خبايا مهرجانات الصيف

ماذا حصل مع شيرين عبد الوهاب وعمرو دياب؟

شيرين عبد الوهاب وعمرو دياب

وكالات

يحظى فصل الصيف عادة، باهتمام متعهدي الحفلات والمهرجانات في العالم العربي، إذ يسعون الى الاتفاق مع أكبر عدد من النجوم لإحياء تلك المناسبات التي يتواجد فيها السيّاح العرب، خصوصاً أن هذا الفصل هو بمثابة إجازة للمدارس والجامعات وعدد كبير من الموظفين. لذا، يكون الهدف من إقامة هذه المهرجانات والحفلات إرضاء الشباب واستقطابهم.


كان مهرجان موازين في المغرب، بمثابة افتتاحية موسم الصيف الذي أحيته مجموعة من المطربين، منهم: سامي يوسف، نوال الزغبي، ماجد المهندس، فارس كرم، ونجوى كرم... وكانت الحفلات مميزة  جداً. ثم توقفت هذه الأحداث الفنية خلال شهر رمضان المبارك، لتعود وتنطلق بقوة، فكان مهرجان قرطاج الذي شارك فيه راغب علامة، نانسي عجرم، ناصيف زيتون، وشيرين عبدالوهاب، وكان الحضور كبيراً في تلك الليالي، حيث غنّى هؤلاء مع نجومهم أغنياتهم القديمة والجديدة، وتحدث الإعلام عن روعة المهرجان. ومن ثم تلاه مهرجان جرش في الأردن، الذي أحياه عدد من النجوم اللبنانيين، وهم: وائل كفوري، نانسي عجرم، فارس كرم، وليد توفيق، نوال الزغبي، والنجم المصري هاني شاكر. وكان الإقبال لا بأس به رغم أن الفلسطينيين لم يتمكنوا من الحضور بسبب أحداث المسجد الأقصى، ويُعتبر هؤلاء الداعم الأكبر لمهرجان جرش. وكانت هناك حفلات في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وفي مدينة جدّة في المملكة العربية السعودية، شارك في إحيائها عدد من نجوم الخليج، من بينهم: فنان العرب محمد عبده، ماجد المهندس، رابح صقر، حسين الجسمي وبلقيس. أما المطربة أحلام، فكان لها حفلان كبيران، الأول في لندن والثاني في لوس أنجلوس. وفي مصر، أُقيم العديد من المهرجانات، أهمها في الساحل الشمالي، وأبرزها كان للنجم عمرو دياب الذي حقق حضوراً فاق التوقعات، بعد صدور ألبومه الجديد الذي أثار جدلاً بسبب أغنية "أحلى عيون" التي تضمنت جملة "والله بحبك موت وبحب برج الحوت"، وقد ربط كثر بين هذه الأغنية وبين علاقته بالنجمة دينا الشربيني التي تنتمي الى أصحاب برج الحوت، فكان الجمهور متعطشاً لرؤية نجمهم المحبوب وتأكيد العلاقة التي تجمعه بالشربيني.

لكن بقيت الحصة الكبرى للمهرجانات من نصيب لبنان، إذ أُقيم ووفق ما صرح به وزير السياحة اللبناني، نحو 120 مهرجاناً، توزعت في المدن والقرى اللبنانية بدءاً من العاصمة بيروت، مروراً بصيدا، صور، جزين، بكاسين، وصولاً الى ضبيه، إهمج، قرطبا، غوسطا، الأرز، القبيات، أرز تنورين، بيت الدين، بعلبك وغيرها. وقد شارك معظم النجوم اللبنانيين والعالميين في هذه المهرجانات. وكان وائل كفوري النجم الأكثر جذباً للجمهور، وقد أصدر ألبومه الجديد وأحيا أكثر من 15 مهرجاناً في مختلف المناطق اللبنانية، وكان الحضور مكتمل العدد في كل مرة. كما كان لراغب علامة وعاصي الحلاني وملحم زين حضور مميز هذا الموسم. أما نانسي عجرم، فقد أحيت مجموعة من المهرجانات في لبنان بعد غياب دام أكثر من 3 سنوات عن إقامتها أي مهرجان في وطنها الأم. كما أن حضور شيرين عبدالوهاب في لبنان كان قوياً، إذ أحيت خمسة مهرجانات تكللت جميعها بالنجاح والحضور الكثيف. أما إليسا، فشاركت في مهرجان أعياد بيروت وأحيت حفلتين في مصر، فيما كان لنوال الزغبي أكثر من مهرجان ناجح، والأمر نفسه ينطبق أيضاً على شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم.