.قصة الفن..
"الفن يماثل الحب كونه غير قابل للتفسير"
تأليف غومبرتش ترجمة عارف حديفة الهيئة العامة السورية للكتاب
منذ الازل والانسان يسعى الى الجمال والكمال من القرية والمدينة الى المعابد والقصور فها هم فناني بلاد الرافدين صنعوا انصاب تخلد انتصارات ملوكهم في الحروب لتذكر القبائل بالهزائم التي الحقت بهم الفكرة من التخليد الفني كانت احياء لذكرى الانتصار وللإيمان والاعتقاد ان القبيلة المهزومة لن تقدر على النهوض ثانية مادامت صورة الملك الذي يدوس برجله منتصبة في موقعها نتلمس تلك الاعمال عند الاشويين حيث التفاخر والدعاية متقدمة جدا.
مصر
مصر الاهرامات التي تنتصب متحدية افق التاريخ السحيق هي نائية وغامضة وساحرة خلدت ازمنة ملوك اقوياء ذوو نفوذ وقوة وثراء جمع الفن الفرعوني التناسق الهندسي والملاحظة الدقيقة القصد منه ديمومة الحياة حيث يرافق الخدم والعبيد سيدهم القوي الى قبره كان الفن هو المنقذ بدلا من الخدم منح العظماء صور وبدائل منحوتات نافرة وصور جدارية تصور حياة المصريين اليومية وطقوسهم الدينية من اعظم الاشياء في الفن المصري هو ان جميع التماثيل واللوحات والاشكال المعمارية تنزل في محلاتها كأنها اطاعت قانونا واحدا او اسلوبا واحدا كانوا يبرزون وجه الرجل ادكن من لون بشرة المرأة وحالة الجلوس تكون اليد على الركبتين.
مع تثبيت مظهر كل إله مصري تثبيت بالغ الدقة الاله حورس إله السماء مثل الصقر وانونيس اله الطقوس الدفن كأبن اوى اما النقوش كانت واضحة ودقيقة بعضها حروف هيروغليفية ظهر بعض الملوك الفراعنة تمرد على الاساليب الفنية الشائعة لألاف السنين.
تخلى عن عادات كثيرة مقدسة فيها تعاليم دينية.
ودعا الى تكريم اله واحد هو(آتون)، حيث خلد صورته مع زوجته(نفرتيتي) وهناك اعمال تظهر ملامح هشاشة الانسان
(اليونان)
ابدعت اقدم اساليب الفن وبقيت كذلك إلاف السنين يبدو فن القبائل في القرون الاولى بدائيا غير مصقول وافتقر الى الحركة البهيجة للأسلوب الكريتي ثم دخل التنظيم الواضح والبساطة الى اسلوب البناء الذي اعتمده الاغريق في المعابد سمي هذا الطراز القديم باسم القبيلة الدورية بني بعض المعابد من خشب وبعضها حجر صغيرة، حولها دعائم قوية تدعم السقف وفراغ بين العوارض الابنية من تصميمها تبدو انها بنيت من اجل البشر ليست بالضخامة المصرية اعظم ثورة للفن كانت في (اثينا)،صنعوا تماثيل الحجر واقسام جسم الانسان وعضلاته هيئة الشاب.
الواقف المتماسك كان الرسامين اكثر شهرة من النحاتين كانت ثورة الفن الاغريقي الكبرى باكتشاف الاشكال الطبيعية والخطوط القصيرة، في الوقت الذي اشتكى فيه الناس من اساطير الالهة والتقاليد القديمة كان الفنانون يعملون كسبا للعيش نوع العمل الذي كان يطلب منهم ساعدهم على تحسين معرفتهم بالجسم الإنساني اعمال الحفر في اولميا كشفت عن تماثيل كثيرة اختفت بسبب الصهر في وقت كانت المعادن نادرة.
الرومان والبوذيون واليهود والمسيحيون.
نهاية عهد الممالك الهلنستية تأسس عهد الرومان الفن تغير بسيادة روما برزت الهندسة المدنية في الطرقات والحمامات والقنوات أشهر ما انجز كان المدرج الكبير واقواس النصر كانت السنة البارزة هي (الاقواس) بناءه من الحجر كانوا يؤرخون انتصاراتهم بالأعمدة بدقة التفاصيل والانسجام والجمال كان الرومان قليلي الاهتمام بالخيال اي واقعيين.
القرون التي اعقبت ميلاد المسيح قد شهدت حلول الفن ( الهيلنسي)،والروماني)،محل فنون الشرق.
اما في (الهند)، فقد ازدهر النحت قبل ان يبلغها التأثير الهينلسي بزمن طويل، حيث ظهرت صورة ( بوذا)،اول مرة في ( قندهار)،،الفن الاغريقي والروماني علم الناس تصور الهتهم وابطالهم في اشكال جميلة وساعد الهنود على ابداع صورة مخلصهم ملامح بوذا ،السكينة والدعة والوقار.
الدين الشرقي الاخر(دين اليهود)،صور ايضا قصصه المقدسة مع ان التشريع اليهودي يحظر صنع الصور خوفا من عبادة الاصنام المستوطنات اليهودية كانت تزين معابدها بصور من العهد القديم الفنانون المسيحيون حين ارادوا ان يخلدوا مخلصهم استعانوا بالفن الاغريقي
.(الاسلام والصين من القرن الثاني الى القرن الثالث عشر)
الاسلام الذي اكتسح كل ماتعرضه في القرنين السابع والثامن كان اكثر تشددا في مسألة الصور من المسيحية حظر صنع الصور لكن الفن لا يمكن قمعه بسهولة حرفي الشرق تركوا خيالهم يتلاعب بالنماذج والاشكال وابدعوا في اعمال الزخرفة المعروفة بـ(الارابسك) شمل ذلك حتى السجاد اصبح العالم مطلعا عليها التصاميم الدقيقة وانظمة الالوان الغنية بعض الانظمة الاسلامية اقل تزمتا من غيرها اجازت رسم الاشكال والصور في بلاد فارس منذ القرن الرابع عشر فصاعدا،
وفي الهند بعد ذلك في ظل الحكام المغول يظهر الالتزام في تصميم النماذج وفي الصين كان التأثير الديني في الفن قويا.
اهل الصين ماهرين في فن السبك للبرونز التي استخدمت في المعابد القديمة تولوا بعد ذلك تقاليد دفن تذكرنا بالمصريين تغلب فيها الفنان الصيني على مصاعب تصوير الحركة.
وفيها ميلا الى الخطوط المتموجة تنقل اللوحة كلها احساس بالحركة..
وضع هذا الكتاب من اجل الاحاطة الشاملة للفن في كل الشعوب بمختلف المراحل لغة سهلة وبسيطة التزم الكاتب قواعد مهمة منها ان يستخدم لوحات فيها شروحات كل مرحلة كما الغى حب الذات في اختيار الاقرب الى مزاجه وفكره استثنى اعمال عديدة وفنانين مشهورين الفن الهندوسي الاترسكي وعشرات الفنانين امثال كوير شا بيتر فيشر برونر تيربورك كارباشيو بسب انه لو ادرجهم لما وسعها المؤلف نوعية الاسلوب المتبع جعلت اهداف الكتاب ايجابية واضحة.
ووحدة متماسكة تساعد متذوق الفن كما حرص الكاتب الى اضافة فنان نهاية كل فصل يمثل ما يميز خصائص الفنية لعصره كل ذلك بوثائق مصورة.