"تاريخ الأغنية الجنوبية رموز وأعمال خالدة"..

موسوعة الأغنية الجنوبية: ثلاثية شاعر الحب والوطن وعبقرية اللحن وملك العود

"تُعَدُّ موسوعة الأغنية الجنوبية مرجعًا مهمًا يجسد تاريخًا غنيًا من الفنون الموسيقية والشعرية في الجنوب العربي، حيث تبرز فيه التقاليد الثقافية والفنية التي تشكّل هوية المنطقة. تضم هذه الموسوعة مجموعة واسعة من الأغاني التي عكست تجارب وأحاسيس الشعب الجنوبي، من قصائد حب ورثاء إلى أغانٍ وطنية تجسد التطلعات والآمال.

جانب من مدينة الحوطة مركز محافظة لحج في اربيعينات القرن الماضي - أرشيف

الحوطة

 تُعَدُّ موسوعة الأغنية الجنوبية مرجعًا مهمًا يجسد تاريخًا غنيًا من الفنون الموسيقية والشعرية في الجنوب العربي، حيث تبرز فيه التقاليد الثقافية والفنية التي تشكّل هوية المنطقة. تضم هذه الموسوعة مجموعة واسعة من الأغاني التي عكست تجارب وأحاسيس الشعب الجنوبي، من قصائد حب ورثاء إلى أغانٍ وطنية تجسد التطلعات والآمال. يتناول هذا العمل أيضًا سير حياة أبرز الفنانين والملحنين الذين ساهموا في تشكيل المشهد الفني، مثل الشاعر مهدي علي حمدون والموسيقار فضل محمد اللحجي والفنان فيصل علوي. من خلال استعراض قصائدهم وأعمالهم الموسيقية، يتم تسليط الضوء على الأساليب الفنية والموسيقية التي تميزت بها الأغنية الجنوبية، مما يسهم في الحفاظ على التراث الثقافي للأجيال القادمة.

 

 

الشاعر مهدي علي حمدون (1936 - 1975)

 


يُعتبر مهدي علي حمدون من رواد الشعر الغنائي في الجنوب العربي، وُلِد في قرية الوهط بمديرية تُبَن، محافظة لحج، عام 1936. عمل كمدرس في ابتدائية الوهط والمعهد الإسلامي في عدن، بجانب شغفه بالشعر الذي جعله يمارس الصحافة أيضًا. تُوفي في دار سعد، عدن عام 1975.

اشتهر حمدون بقصائده العاطفية والوطنية، حيث لحنها كبار الملحنين وأداها أشهر المطربين. من أبرز أغانيه: "هجرتني" التي لحنها وغناها فضل محمد اللحجي، و"ضناني الشوق" التي لحنها المرشدي وغناها محمد عبده، بالإضافة إلى "فؤادي ليه تبكي"، و"أمرك على الرأس"، و"يا ليل قل للأحبة"، و"يكفي بس وا مبتلي". وقد جُمعت أشعاره في ديوان بعنوان "ضناني الشوق".

 

الملحن والموسيقار: فضل محمد اللحجي

 


وُلِد الموسيقار فضل محمد اللحجي (1922-1967)، عملاق الفن العربي، في الحوطة، عاصمة محافظة لحج. بدأ تعلم مبادئ الموسيقى والعزف على العود من والده، ثم تبناه الفنان الكبير الأمير القمندان، الذي ساهم في صقل موهبته. يُعتبر الثنائي فضل محمد والقمندان ثورة فنية في الجنوب، حيث أضاف فضل لمسة خاصة إلى ألحان القمندان وأبدع ألحانًا جديدة تُحافظ على الأصالة وتحمل بصمته المميزة. يُعتبر فضل محمد أفضل عازف عود في الجزيرة العربية وأحد أعظم مطربي اليمن، وقد ترك إرثًا غنائيًا ثريًا يشمل ألحانًا خالدة مثل "طاب السمر يا زين"، و"البدرية"، و"سرى الليل يا خلان". سُجلت سيرته في كتاب "فضل محمد اللحجي: حياته وفنه" لعيسى ونصيب، وتوفي في الحوطة عام 1967. 

الفنان والملحن: فيصل علوي

 


وُلِد فَيْصَل عَلَوِي سَعْد الفتاحي (1949 - 7 فبراير 2010) في قرية الشقعة بمديرية تبن، محافظة لحج. يُعتبر رائد الأغنية اللحجية، وقد اشتهر بعزف العود وذاع صيته في الجزيرة العربية ودول الخليج.

بدأ فيصل مسيرته الفنية مبكرًا، حيث سجل أول أغنية خاصة به "بسألك بالحب يا فاتن جميل" من ألحان صالح ناصر كرد وكلمات أحمد عبادي حسين في إذاعة عدن عام 1958، والتي حققت نجاحًا كبيرًا. تلقى تعليمه الموسيقي في مدرسة المحسنية، حيث تخرج منها العديد من الفنانين والشعراء، مثل الأمير أحمد فضل القمندان وفضل محمد اللحجي. تأثر فيصل بأسلوب القمندان واللحجي، وسرعان ما أصبح اسمًا لامعًا في سماء الفن اليمني، متميزًا بصوته القوي وأدائه الفريد.

