إخوان اليمن..

تزايد حدة الخلافات العاصفة في هرم قيادة إخوان اليمن

الجنرال الإخواني علي محسن الأحمر نائب الرئيس اليمني

فريق الابحاث والدراسات
فريق البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

شنت القيادية الإخوانية توكل عبدالسلام كرمان أعنف هجوم من نوعه على أولاد الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر, في مؤشر على تزايد حدة الخلافات التي عصفت بجماعة الإخوان في اليمن مع اقتراب القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي من صنعاء.

ووجهت قيادات إخوانية اتهامات لأولاد الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر مؤسس جماعة الإخوان في اليمن, بتهمة سرقة انتصار المقاومة الشعبية والجيش الوطني.

توكل كرمان التي تملك قناة تلفزيونية ومواقع إلكترونية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي, تصدرت مشهد الصراع الإخواني الإخواني, حيث قادت ما وصفه ناشطون إخوانيون بالهجوم العنيف على هاشم الأحمر الذي عمل مرافقا شخصيا للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح, قبل أن ينشق عنه إثر أحداث شهدها حي الحصبة معقل أولاد الشيخ الأحمر في العام 2011.

وقالت كرمان في تصريحات لها "إلى عيال عبدالله الأحمر وما ملكت إيمانهم..  لم نخش المخلوع وحرسه العائلي فهل سنخشاكم وحرسكم الفيسبوكي".. مؤكدة

خالد الآنسي القيادي البارز في (إخوان اليمن) وقف في صف توكل كرمان وهما يقيمان في تركيا بعد أن هربا من صنعاء قبيل سقوطها بيد الحوثيين وأتباع المخلوع صالح.

وقال الآنسي إنه تعرض لتهديدات بالقتل عقب انتقاده لهاشم الأحمر, في حين رد موالون للأحمر بان كل ما يصرح به الآنسي وتوكل كرمان, لن يضره, مؤكداً ان قافلة المقاومة تسير في حين ان هناك كلابا تنبح".

وكشف الآنسي في بلاغ للرأي العام عن تعرضه للتهديد, عن عمق الخلاف الإخواني الذي بدأ يعصف بالجماعة التي تأسست في مطلع تسعينات القرن الماضي على يد رئيس اليمن المخلوع وعبدالله بن حسين الأحمر.

وقال الآنسي " التهديد الأول و قالوا مش مشكله من كتبه غاوي حتى و لو كان هذا الغاوي حفيد الشيخ و مرافق مع شيخ المشايخ,و التهديد الثاني كتبه شيخ المشايخ بنفسه و في صفحته الشخصية و الخاصة و مع ذلك تقافزوا بالتكذيب و النفي بان الصفحة ليست صفحته مع كون التعليقات على المنشورات فيها قبل اللايكات من أقارب واصدقاء امشيخ تثبت انها صفحته وان المنشورات منشوراته , و هذا كله لان خالد الانسي قال للناس لا تختزلوا اليمن في هاشم الاحمر وآله و لا تصوروا للناس ان المعارك في اليمن تدور لاجل الانتقام لهاشم الأحمر و اله و إنما لأجل تحرير اليمن".

وكان الأنسي قد قال في تصريحات أثارت غضب قطاع واسع من قيادات الإخوان, أكد فيها ان فرضة نهم تحررت بسواعد اليمنيين الشرفاء في حين أن هاشم الأحمر راقد في القصر الجمهوري بمأرب".

وأتهم ناشطون موالون لهاشم الأحمر , توكل كرمان والأنسي بأنهما يعملان لمصلحة المخلوع صالح.

وقال فنان وممثل كوميدي محسوب على الأحمر في تسجيل مرئي يقلد فيه صوت الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح, وشكر فيه على لسان المخلوع صالح " توكل كرمان والآنسي , وقال إنهما نجحا في شق صف الإخواني في حين عجز هو (اي المخلوع صالح) في شق صف الإخوان طوال السنوات الماضية.
وتخوف محللون سياسيون من الصراع الإخواني الذي يقولون انه ربما يؤثر على سير المعارك في صنعاء, في حين أتهم ناشطون يمنيون الإخوان بأنهم يسعون لعرقلة معركة تحرير صنعاء كما فعلوا في تعز اليمنية, التي لم تتحرر رغم انطلاق العديد من العمليات العسكرية لتحريرها.