المبعوث الأممي يزور العاصمة عدن..

المجلس الانتقالي الجنوبي يشترط إدارة حكم ذاتي قبيل أي مفاوضات سلام شاملة

ثمن السيد جروندبرج دعم المجلس الانتقالي الجنوبي ومجلس القيادة الرئاسي لجهود العملية السياسية التي يقودها عن الأمم المتحدة، مشيداً بالمزاج العام الذي شهده في العاصمة عدن والرغبة لتحقيق السلام

الأمين العام للمجلس، أحمد حامد لملس يستقبل المبعوث الأممي الى اليمن السيد هانز جروندبرج

عدن

اشترط المجلس الانتقالي الجنوبي إدارة حكم ذاتي قبيل أي مشاورات يمنية لتحقيق سلام شامل في اليمن، وذلك خلال استقبال الأمين العام للمجلس، أحمد حامد لملس، للمبعوث الأممي الى اليمن السيد هانز جروندبرج.

وقال الموقع الرسمي المجلس الانتقالي الجنوبي إن الأمين العام محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، استقبل الأربعاء، في مقر الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد هانز جروندبرج والوفد المرافق له.

وبحث اللقاء، الذي حضره عضوا هيئة رئاسة المجلس الانتقالي نائب الأمين العام فضل الجعدي ونائب رئيس الجمعية الوطنية لطفي شطارة، مستجدات الأوضاع على الصعيد الداخلي، حيث أكد لملس حرص المجلس الانتقالي الجنوبي على دعم وتيسير الجهود الدولية للعملية السياسية الشاملة لإنهاء الحرب وإحلال السلام.

ولفت لملس إلى أن أي مساعي للاتفاق بشأن تجديد الهدنة وفقاً لشروط مليشيات الحوثي لا تراعي مطالب وتطلعات شعب الجنوب المتمثلة بحل الدولتين، لن تُحقق تهدئة ولا تهيئ لسلام مستدام، مجدداً دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي إلى ضرورة تمثيل الجنوب بوفد مستقل في مفاوضات العملية السياسية الشاملة، وتمكين أبناء الجنوب من إدارة شؤون محافظاتهم خلال المفاوضات حتى التوصل إلى اتفاق سلام شامل.

وأكد لملس حرص المجلس الانتقالي على الانخراط في شراكة مع المجتمع الدولي لحماية المدنيين والمصالح الدولية في الجنوب، وتطبيع الأوضاع في العاصمة عدن، مشدداً على أهمية فك الحصار الراهن على تصدير النفط، ومعالجة قضية موجات النازحين واللاجئين التي خلفت أعباءً كبيرةً على كاهل المواطنين، خدميا، واجتماعيا، وسياسيا، واقتصاديا، وأمنيا في عدن ومحافظات الجنوب.

بدوره، ثمن السيد جروندبرج دعم المجلس الانتقالي الجنوبي ومجلس القيادة الرئاسي لجهود العملية السياسية التي يقودها عن الأمم المتحدة، مشيداً بالمزاج العام الذي شهده في العاصمة عدن والرغبة لتحقيق السلام.

وأكد السيد جروندبرج أنه لا بديل عن مفاوضات شاملة تستوعب كافة الأطراف والقضايا على الساحة اليمنية، منوهاً بأهمية ومحورية قضية الجنوب في العملية السياسية.

حضر الاجتماع عن المجلس الانتقالي الجنوبي العميد كمال همشري مدير مكتب رئيس المجلس الانتقالي، وأنيس الشرفي نائب رئيس الشؤون الخارجية للمجلس، وعن الوفد الأممي السيد معين شريم نائب المبعوث الأممي إلى اليمن، والسيد بيتر رايس مستشار المبعوث الأممي، والسيد تميم الرازي القائم بأعمال مدير مكتب المبعوث الأممي في العاصمة عدن.

