مهرجان جرش للثقافة والفنون..

الأردن: مصر تشارك بقوة في مهرجان جرش وتؤكد عمق العلاقات العربية

إدارة المهرجان أعلنت عن توجيه جزء من قيمة بطاقات الدخول لصالح الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية إضافة إلى تخصيص ثمن اللوحات التي ستباع في معرض الفن التشكيلي المصاحب للمهرجان لدعم جهود الإغاثة في قطاع غزة

شعار الوحدة يتردد في مهرجان جرش وسط التضامن مع غزة

ولاء عمران
كاتبة وصحافية لدى صحيفة الجمهورية المصرية ومجلة حريتي وصحيفة اليوم الثامن
رسالة الأردن

تحت شعار " ويستمر الوعد " إنطلقت الدورة الثامنة والثلاثين من مهرجان جرش للثقافة والفنون في مدينة  بالمسرح الشمالي في مدينة جرش الأثرية بالأردن، وجاءت هذه الدورة مختلفة ومتميزة لإنها تزامنت مع مناسبة وطنية وهي اليوبيل الفضي لتقليد جلالة الملك عبدالله الثاني الحكم ، والسبب الآخر  هو استمرار التضامن الأردني مع فلسطين، ورفضا للعدوان  الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.


وبدأ حفل الافتتاح بشعلة الدورة الجديدة التي أوقدها رئيس الوزراء بشر الخصاونة، بحضور وزيرة ثقافة جورجيا، تيا تسولوكياني، ووزير الثقافة المصري، أحمد فؤاد هنو، وعدد من الدبلوماسيين العرب، إلى جانب محافظ جرش، فراس الفاعور.
وفي كلمتها بحفل الافتتاح قالت  رئيس اللجنة العليا للمهرجان ووزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار،"  نقف في هذا المساء على هذه المنصة، بكل ما ترمز إليه من عمق تاريخي وحضاري وثقافي لأصالة هذا الوطن وامتداد جذوره، وبما نحمل في أعماقنا من أمل لإطلاق فعاليات هذا المهرجان العتيد في دورته الـ 38.


وشددت الوزيرة على أن الدورة الحالية تتضامن مع أهالي فلسطين وقطاع غزة، إذ قالت "لا يمكن أن نتنكر للحياة، ونؤمن أن الفن لا يمكن إلا أن يكون حاملًا لرسالة الجمال والخير وفضاءً لقضية المثقف الفلسطيني في مواجهة الشر والعدوان، فقد جاء برنامج المهرجان لهذا العام معبرًا عن موقفنا الوطني الذي يصب في التعبير عن حيوية الأمة، ومقدرتها على اجتراح إبداعاتها للتعبير عن أحلامها، وإصرارنا على الحياة الكريمة.


وشهد حفل الافتتاح غناء كوكبة  من المطربين منهم ديانا كرزون التي قدمت أغنية "موطن عبدالله" كلمات الشاعر صالح الشادي وأيمن عبدالله، فيما قدمت مروة ناجي أغنية "أرخت عمان جدائلها" للمطربة نجاة الصغيرة كلمات الشاعر حيدر محمود، وألحان الموسيقار الراحل جميل العاص، وقدمت المطربة روز الورد "ملك القلوب" من كلمات الشاعر علي الفاعوري.


وكانت مفاجأة الحفله أوبريت جمع بين النجوم محمد الحلو ومروه ناجي ونداء شراره ورامي شفيق وحمل عنوان  "مملكة الحضارات" للشاعر حيدر محمود وألحان وتوزيع الموسيقار أمير عبد المجيد، وكان ختام الحفل للمطرب  عمر العبداللات الذي قدم عدد  من الأغاني الوطنية الأردنية وأغنية لفلسطين ألهبت حماس الجمهور الذي رفع علم الأردن وفلسطين.

