طفرة طبية

علماء يستخدمون خلايا الخنزير لعلاج انفصال المرىء عند الأطفال

خنزير

وكالات

كشف فريق من العلماء البريطانيون عن أحدث تقنية لعلاج العيوب الخلقية فى الأطفال حديثى الولادة باستخدام الأجهزة الحيوية المعدلة فى الخنزير.

 

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية أوضح الأطباء أن بريطانيا أصبحت الأولى فى العالم لاستخدام هذا الإجراء، الذى سيتم تنفيذه فى العام المقبل على نحو عشرة أطفال يعانون من انفصال فى المرىء، وهو حالة نادرة حيث لا يتصل الجزء العلوى من المرىء بالمعدة، ما يسبب صعوبة فى البلع ويمكن أن يؤدى بسرعة إلى مشاكل أكثر خطورة، بما فى ذلك الاختناق والالتهاب الرئوى.

 

وأكد الأطباء أن الأطفال التى سوف تتلقى عملية الزرع من أجهزة الخنازير سيتم تعديلها باستخدام الخلايا الجذعية للطفل نفسه لتجنب الرفض من جسم المريض.

 

وقال الجراح "باولو دى كوبى"، الذى قاد تطوير العلاج الجديد، إن أجهزة الخنزير قد تم استخدامها لاستبدال صمام القلب لعدة سنوات، لكن هذا الإجراء هو "جديد تماما".

 

وأكد الأطباء أن الخلايا الجذعية سوف تؤخذ من عضلة الطفل والمرىء المتبقى بعد الولادة، وهندسة هذه الأنسجة يستغرق نحو ثمانية أسابيع، ويأملون أن يتم زرع المرىء المعدل بعد شهرين أو ثلاثة من الولادة.

 

ويأمل فريق البحث فى مستشفى جريت أورموند ستريت فى لندن أن يستخدم فى نهاية المطاف الإجراء لعلاج البالغين الذين يعانون من سرطان المرىء، وهو حالة أكثر شيوعا وقاتلة فى كثير من الأحيان.

 

ويتوقع الأطباء أن يكلف كل العلاج 100 ألف دولار لكنهم يأملون أن تنخفض التكلفة.