ترجمة

الحرب اللبنانية – الإسرائيلية..

لبنانيون يفرون من العنف عبر البحر بسبب تهديدات استهداف مطار بيروت (ترجمة)

أشخاص يتم إجلاؤهم من لبنان يصعدون على متن سفينة متجهة إلى تركيا في ميناء مدينة طرابلس الشمالية

غادر حسن عليق، الهارب من العنف المتصاعد في الحرب بين إسرائيل وحزب الله، لبنان يوم السبت على متن سفينة لتجنب مطار بيروت، الذي يخشى "أن يتعرض للقصف" في أي لحظة.

وسافرت الشابة البالغة من العمر 31 عاما إلى ميناء طرابلس الشمالي على ساحل لبنان على البحر الأبيض المتوسط، والذي نجا حتى الآن من الغارات الجوية الإسرائيلية خلال شهر من القتال العنيف في معظم أنحاء البلاد الصغيرة.

ورغم أن المطار الدولي الوحيد في لبنان لم يتعرض للقصف أيضا، فقد حذر الجيش الإسرائيلي الشهر الماضي من أنه قد يضرب هناك لوقف عمليات نقل الأسلحة إلى جماعة حزب الله الإرهابية المدعومة من إيران، والتي تشن هجمات يومية على إسرائيل منذ أكثر من عام.

ومنذ ذلك الحين، فضل العديد من اللبنانيين الباحثين عن الأمان في الخارج الرحلة البحرية التي تستغرق 13 ساعة إلى تركيا على متن سفن شحن مخصصة للركاب، بدلاً من الطيران من مطار بيروت، الذي استُهدف خلال آخر حرب كبرى خاضتها إسرائيل مع حزب الله في عام 2006.

وقال عليق في ميناء طرابلس "أسافر من هنا لأنني أخاف المرور عبر المطار".

"إذا اشتريت تذكرة طائرة، فمن الممكن أن يتم قصف المطار"، هذا ما قاله الرجل القادم من الضاحية الجنوبية المزدحمة بكثافة في بيروت، وهي معقل لحزب الله شهدت قصفاً عنيفاً خلال الأسابيع الماضية.

وباستثناء شركة الطيران الوطنية "طيران الشرق الأوسط"، توقفت معظم الشركات عن تقديم خدماتها إلى مطار بيروت بسبب أعمال العنف.

كانت السفن الضخمة في ميناء طرابلس تحمل البضائع إلى الشواطئ الجنوبية لتركيا خمس مرات في الأسبوع، ولكن قبل حوالي عام بدأت في نقل الركاب أيضًا، حيث تبيع التذاكر بنحو 350 دولارًا، وفقًا للقبطان سالم جليلاتي.

لكن الطلب ارتفع بشكل كبير منذ تصاعد الصراع في سبتمبر/أيلول، من نحو 150 مسافراً أسبوعياً إلى ما لا يقل عن 900 مسافر، على حد قوله.

وقال معمر ملص (52 عاماً) من شمال لبنان إنه "اختار السفر بالقارب لأن من الصعب الوصول إلى" مطار بيروت "الذي يقع على مقربة شديدة من الضاحية الجنوبية"، معقل حزب الله.

وأضاف مالاس أن سفن الشحن ليست مصممة لنقل الركاب، "ولكننا مضطرون لاستخدامها".

قال مسؤولون إن أكثر من مليون شخص فروا من العنف في مختلف أنحاء لبنان.

محمد هوار، 22 عاماً، نزح مرتين، أولاً من مدينة النبطية الجنوبية - التي شهدت غارات إسرائيلية مكثفة هذا الأسبوع - ثم من جنوب بيروت.

وقال لوكالة فرانس برس وهو يصعد على متن القارب "أفضل شيء نفعله الآن هو الفرار من لبنان".

وقالت المسافرة إسراء سويدان، وهي امرأة فلسطينية من مخيم البداوي للاجئين القريب الذي استهدفه الغارات أيضًا، إن الرحلة البحرية من طرابلس هي "الخيار الأكثر أمانًا في لبنان حاليًا".

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، تهاجم قوات بقيادة حزب الله بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية على طول الحدود بشكل شبه يومي، حيث تقول الجماعة إنها تفعل ذلك لدعم غزة وسط حرب إسرائيل هناك ضد حركة حماس، وكيل إيران.

وتم إجلاء نحو 60 ألف شخص من البلدات الشمالية على الحدود مع لبنان بعد وقت قصير من هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وسط مخاوف من أن ينفذ حزب الله هجوما مماثلا، وزيادة إطلاق الصواريخ من قبل الجماعة الإرهابية.

وأسفرت الهجمات التي شنتها إسرائيل على شمال إسرائيل خلال العام الماضي عن مقتل 29 مدنياً. فضلاً عن ذلك، لقي 43 جندياً وجندي احتياطي مصرعهم في المناوشات عبر الحدود وفي العملية البرية التي شنتها إسرائيل في جنوب لبنان في أواخر سبتمبر/أيلول.

قُتل جنديان في هجوم بطائرة بدون طيار من العراق، كما وقعت عدة هجمات من سوريا، دون وقوع إصابات.

أعلن حزب الله عن مقتل 516 عنصراً من عناصره على يد إسرائيل خلال المناوشات الجارية، معظمهم في لبنان وبعضهم في سوريا أيضاً. كما قُتل 94 عنصراً آخرين من مجموعات إرهابية أخرى، وجندي لبناني، وعشرات المدنيين.

ولم يتم تحديث هذه الأرقام بشكل مستمر منذ أن بدأت إسرائيل هجومها الجديد ضد حزب الله في سبتمبر/أيلول.

وتشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن أكثر من 1500 من عناصر حزب الله قتلوا في الصراع.

السعودية تحيل مسؤولين في "إم بي سي" لـ "التحقيق" بسبب تقرير إخباري مثير للجدل


تسريب وثائق حول هجوم إسرائيلي محتمل على إيران يثير القلق الدولي (ترجمة)


معرض "Moda" في أوتريخت: مزيج بين التراث المغربي والابتكار العصري (صور)


موسى أفشار يحذر من خطورة نقل الأسلحة عبر "إيران إير" ويطالب بتصنيف الحرس الثوري كإرهابي