الاحتكار والتضليل والتجسس أخطرها

10 اتهامات كشفت وجه فيس بوك الأسود

فيس بوك

وكالات

يعد فيس بوك واحد من أهم المواقع المتاحة الآن على شبكة الإنترنت، وهذا بفضل ما يقرب من 2 مليار مستخدم يتصفحونه بشكل مستمر ويشاركون حياتهم عليه مع أصدقائهم وأقاربهم، وفى الظاهر الموقع مفيد للغاية ولديه هدف سامى لربط العالم، ولكن عند الاقتراب تنكشف الحقيقة، فموقع التواصل الاجتماعى الأول فى العالم يضم العديد من المخاطر والتهديدات، وفيما يلى نرصد أبرز الاتهامات التى وجهت إليه وكشفت عن وجهه الأسود.

فيس بوك ينتهك خصوصية المستخدمين

فى عام 2008 ومع بداية ظهور فيس بوك قدم "المركز الكندى لسياسات الإنترنت والصالح العام" بشكوى إلى مكتب مسئول الخصوصية يتهم فيها "فيس بوك" بأنه يجمع معلومات حساسة عن مستخدميه ويوزعها بدون إذن، وهو ما يعد اختراق للخصوصية.

فيس بوك منبع للأخبار الكاذبة

خلال السنوات القليلة الماضية وخاصة بعد الانتخابات الأمريكية، تم توجيه اتهامات لفيس بوك بأنه يساعد فى انتشار التضليل والأخبار الوهمية، وعلى الرغم من محاولة الموقع التصدى للأمر إلا أنه يتم استخدامه بشكل كبير فى التلاعب بعقول العالم.

فيس بوك ينشر العنف والإرهاب

فى وقت سابق من هذا العام أظهر تحقيق أجرته صحيفة التايمز البريطانية، أن موقع فيس بوك تقاعس عن إزالة العشرات من التدوينات المتطرفة والفيديوهات التى ينشرها تنظيم داعش الإرهابى حتى بعد إبلاغه بها، بالإضافة لترك تدوينات مؤيدة لإسلاميين متشددين تشيد بهجمات وقعت مؤخرا وتدعو لشن هجمات جديد.

فيس بوك يساعد فى نشر صور جنسية لأطفال

منذ عدة أشهر أبلغ موقع بى بى سى فيس بوك عن عشرات الصور ذات طابع جنسى للأطفال، لكن أكثر من 80 فى المئة منها لم يتم حذفها، وهو الأمر الذى أثار اتهامات ضد الشبكة الاجتماعية بأنها تساعد فى نشر هذا المحتوى الخطير.

فيس بوك يتلاعب فى الأخبار

خلال العام الماضى تم اتهام موقع فيس بوك بالانحياز وهذا من خلال التلاعب فى قسم الموضوعات الرائجة على الموقع، وقال موظف سابق بفيس بوك أن العاملين هناك يتم توجيههم لإخفاء موضوعات تهم القراء المحافظين بصورة دورية.

فيس بوك يتنصت على مستخدميه

فى وقت سابق من عام 2016 الماضى أجرى الباحث "كيلى برونز" تجربة شخصية قادته إلى كشف أن فيس بوك يتنصت على مستخدميه من خلال مايكروفون الهاتف الذكى لصالح خدمات الإعلانات.

فيس بوك يراقب مستخدميه بالكاميرا

قدم موقع فيس بوك طلب للحصول على براءة اختراع لتقنية جديدة لمراقبة مستخدمى الموقع من خلال كاميرا الويب أو كاميرا الهاتف الذكي، والتجسس على مزاجهم العام على مدار اليوم، وهذا من أجل عرض الإعلانات بشكل مفصل ومناسب لحالتهم النفسية.

فيس بوك متهرب من الضرائب

هناك عدد كبير من الدول حول العالم اتهمت شركة فيس بوك بالتهرب من الضرائب وعدم دفع الأموال المستحقة، أبرزها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، وبدأت الشركة الدخول فى مفاوضات لتجنب عواقب هذا الأمر.

فيس بوك يسعى للاحتكار

فى بداية العام الماضى قررت الهند إلغاء خدمة الإنترنت المجانى الخاصة بفيس بوك، وهذا بعد الاتهامات التى تم توجيهها للموقع بالاحتكار والتعارض مع قوانين الحياد الصافى فى الهند.

فيس بوك لا يساعد الشرطة

فيس بوك من المواقع التى تعرضت لاتهامات كبيرة بأنها لا تقدم بيانات تساعد الشرطة فى قضايا هامة، وهو الأمر الذى دفع البرازيل بالقبض على نائب رئيس فيس بوك بسبب قضية تتعلق بتطبيق "واتس آب"، حيث طلبت محكمة برازيلية من فيس بوك تقديم أدلة للمساعدة فى تحقيق بشأن قضية "تهريب للمخدرات" ولكن فيس بوك لم تتعاون.