لا يوجد أي تأثيرات سلبية..

"غاماليا": اللقاح الروسي "سبوتنيك في" لا يضر بعملية بالانجاب

تعرض للعديد من الانتقادات والشكوك بسبب سرعة تطويره

واشنطن

أعتبر مركز "غاماليا" الروسي للبيولوجيا المجهرية المطور للقاح الروسي "سبوتنيك في" انه لا يضر بعملية بالانجاب.
وقال ألكسندر غينسبورغ رئيس "غاماليا" إنه لا يوجد أي تأثيرات سلبية للقاح "سبوتنيك في" المضاد لكوفيد-19 على عملية الإنجاب.


وروسيا إحدى أوائل الدول التي أعلنت عن تطوير لقاح للفيروس أطلقت عليه تسمية "سبوتنيك في"، نسبة للقمر الاصطناعي في الحقبة السوفياتية.
وشددت موسكو في وقت سابق على أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجدّ فعّال بنسبة 95%.


وباشرت روسيا حملة تلقيح واسعة النطاق شملت في مرحلة أولى عمال قطاع الصحة والأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة.
وأفاد ألكسندر غينسبورغ مصمم أول لقاح تم تصميمه في العالم ضد فيروس كورونا: "قمنا  باختبار مكثف لمعرفة تأثير هذا اللقاح على عملية الإنجاب، بالطبع على الحيوانات بما في ذلك الفئران والأرانب، وتبين أنه ليس له تأثير سلبي في هذا المجال".


واكد رئيس المركز ان "سبوتنيك في" يضمن لمن يتلقاه عدم إصابة بالفيروس مجددا لمدة لا تقل عن عامين.
وأشاد غينسبورغ بسلامة وفعالية اللقاح الروسي واعتبر انه يتفوق على   اللقاحات الأخرى لانه يستند بالدرجة الاولى الى تكنولوجيات مستخدمة منذ سنوات في مجال تطوير اللقاحات.


وعند إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توصل بلاده لأول لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ، أعرب علماء أجانب وقتها عن قلقهم حيال سرعة تطوير اللقاح الروسي، ودعت منظمة الصحة العالمية إلى احترام "الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة" في ما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات.

وشددت منظمة الصحة على ضرورة اتباع آليات صارمة.
وكان المتحدث باسم المنظمة العالمية طارق ياساريفيتش قال حينها خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو "نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل، المرحلة التي تسبق الترخيص لأي لقاح تمرّ عبر آليات صارمة".


وتعرض "سبوتنيك في" للعديد من الانتقادات والشكوك بسبب سرعة تطويره، الا ان علماء من بريطانيا أكدوا فعاليته.
وأكد خبراء بريطانيون في مجال علم الفيروسات نجاح "سبوتنيك في"، وأوضحوا أن نتائج التجارب أثبتت فعاليته كما هو الحال مع اللقاحات الأخرى التي تم الإعلان عنها.


قال البروفيسور المتخصص في علم الأوبئة، ستيفن إيفانس في الوقت الرهن في حوار مع شبكة "سي بي سي" إن "المعطيات والنتائج تؤكد أن اللقاح الروسي فعّال لدرجة كافية، كما أنها تتوافق مع ما نراه في اللقاحات الأخرى".


أعلنت شركة "أسترازينيكا" البريطانية بدء دمج اللقاح الروسي مع لقاحها في تجاربها، بهدف رفع فعالية ونجاعة لقاحها ضد فيروس كورونا.
قال فرع استرازينيكا في روسيا في بيان "نعلن عن برنامج تجارب سريرية لتقييم سلامة ومناعة اللقاح "ايه زد دي1222" الذي طورته استرازينيكا وجامعة أكسفورد، ولقاح "سبوتنيك في".


واضافت إنه من المنتظر أن يؤدي الجمع بين لقاحات مختلفة ضد فيروس كورونا إلى توليد حماية أوسع من خلال استجابة مناعية أقوى.