استمر فيصل في تطوير الأغنية اللحجية، مُرسخًا بصمته الخاصة في المدرسة القمندانية، مما أفضى إلى خلق لون لحجي أصيل عُرف باللون الفيصلي. من أشهر أغانيه التي تمثل هذا اللون: "يعيبو على الناس والعيب فيهم"، و"غلط يا ناس تصحوني وانا نايم"، و"عرفتك قبل ما اتعرف على الحب". كما أبدع في تجديد الأغاني التراثية اللحجية مثل "زمان والله زمان" و"لا وين انا لا وين"، مُضفيًا عليها نكهة خاصة.

لم تقتصر إبداعات فيصل على الأغنية اللحجية فحسب، بل امتدت إلى التراث الصنعاني والحضرمي، حيث قدّم العديد من الأعمال المتميزة مثل "وامكحل" من التراث الصنعاني و"بسألك يا عاشور" من التراث الحضرمي. تأثر أيضًا بموسيقى كوكب الشرق، فغنى بعض أغانيها مثل "ما تصبرنيش للصبر حدود". ساهم هذا التنوع في ترسيخ مكانة فيصل علوي كأحد أهم رموز الغناء العربي.

عماله الفنية  
تتضمن مجموعة من الأغاني الشهيرة مثل:  
"العيون السود"، "الغدر ما حبه"، "المعنى يقول يامن سكن في فؤادي"، "الهاشمي قال"، "ان خلف لي الخل وعدا"، "أنا قلبي قنع منك"، "أم العيون"، "الفضل بسم الله الرحمن"، "الحلا فيك"، "الحب أصله السعادة"، و"الحب الكبير"، و"الميعاد"، و"أحبكم حب عذري"، و"اشتقتك وبعثتلك مكتوب"، و"اشتكي من كثر غدرك"، و"أسيل الخدود"، و"إذا لم أكن لبلادي الفدا"، و"أعيش الحب"، و"أنا ولهان"، و"ابتسم واسلي"، و"آه ياليل"، و"الود المفقود"، و"إيش استوى"، و"بسألك يا عاشور"، و"بالله يا نجمة"، و"بداية الحب نظره"، و"بلا جميل غدار"، و"بدريه خطبها نصيب"، و"بغنجه والدلال"، و"بالي من الزين"، و"باهي الجبين"، و"بانجناه"، و"تاج شمسان"، و"تذكرته مع النسمة"، و"جاني الزهر"، و"جرحت الفؤاد"، و"جل من نفس الصباح"، و"جويهل اجعد حالي مورد"، و"جيتلك عاني ازورك"، و"حبيبي ذي أنا حبه"، و"حالي يا عسل نوب"، و"حبيتكم حب من قلبي"، و"حد دوب في الحب سالي"، و"حوى الغنج"، و"حبيبي ذي أنا حبه"، و"حاكم زمانه"، و"حمام الحسيني"، و"حيّا بكم"، و"خلّي قد هجرني"، و"ذي رماني سهامه"، و"ذا خرج فصل والثاني"، و"رضاك خير من الدنيا"، و"رسولي قوم"، و"راجعوه"، و"زادوا على عقله"، و"زمان الصبى"، و"زهرة في الربيع"، و"ساعة هناء"، و"سامحني وانا باتوب"، و"ساير حبيبك"، و"ساعة تلاقينا"، و"سقا الله روضة الخلان"، و"سكان الحمى"، و"سلام مني عليكم ياحبايب"، و"سيرا دلا سيدي"، و"شنّي يا مطر"، و"شوقي إليكم شوق عصفور الشجر"، و"شو بيني وبينك"، و"صادت عيون المهى"، و"صادت فؤادي"، و"صبوحه"، و"طاب السمر"، و"طبت يالمضمون"، و"طلبنا الله ذي يغفر ويرحم"، و"طريقي شوك مليانه"، و"عادني"، و"على بالي مكاني ما نسيتك"، و"على شاطيء البحيرة باتحمّم"، و"عسى تليني"، و"عاده صغير يربونه"، و"عرفتك قبل ما تعرف على الحب"، و"عرفت الصبر يا قلبي"، و"عرفتك من مواعيدك"، و"عذبني"، و"غلطنا يوم حبيناك"، و"فين عطفك يا حبيبي والحنان"، و"فضيله على العين"، و"فوش لا قلبي صبر"، و"فين أنت يا مورد"، و"في الحسيني جناين والرمادة زراعه"، و"فيصل يقول"، و"فين ذوك السر"، و"في ذمتك (وصلت جده)"، و"قال كندي"، و"قال بو زيد"، و"قلت فاهم"، و"قولوا لذول العنب"، و"قمري البستان"، و"كيف الحال"، و"لا تحرد حبيبي ما حب الحرد"، و"لله ما يحويه هذا المقام"، و"ليتني وآحبيبي"، و"لا متى يرضيك هجري"، و"لمّا متي تبكي يا قلبي المجروح"، و"ليلة النور"، و"ليه ما تخاف الله"، و"متى يا نجم لقينا"، و"متعوب منك"، و"محتار في أمر"، و"مر ضبي سباني"، و"ما بنساه"، و"معك أنت أنا عمري"، و"مستحيل ارجع لحبك مستحيل"، و"مذهب الخد تفاح الوجن من كم"، و"مش معقول ينساني ولا معقول يتغير"، و"معك أنت يا عمري"، و"من العين تسلم"، و"مهما الهوى يفعل"، و"مهما تعبني زماني"، و"مورد الخد"، و"نار حبي"، و"نغم"،