دوري أبطال أفريقيا..

عرس عربي تترقبه نهائيات البطولات الأفريقية

مباريات جولة الذهاب لنصف نهائي بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية

دنيا حسين فرحان

أسدل الستار على مباريات جولة الذهاب لنصف نهائي بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية، بإقامة مواجهتين في كل بطولة.
ففي دوري أبطال أفريقيا، خسر الترجي التونسي أمام مضيفه بريميرو دو أوجوستو الأنجولي 0-1 بينما خرج الأهلي المصري فائزا 2-0 في القاهرة على ضيفه وفاق سطيف الجزائري.
وفي الكونفدرالية، فاز الرجاء المغربي على مضيفه إنييمبا النيجيري 1-0، بينما اكتفى المصري بالتعادل السلبي مع ضيفه فيتا كلوب الكونغولي.
ويبدو أن الطريق ممهدا لإقامة مباراتي النهائي في البطولتين، يكون أحد طرفيها من الفرق العربية، ما قد يفتح الباب للسيطرة العربية على الألقاب الأفريقية هذا العام.
وتقام جولة الإياب لنصف نهائي دوري الأبطال يوم 23 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، كما تقام نفس الجولة في الكونفدرالية، يوم 24 من نفس الشهر.
ويستعرض سيناريوهات النهائي العربي في البطولتين خلال التقرير التالي:

الترجي والتعويض

لا شك أن الترجي التونسي يملك خبرات طويلة يستطيع بها التعامل مع منافسه بريميرو دو أوجوستو الأنجولي الحصان الأسود ومفاجأة دوري الأبطال هذا الموسم.
الترجي خسر 0-1 في أنجولا، ولكنه يملك فرص التعويض بالفوز 2-0 في تونس، بينما يعني الفوز بنفس نتيجة الذهاب، اللجوء لضربات الترجيح، كما أن نتيجة التعادل الإيجابي أو السلبي ستطيح بأبناء باب سويقة.

الأهلي أم سطيف

فاز الأهلي على ضيفه وفاق سطيف الجزائري 2-0 في ملعب السلام بالقاهرة، وهو ما يقرب بطل مصر من التأهل.
ويكفي الأحمر العودة من الجزائر بالتعادل أو الفوز أو الهزيمة بهدف أو بهدفين مع هز شباك الوفاق، بينما يملك بطل الجزائر فرصة وحيدة وهي الفوز بفارق 3-0، أما الفوز بنفس نتيجة الذهاب، يعني لجوء الفريقين ضربات الترجيح.

المصري وفرص متعددة

في الكونفدرالية، يحتاج المصري لعبور عقبة فيتا كلوب في مباراة الإياب، إما الفوز أو التعادل الإيجابي بأي نتيجة، بينما يعني التعادل السلبي اللجوء لضربات الترجيح.
الرجاء الأقرب

تبدو فرص التأهل كبيرة بالنسبة للرجاء المغربي، بعد الفوز خارج الديار على حساب إنييمبا النيجيري.
ويكفي الرجاء التعادل أو الفوز، بينما تعني الخسارة بنفس النتيجة اللجوء لضربات الترجيح، ولكن فوز إنييمبا بهدفين سيكون لصالح الفريق النيجيري.