وقال أيمن  السماوي مدير المهرجان أن الدورة الثامنة والثلاثين  تحتوي على رسائل فنية وثقافية داعمة لصمود ونضال الشعب الفلسطيني وذلك انطلاقا من الموقف الأردني الثابت بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، وجهود جلالته الدؤوبة للوقف الفوري للعدوان الغاشم على المدنيين، وتأمين استدامة وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.
وأشار إلى أن إدارة المهرجان أعلنت عن توجيه جزء من قيمة بطاقات الدخول لصالح الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية إضافة إلى تخصيص ثمن اللوحات التي ستباع في معرض الفن التشكيلي المصاحب للمهرجان لدعم جهود الإغاثة في قطاع غزة.
ويعتمد البرنامج الفني للمهرجان على مواهب أردنية، أمثال يوسف كيوان، وطوني قطان، ورغد حجازي، وبشار الحسان، ويحيى صويص، ومكادي نحاس، بعدما ألغى المهرجان حفلات المسرح الجنوبي التي كانت تستضيف كبار النجوم في الدورات السابقة
وأضاف مدير المهرجان أن  برنامج المهرجان، سيشهد إقامة فعاليات فلسطينية عديدة، تأتي في مقدمتها فرقة “صول” القادمة إلى المهرجان من  قطاع غزة، لافتا إلى أن هذه الفرقة قاومت الموت بالغناء من فوق أنقاض المنازل المدمرة في القطاع، وستقف أمام الجمهور لتغني وتعلن  حتمية البقاء لأهل غزة وقدرتهم على الحياة والاستمرار برغم أهوال الحرب.
وأضاف أيضا “أن المسرح الشمالي سيشهد حفلات لعدد من النجوم منهم  مارسيل خليفة، والفلسطينية سناء موسى، واللبنانية أميمة الخليل، هبة طوجي، وحسين السلمان، فايا يونان،وسعد أبو تايه، ويحيى صويص، ورامي شفيق، وديانا كرزون، ونداء شرارة، عفاف راضي، العازف الاردني العالمي زيد ديرانيه،واللبنانية هيام يونس.

وشارك  في فعاليات المهرجان 25 فرقة تمثل فلكور وتراث دولها، إلى جانب العديد من البرامج والمسرحيات التي تُعنى بالطفل،فضلاً عن وجود مشاركة مهمة لقطاع الشباب من خلال مشاركة 10 جامعات أردنية على مسرح  أرتيمس.
وأشار سماوي إلى مشاركة أكثر من أربعين دولة شقيقة وصديقة في فعاليات المهرجان هذا العام، من ومسرح وشعر وفن تشكيلي،

وقد أعرب الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري  عن سعادته لحضور فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في نسخته الـ 38، والذي يتزامن انطلاقه مع اليوم العربي للثقافة، وهو اليوم الذي يحتفي بالإرث الثقافي العربي المشترك، وتأتي مشاركة مصر بالمهرجان لتعكس هذا المعنى، وتتوج التعاون المتواصل والممتد بين البلدين .
وأضاف هنو أن المهرجان فرصة هائلة لتبادل الخبرات والتعرف على مختلف الإبداعات العربية، وتعزيز الحوار الثقافي بين الشعوب العربية .

جدير بالذكر ان  الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، برئاسة المهندس محمد أبوسعدة، يشارك بمعرض "مآذن وقباب القاهرة المحروسة"، ويتضمن المعرض نحو 110 صورة فوتوغرافية تستعرض فكرة وفلسفة بناء المآذن والقباب بالمساجد المصرية، ورحلة تطور طرز تصميمها عبر العصور الإسلامية المختلفة، بدءاً بالعصر العتيق الأموى والإخشيدي والطولوني، مرورًا بالعصر الفاطمي ثم الأيوبي، وصولاً إلى النماذج الرائعة المختلفة للمآذن المصرية فى العصر المملوكي

كما يُشارك صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، بمعرض للحرف البيئية والتراثية، من إنتاج مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، يتضمن عددًا كبيرًا من منتجات الصدف،  والحفر على النحاس، والخزف، وأعمال الخيامية .
ويُشارك ايضا قطاع شئون الإنتاج الثقافي،  برئاسة المخرج خالد جلال، بعرض المونودراما  "فريدة "، من إنتاج "فرقة مسرح الطليعة"، برئاسة المخرج عادل حسان،  والعرض المسرحي "فريدة" عن "أغنية البجعة" لأنطون تشيكوف، بطولة الفنانة عايدة فهمي، تصميم ديكور وإضاءة عمرو عبد الله، موسيقى محمد حمدي رؤوف، كتابة وإخراج أكرم مصطفى، وستكون هذه المشاركة ضمن فعاليات المسابقة الرسمية للدورة الثانية من "مهرجان المونودراما"، الذي يُنظم في  إطار مهرجان جرش .

كما يُشارك المركز الثقافي القومي " دار الأوبرا المصرية "، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، بفرقة الإسكندرية للموسيقي العربية،  والتي تُقدم ليلة طربية "في حب أم كلثوم"، بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام .

ويُعد "مهرجان جرش للثقافة والفنون" الذي يستمر حتى 3 أغسطس المقبل، أحد أهم المهرجانات الثقافية في المنطقة العربية، حيث يُقام سنويًا في مدينة جرش الأثرية في الأردن، ويضم المهرجان مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة، بمشاركة العديد من دول العالم، وتضم فعالياته العروض المسرحية، والموسيقية، والمعارض الفنية، والندوات الثقافية، وغيرها.