الانتخابات الأمريكية 2020..

ترامب يتهم بايدن بتزوير الانتخابات الرئاسية في ظل منافسة شديدة

الاميركيون يراقبون نتائج الانتخابات الرئاسية ليعرفوا رئيسهم المقبل

واشنطن

تشهد الانتخابات الرئاسية الأميركية منافسة شديدة بين المرشحين الجمهوري والديمقراطي دونالد ترامب وجو بايدن في ظل تصريحات قوية بين الطرفين مع ظهور النتائج الاولية في الولايات.
وقال ترامب في تغريدة صباح اليوم الأربعاء إنه يتوقع فوزه بفترة ثانية تستمر أربع سنوات واتهم الديمقراطيين بمحاولة "سرقة" الانتخابات منه دون أن يقدم أي دليل.
وكتب ترامب على تويتر يقول "نتقدم بفارق كبير لكنهم يحاولون سرقة الانتخابات. لن ندعهم يفعلون ذلك أبدا". وأضاف "فوز كبير" بفترة أخرى.


ونُشرت تغريدات ترامب فور بيان صادر عن منافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن قال فيه إنه متفائل إزاء فرصه في الفوز.
وحذر موقع تويتر للرسائل القصيرة مستخدميه الأربعاء من رسالة ترامب حول التزوير بينما ما زالت نتائج الاقتراع غير مؤكدة.
وكتبت شبكة التواصل الاجتماعي في تغريدة الرئيس بعد نشرها مباشرة "بعض أو كل المحتوى الذي تمت مشاركته في هذه التغريدة موضع شك وقد يكون مضللًا بشأن كيفية المشاركة في انتخابات أو عملية أخرى لمواطنين".
بدوره أعلن المرشح الديموقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن ليلة الثلاثاء الاربعاء أنه "على الطريق الصحيح للفوز" في الانتخابات في مواجهة الرئيس المنتهية امام ترامب
وقال بايدن أمام مناصريه الذين تجمعوا على طريقة درايف-إن في معقله ويلمينغتون في ديلاوير "حافظوا على ايمانكم، سنفوز!". وأضاف "نعتقد اننا على الطريق الصحيح للفوز بهذه الانتخابات"، مؤكدا "نحن واثقون بالفوز في اريزونا" الولاية الحاسمة داعيا الى "التحلي بالصبر". وقال ايضا "سنفوز في بنسلفانيا".
واشارت النتائج الاولية للانتخابات الى فوز ترامب في فلوريدا الولاية الحاسمة لإعادة انتخابه والتي كان خصمه الديموقراطي جو بايدن يأمل في انتزاعها منه، حسب شبكات "فوكس" و"إن بي سي" و"سي إن إن".
كما فاز الرئيس الجمهوري في ولاية أيوا بينما فاز الديموقراطي بولاية مينيسوتا، حسب وسائل الإعلام الأميركية.
وتسمح فلوريدا لدونالد ترامب بالفوز ب29 من أصوات كبار الناخبين. وقد جلبت له ولاية أيوا ستة آخرين من كبار الناخبين ليصل مجموع ناخبيه إلى 168 ناخبا على الأقل. من جانبه، حصل بايدن على 223 ناخبا، بما في ذلك مينيسوتا.

كما افادت مؤشرات أولية لوسائل إعلام أميركية بفوز ترامب بولاية تكساس، وهي ثاني أكبر ولاية من حيث الأصوات في المجمع الانتخابي وبهذا يضاف للمرشح الجمهوري 38 صوتا في المجمع الانتخابي.

وكان الديمقراطيون يسعون للفوز بتكساس، وهي معقل للجمهوريين، بسبب عدد السكان من ذوي الأصول اللاتينية في الولاية.

ولا يزال بايدن يتقدم بفارق ضئيل في المجمع الانتخابي، حيث حصل على 237 صوتا مقابل 213 لترامب بينما يتطلب الفوز في الانتخابات الرئاسية أصوات 270 من كبار الناخبين.

وفي الاثناء انتخب الطبيب الخاص السابق للبيت الأبيض روني جاكسون الذي عرف بعد إشادته بالوضع الصحي "الممتاز" لدونالد ترامب، وأصبح من أشد المؤيدين له، عضوا في مجلس النواب في الكونغرس الأميركي الثلاثاء، حسب تقديرات شبكتي "سي ان ان" و"ام اس ان بي سي".
وترشح هذا الطبيب العسكري برتبة أدميرال عن ولاية تكساس لشغل مقعد شاغر كان يشغله جمهوري تقاعد. وقد فاز على المرشح الديموقراطي غوس تروخيو.
وكتب جاكسون في تغريدة أن انتخابه "شرف له". وقال"لن أنحني أبدا العصابات التقدمية وسأكون المسؤول قائد المحافظ الذي تستحقه".
وكان الأدميرال روني جاكسون طبيب البيت الأبيض في عهد الرئيس السابق باراك أوباما. وقد عرف بمشاكل مرتبطة بالكحول والإفراط في وصف أدوية للجيش وكذلك في البيت الأبيض. كما اتهم بسلوك سيء في العمل.
كما عرف بالمؤتمرات الصحافية التي تحدث فيها بالتفصيل خلافا لما درجت عليه الأمور، دونالد ترامب. وقد تجاوز فيها الإطار الطبي الحصري لمهمته.
فقد أشاد خصوصا بـ"الجينات المذهلة" لقطب العقارات ورأى أنه سيبقى لائقا لأداء واجباته "حتى نهاية فترة ولايته وحتى نهاية فترة ولاية أخرى إذا أعيد انتخابه".
ورغب ترامب في تعيينه رئيس قسم شؤون المحاربين القدامى، لكنه رفض في مواجهة الجدل الذي أثاره ملفه الشخصي.
ومؤخرا اعترض على اقتراحات مسؤولي الصحة العامة بشأن فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن وضع الكمامة يجب أن يكون "خيارا شخصيا"، وتساءل عن قدرة جو بايدن المعرفية للترشح للرئاسة.