والتقى الاستاذ عمرو البيض، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الممثل الخاص لرئيس المجلس الانتقالي للشؤون الخارجية، الأربعاء، في العاصمة الإماراتية، أبوظبي، سعادة السفير بيتر دير هوف، سفير مملكة هولندا لدى اليمن.

وتطرق اللقاء آخر التطورات والمستجدات على الساحة، وخاصة العملية السياسية والأوضاع العامة في الجنوب وخاصة في محافظة حضرموت.

كما ناقش الاجتماع الجانب الاقتصادي وأهمية دور الحكومة في تقديم الخدمات الأساسية والرفع من معاناة المواطنين في ظل الأوضاع الخدمية والاقتصادية المتردية.

من ناحية أخرى، عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، الثلاثاء، برئاسة الأستاذ أحمد حامد لملس الأمين العام للأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس، محافظ العاصمة عدن.

ووقفت الهيئة، أمام جملة المواضيع المُدرجة  في جدول اجتماعها، وفي مقدمتها التقرير المُقدم من فريق الحوار الوطني الجنوبي في الداخل، المتضمن استعراضا لمُجمل نشاطه خلال شهر يناير الماضي، ونتائج اللقاءات التي عقدها مع المكونات والشخصيات الجنوبية، والأفكار والرؤى التي قُدمت خلال اللقاءات، بالإضافة إلى جُملة من المقترحات والتوصيات للوصول إلى توافقات تدفع باتجاه توحيد الصف الجنوبي.

وفي هذا الشأن، جددت الهيئة إشادتها بالجهود الكبيرة التي يبذلها فريقا الحوار الوطني الجنوبي في الداخل والخارج للملمة الصف الوطني الجنوبي، وتوحيد الكلمة، مشيرة إلى أن ما أبدته المكونات والشخصيات الجنوبية من تجاوب وتعاطيها بمسؤولية مع دعوات الحوار، يؤكد احترامها لثقافة الحوار والاختلاف والتنوع في إطار واحدية الهدف والمصير المُشترك لجميع أبناء الجنوب.

ووقفت الهيئة بعدها، أمام آخر المستجدات على الساحة الوطنية، اقتصاديا، وسياسيا، وعسكريا، وأمنيا، على ضوء تقرير الرصد التحليلي المُقدم من مركز دعم صناعة القرار التابع للمجلس، والمتضمن أيضا عددا من التوصيات والمقترحات للتعامل مع تلك المستجدات ويعالج تأثيراتها، والقضايا المنبثقة عنها.

اقتصاديا، رحبت الهيئة بقرار مجلس الوزراء القاضي بتشكيل لجنة لدراسة قرار رفع سعر الدولار الجمركي، وكذا قرار المحكمة الإدارية بوقف تنفيذ ذلك القرار، مجددة موقفها الثابت بعدم القبول بأي قرارات تُلحق الضرر بالمواطن وتضاعف من معاناته وظروفه المعيشية الصعبة، مؤكدة في السياق أن إنعاش الوضع الاقتصادي يبدأ بإجراءات حقيقية لتجفيف منابع الفساد وترشيد الانفاق غير المبرر في العديد من القطاعات غير الحيوية، وتعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة. 

عسكريا، جددت هيئة الرئاسة مطالبتها بسرعة نقل الألوية العسكرية في المنطقة العسكرية بوادي حضرموت إلى جبهات المواجهة مع مليشيا الحوثي، وتسليم زمام الأمور الأمنية والعسكرية إلى أبناء حضرموت، وفقا لما نصّ عليه اتفاق ومشاورات الرياض، مجددة في السياق موقفها الثابت إلى جانب أبناء الوادي، ومساندتها لهم وتمكينهم من إدارة شؤون مناطقهم إداريا، وعسكريا، وأمنيا.

وتطرقت الهيئة في ختام اجتماعها إلى جُملة من المواضيع والقضايا ذات الصلة بعمل المجلس وهيئاته المختلفة، واتخذت ما يلزم بشأنها.