إغلاق فصل من الخلافات التاريخية..

رئيس وزراء اليابان يزور سيول وتوقعات بعودة سوريا إلى «الجامعة العربية»

تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين، إذ أصبحت بكين أكثر تشدداً في مطالباتها بالسيادة على تايوان وبحر الصين الجنوبي، بينما تعزز واشنطن تحالفاتها في منطقة آسيا والمحيط الهادي

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا (يسار) مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول خلال الاجتماع في سيول (د.ب.أ)

سيول

وصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إلى سيول (الأحد)، لعقد اجتماع مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، إذ يسعى الزعيمان إلى توثيق العلاقات وسط شكوك داخلية في البلدين، وفي ظل تهديدات نووية من كوريا الشمالية وازدياد أنشطة الصين العدائية.

وتأتي زيارة كيشيدا، وهي الأولى لزعيم ياباني لسيول منذ 12 عاماً، رداً لزيارة يون لطوكيو في مارس (آذار) الماضي، حيث سعى الجانبان إلى إغلاق فصل من الخلافات التاريخية التي هيمنت على العلاقات اليابانية - الكورية الجنوبية لسنوات.

وقبل قليل من مغادرته، قال كيشيدا للصحافيين، إنه يأمل في إجراء «نقاش مفتوح قائم على علاقة من الثقة» مع يون. ولم يخُضْ في تفاصيل حول قضايا بعينها.

ويواجه يون انتقادات في الداخل واتهامات بأنه قدم لليابان أكثر مما حصل عليه في خضم جهوده لتحسين العلاقات مع طوكيو، بما في ذلك اقتراحه بأن تدفع الشركات الكورية الجنوبية، وليس الشركات اليابانية كما أمر القضاء، تعويضات لضحايا العمل في زمن الحرب خلال فترة الاحتلال الاستعماري الياباني من عام 1910 إلى عام 1945.

ويأمل مسؤولون في كوريا الجنوبية أن تصدر بعض الإشارات من كيشيدا في المقابل، وأن يقدم الرجل بعض الدعم السياسي لسيول، لكن لا يتوقع سوى قليل من المراقبين أن تقدم طوكيو اعتذاراً رسمياً جديداً عما اقترفته من أخطاء تاريخية. ولمح يون نفسه إلى أنه لا يعتقد أن هذا الأمر ضروري.

وقالت شين وا لي، أستاذة العلاقات الدولية في جامعة كوريا ومقرها سيول، إن تركيز القمة سينصب على الأرجح على التعاون الأمني في مواجهة التهديدات النووية لكوريا الشمالية. وأضافت: «في إطار (إعلان واشنطن) الذي يحدد خطط تعزيز الردع الموسع، ستستكشف كوريا سبل تعزيز الجهود التعاونية مع اليابان».

وقال مسؤول بوزارة الخارجية اليابانية: «لدينا كثير من الفرص للتعاون عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع تهديد كوريا الشمالية»، وتأمين منطقتي المحيطين الهندي والهادي.

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين، إذ أصبحت بكين أكثر تشدداً في مطالباتها بالسيادة على تايوان وبحر الصين الجنوبي، بينما تعزز واشنطن تحالفاتها في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وتهدد الاختلافات التاريخية بين اليابان وكوريا الجنوبية أيضاً، بإلقاء ظلالها على العلاقات الجيدة بين زعيمي البلدين.

وقالت لي إن غالبية الكوريين الجنوبيين يعتقدون أن اليابان لم تعتذر بشكل كافٍ عما ارتكبته من فظائع أثناء احتلالها لبلادهم. وأضافت: «يعتقدون أن رئيس الوزراء كيشيدا يجب أن يظهر الإخلاص خلال زيارته لكوريا الجنوبية، وأن يذكر على سبيل المثال القضايا التاريخية ويبدي الاعتذار».

وفي الجهة المقابلة، قال دانييل راسل، وكيل وزارة الخارجية الأميركية السابق لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي، إن اليابان تتعامل مع القضية بخطوات بطيئة. وأضاف: «كيشيدا حريص على ألا يتحرك أسرع مما تسمح به سياساته الداخلية»، مشيراً إلى أن إلغاء حكومة سيول السابقة لتسوية تتعلق بقضية «نساء المتعة» من جانب واحد يبقى مبعث حذر لليابان.

وكانت كوريا الجنوبية واليابان توصلتا عام 2015، إلى تسوية قدمت بموجبها طوكيو اعتذاراً رسمياً لمن يطلق عليهن «نساء المتعة»، وهن النساء اللاتي قلن إنهن استُعبدن في بيوت الدعارة في زمن الحرب. كما قدمت اليابان مليار ين (9.23 مليون دولار) إلى صندوق لمساعدة الضحايا. لكن في عام 2018، قرر الرئيس الكوري الجنوبي آنذاك مون جيه - إن، حل الصندوق وألغى الاتفاقية فعلياً، قائلاً إنها لم تقدم ما يكفي لمعالجة مطالبات الضحايا.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إن كوريا الجنوبية تظل رغم ذلك «جارة مهمة يجب أن نتعاون معها في مختلف القضايا العالمية».

ووجه كيشيدا دعوة إلى يون للمشاركة في قمة مجموعة السبع المقرر أن تستضيفها بلاده في وقت لاحق هذا الشهر، كما ستجري محادثات ثلاثية تضم البلدين والولايات المتحدة على هامش القمة.

وذكرت وكالة «كيودو» للأنباء يوم الجمعة، نقلاً عن عدة مصادر دبلوماسية لم تسمها، أن كيشيدا سيحث أيضاً على إجراء محادثات ثلاثية مع الصين في أقرب فرصة هذا العام.

وقال متحدث باسم جامعة الدول العربية، إنه من المتوقع أن يوافق وزراء الخارجية العرب على استعادة سوريا مقعدها بالجامعة في اجتماعهم اليوم الأحد.

وعقد وزراء الخارجية العرب، اليوم، اجتماعاً تشاورياً تمهيداً لاجتماعات طارئة لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية تبحث الأوضاع في سوريا والسودان والأراضي الفلسطينية، وتُعقد في وقت لاحق اليوم.

وستُعقد الاجتماعات برئاسة سامح شكري وزير الخارجية المصري رئيس الدورة الحالية للمجلس، بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وذلك وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء الشرق الأوسط».

وبحث الوزراء، خلال الاجتماع التشاوري، الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الوزراء في الدورات الثلاث غير العادية.

وشهدت الفترة الماضية عقد عدة اجتماعات بين وزراء خارجية عدد من الدول العربية بشأن وضع سوريا التي تم تعليق أنشطتها في الجامعة العربية منذ عام 2011.

ونقلت الوكالة عن المندوب الدائم الفلسطيني لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك، قوله إن الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية ستناقش آخر تطورات القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة، خصوصاً في ظل تعرض مدينة القدس لهجمة إسرائيلية «شرسة».