد من اليمنيين.

وقال إن السبب الرئيسي في ذلك يرجع لعدم وجود مشروع دولة وفق خطة وطنية تعمل فيه على تجفيف كل منابع التطرف والإرهاب في  اليمن عبر إجراءات تشريعية وأمنية وادارية تعمل على إنهاء هذه الظاهرة  ويضمن عدم عودتها  وبشرط أن تكون هذه الخطة قائمة على مشاركة واسعة من الأحزاب السياسية والمجتمع المدني وجميع المتخصصين في المجالات المعنية بمواجهة فكر التطرف والإرهاب من أجهزة أمنية ومفكرين ومؤسسات إعلامية وبما يضمن استلهام تجارب عملية لدول الجوار في إنهاء هذه الظاهرة".

"اليوم الثامن" تنشر تفاصيل مقابلة نادرة للاشتراكي الراحل..

حوار: "شعفل عمر".. مذكرات مشرد سلبته الوحدة اليمنية نجله وزوجته


وعلى الرغم من اتهام المتطرفين بقتل جار الله عمر إلى أنها شدد على ضرورة "استحضار التسامح السياسي كمنهج اعتمده (جار الله عمر) من أجل التركيز في إنقاذ اليمن وهو أكثر ما نحتاجه حاليا من أجل الذهاب للانتصار وبناء دولة اتحادية مدنية حديثة وفق مرجعية مخرجات الحوار الوطني التي نصت على تقسيم اليمن الى ستة اقاليم".

إخوان اليمن..

تقرير: الإخوان.. سجل طويل حافل بالإرهاب وبفتاوى التكفير


ولنحو عقدين ظل الاخوان يتحاشون الحديث عن اغتيال جار الله عمر، وهو أول اغتيال سياسي شاهده الناس مباشرة على قناة اليمن الرسمية التي كانت تبث خطابه، الذي كان يطالب فيه منع حمل السلاح، غير مدرك ان أحد القطع قد سمح لها بالدخول الى قاعة المؤتمر لاغتياله.

وأظهر التلفزيون اليمني، زعيم الاخوان الراحل عبدالله بن حسين الأحمر، وهو يطلب من الحاضرين الهدوء بعد اطلاق الرصاص على جار الله عمر الذي لقي حتفه في الحال.