ترجمة

تهديد الملاحة البحرية..

الولايات المتحدة تتهم الحوثيين بالهجوم على ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر (ترجمة)

تتصاعد النيران والدخان من ناقلة النفط التي تحمل العلم اليوناني سونيون

واشنطن

 شن المتمردون الحوثيون في اليمن هجوما استهدف ناقلة نفط ترفع علم بنما في البحر الأحمر في حين قالت القيادة المركزية الأمريكية إن ناقلة نفط قريبة ترفع العلم السعودي تعرضت لإطلاق نار من الجماعة.

وتعد هذه الهجمات هي الأحدث في حملة المتمردين المدعومة من إيران والتي أدت إلى تعطيل سلع بقيمة تريليون دولار تمر عبر البحر الأحمر كل عام بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، كما أدت إلى توقف بعض شحنات المساعدات إلى السودان واليمن اللذين مزقتهما الصراعات.

وتأتي الهجمات الجديدة على ناقلات النفط أيضا وسط جهود لإنقاذ ناقلة النفط سونيون التي لا تزال مشتعلة والتي ضربها الحوثيون في 23 أغسطس/آب، سعيا لتجنب الكارثة البيئية المحتملة التي تشكلها حمولتها البالغة مليون برميل من النفط الخام.

وفي الهجوم الأول الذي وقع يوم الاثنين، أصاب صاروخان باليستيان ناقلة النفط بلو لاجون 1 وانفجر صاروخ ثالث بالقرب من السفينة، حسبما قال مركز المعلومات البحرية المشترك المتعدد الجنسيات الذي تشرف عليه البحرية الأمريكية.

وقال المركز إن "جميع أفراد الطاقم على متن السفينة بخير (ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات)"، مضيفا أن "السفينة تعرضت لأضرار طفيفة لكنها لا تحتاج إلى مساعدة".

أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين العميد يحيى سريع، مسؤولية الجماعة عن الهجوم على البحيرة الزرقاء في ساعة متأخرة من ليل الاثنين.

تتجه السفينة "بلو لاجون 1" جنوبا عبر البحر الأحمر إلى وجهة غير مدرجة على القائمة. وكانت السفينة قادمة من ميناء أوست لوغا الروسي على بحر البلطيق وكانت تبث أنها تحمل على متنها شحنة روسية المنشأ.

في الأشهر الأخيرة، سافرت إلى الهند، التي تحصل على أكثر من 40% من وارداتها النفطية من روسيا على الرغم من حرب موسكو المستمرة على أوكرانيا والعقوبات الدولية التي تواجهها بسببها.

ولم يتسن الاتصال بالشركة اليونانية التي تدير السفينة. وقال مركز المعلومات البحرية المشترك إنه يقدر أن السفينة "استهدفت بسبب قيام سفن أخرى ضمن هيكل الشركة بزيارة موانئ إسرائيل مؤخرًا". كما ذكر سريع أن هذا هو السبب وراء مهاجمة الحوثيين للسفينة.

وفي وقت لاحق من صباح الاثنين، أفاد مركز عمليات التجارة البحرية التابع للجيش البريطاني بوقوع هجوم ثان قبالة مدينة الحديدة الساحلية التي يسيطر عليها الحوثيون. وقالت شركة الأمن الخاصة أمبري إن طائرة بدون طيار ضربت سفينة تجارية، رغم عدم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات. وقالت أمبري إن الهجوم وقع على بعد بضعة كيلومترات فقط من المكان الذي وقع فيه هجوم بلو لاجون الأول.

حددت القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على العمليات الأمريكية في الشرق الأوسط، السفينة الثانية بأنها ناقلة النفط التي ترفع العلم السعودي، وألقت باللوم في الهجوم على الحوثيين. وقالت إن الناقلة تحمل مليوني برميل من النفط.

وأضافت أن الناقلتين تعرضتا للاستهداف "بصاروخين باليستيين ونظام هجومي أحادي الاتجاه بواسطة طائرة بدون طيار".

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن "هذه الأعمال الإرهابية المتهورة التي يرتكبها الحوثيون تستمر في زعزعة استقرار التجارة الإقليمية والعالمية، فضلاً عن تعريض حياة البحارة المدنيين والنظم البيئية البحرية للخطر".

وأضافت القيادة أن الجيش الأميركي دمر أيضا منظومتين صاروخيتين للحوثيين في ضربات يوم الاثنين.

ولم يعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم على أمجاد على الفور، لكن الأمر قد يستغرق ساعات أو حتى أياما قبل أن يعترف الحوثيون بهجماتهم.

في حالة هجوم أمجاد، من المرجح أن الحوثيين لم يعلنوا مسؤوليتهم عنه نظرًا لوقف إطلاق النار الفعلي الذي دام سنوات، والذي لم تهاجم فيه الجماعة المملكة العربية السعودية بينما تحاول المملكة التوصل إلى اتفاق سلام مع المتمردين. كما توصلت المملكة العربية السعودية إلى اتفاق سلام بوساطة صينية مع إيران، الداعم الرئيسي للحوثيين، في العام الماضي، ولا يزال ساريًا حتى الآن.

وشنت السعودية حربا ضد الحوثيين في مارس/آذار 2015 دعما للحكومة اليمنية المنفية، والتي طردها المتمردون من العاصمة صنعاء.

وبالمثل، لم تعترف المملكة العربية السعودية بالهجوم على أمجاد، ربما لتخفيف أي ضغوط عليها للرد عسكريا. لقد أسفرت حرب اليمن عن مقتل أكثر من 150 ألف شخص، بما في ذلك المقاتلين والمدنيين، وخلق واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف.

واستهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول في جنوب إسرائيل. واستولوا على سفينة واحدة وأغرقوا اثنتين في الحملة التي أسفرت أيضًا عن مقتل أربعة بحارة. كما اعترضت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة صواريخ وطائرات بدون طيار أخرى في البحر الأحمر أو فشلت في الوصول إلى أهدافها.

ويزعم المتمردون أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة لإجبار إسرائيل على إنهاء حربها ضد حماس. ولكن العديد من السفن التي تعرضت للهجوم لا علاقة لها بالصراع، بما في ذلك بعض السفن المتجهة إلى إيران.

الحوثيون يهددون بمزيد من الهجمات على إسرائيل: تصعيد غير مسبوق في المنطقة


التسويق والسياسة: كيف ساعدت استراتيجيات نتنياهو في البقاء على القمة؟


بعد أول هجوم صاروخي على إسرائيل.. نتنياهو يتوعد الحوثيين برد عسكري قاسٍ (ترجمة)


صاروخ حوثي يتسبب بتفجير في وسط إسرائيل والدفاعات الجوية تتدخل (ترجمة)