ثالث أسباب وفيات العالم..

6 نصائح للحد من مضاعفات الانسداد الرئوى المزمن

رئة

وكالات

خصصت منظمة الصحة العالمية  يوم 19 نوفمبر "يوم عالمى" لمرض الرئة الانسدادى المزمن ،  وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك 210 ملايين نسمة يعانون من حالات متوسطة أو وخيمة من مرض الرئة الانسدادى، وهذا المرض أودى بحياة 3 ملايين شخص عام 2005.

ومن المتوقّع أن يزيد العدد الإجمالى للوفيات الناجمة عن هذا المرض فى السنوات الـ20 القادمة بشكل يجعل منه ثالث أهم أسباب الوفاة فى العالم، وذلك إذا لم تتخذ إجراءات فورية للحد من عوامل الأخطار ذات الصلة، وبخاصة تعاطى التبغ وتلوث الهواء.

 

وقدم تقرير نشره الموقع الهندى "بولد سكاى" عددا من التغييرات الصحية للحد من مضاعفات مرض الانسداد الرئوى المزمن وهى تشمل الآتى :

 

1

الإقلاع عن التدخين

التهاب الشعب الهوائية المزمنة  وانتفاخ الرئة  من الأمراض التى  تساهم فى  تطوير الإصابة بمرض الانسداد الرئوى المزمن، لذا فإن الخطوة الجيدة التى يجب اتباعها لمنع الانسداد الرئوى المزمن هى الإقلاع عن التدخين.

 2.ممارسة الرياضة بانتظام

ضيق التنفس من أحد أعراض مرض الانسداد الرئوى المزمن يمكن  التغلب على مضاعفاته من خلال ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، لأنها تبنى القدرة على التحمل، فيجب استشارة الطبيب حول نوع الرياضة التى  يتم ممارستها وأيضا تمارين التنفس التى تعزز عضلات الصدر مما تجعل التنفس سهلا .

 

يجب اتباع نظام غذائى

فإن اتباع نظام غذائى صحى يساعد فى التغلب على مرض الانسداد الرئوى المزمن ويجعله تحت السيطرة، وهناك فيتامينات ضرورية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الرئة كفيتامين C,E,A.

 

4.

الابتعاد عن الملوثات داخل المنزل وخارجة

فهناك ملوثات مهيجة مثل الأتربة وحبوب اللقاح والدخان لعلاج مشاكل الانسداد الرئوى المزمن فمن الضرورى ارتداء كمامة لمنع الملوثات .

 

5.

تجنب المشروبات الغازية

 لأنها تضع ضغطا على الحجاب الحاجز وتسبب صعوبة فى التنفس فإذا كنت تعانى من مرض الانسداد الرئوى المزمن فإن تناول الخضروات الورقية والحمضيات افضل خيار للحصول على الفيتامينات.

 

 6.

الحفاظ على رطوبة جسمك

يجب على المريض  المصاب بالمرض شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا، لأن الماء يساعد على إزالة المخاط من الرئة وسهولة فى التنفس.