اعرف جسمك..

شعر الأذن "حائط صد" الضوضاء والبكتيريا

وظيفة شعر الأذن-أرشيفية

وكالات

يحتوى جسم الإنسان على مجموعة من الأجهزة والأعضاء المترابطة التى تؤدى كل منها وظيفة معينة مثل شعر الأذن، ورغم أن زيادة الشعر غير مؤذية إلا أن زيادتها بكثرة قد تؤثر على السمع، وهناك عدد من العلاجات الآمنة والفعالة التى يمكن أن تقلل وتزيل هذا الشعر، إما بشكل مؤقت أو دائم، حسب ما أشارت إليه الموقع الأمريكى "livestrong".

ويعود سبب نمو الشعر بداخل الأذن إلى هرمون التستوستيرون، وفقًا لدراسة أجريت عام 1984 في مينيولا، نيويورك، ويؤدى شعر الأذن وظيفة مهمة وهى حماية الأذن من الأجسام الغريبة مثل الجراثيم والميكروبات والضوضاء العالية.

وهناك بعض الحلول المؤقتة والدائمة لإزالة شعر الأذن غير المرغوب فيه وتشمل الحلاقة أو استخدام زوج صغير من مقص، ومزيلات كيميائية أو التحليل الكهربائي، الذي يستخدم كى ساخن لجذر الشعر، أوالعلاج بالليزر.

ويفضل استخدام الحلاقة الكهربائية للتخلص من الشعر الزائد بالأذن، وحال استخدام المقص لتقليم الشعر، يجب تطهيره أولاً لتجنب تلوث الأذن والإصابة  بالبكتيريا وتأكد من تنظيف أذنيك أولاً وقم بالتخلص من الشعر الزائد فى غرفة مضاءة ومرآة مكبرة حتى تستطيع رؤية ما تفعله وتتجنب النعاس أو إصابة أذنك، ويحذر استخدام مزيل الشعر أو الشمع وإزالة الشعر بطريقة خاطئة لأنك قد تلحق ضررًا بطبلة الأذن.