حلف قبائل العواذل يصف ما حصل بالخطأ الجسيم..

تقرير: وفد قبلي برئاسة الخليفي لاحتواء قضية اعدام غير قانوني بلودر

الشيخ سالم أبوزيد الخليفي

مراسلون
مراسلو صحيفة اليوم الثامن

علمت صحيفة اليوم الثامن من مصادر قبلية إن وفدا قبلياً برئاسة الشيخ سالم أبوزيد الخليفي، وعضوية الشيخ أحمد عمر العبادي المرقشي والشيخ المهندس سالم باراس العولقي، يعملون جاهدين لاحتواء واقعة اعدام غير قانوني في مدينة لودر بأبين، فيما ندد حلف قبائل العواذل بواقعة الإعدام تلك ووصف ما حصل بخطأ جسيم.

وقالت مصادر قبلي ان الشيخ الخليفي يترأس وفدا قبليا لمعالجة قضية الإعدام والتعذيب التي وقعت في لودر ووثقته عدسات الكاميرات، وستعمل اللجنة على معالجة القضية في اطار العرف القبلي بما يضمن حق جميع الأطراف ودرءا للفتنة.

من ناحية أخرى، اصدر الشيخ حسين بن ناصر العوذلي رئيس حلف قبائل العواذل بياناً، جاء فيه :"تابعنا الاحداث المأساوية التي شهدتها مدينتنا الحبيبة "لودر"، من عملية دهس حتى الموت وتعذيب واعدام، وما يحز في النفس ان حدثا مثل هذا، هناك من يستثمره بطريقة ممنهج تضر بالنسيج الوطني الجنوبي".

وقال "ان عملية الإعدام (خارج الأطر القانونية)، والتعذيب الموثق بالصورة والصورة، جريمة لا يمكن لأحد السكوت عليها وفي نفس الوقت نرفض ان تكون مادة للمكايدة السياسية ومحاولة النيل من الثوابت الوطنية الجنوبية".

وأكد "ان ما حصل خطأ جسيم نتيجة سوء تقدير لما قد يترتب عليه عمل كهذا، وطالما والمشكلة قد وقعت فلا بد من التأكيد على أهمية ان يحتكم الجميع الى الحوار والتحكيم القبلي بعيدا عن أي تحريض واستهداف، فما حصل فعل مدان من الجميع".

وأكد العوذلي ضحايا هذه الحادثة بداية بالمجني عليه جلود الجوفي ولاحقا بواقعة اعدام أحد افراد قبيلة الدولة نصاب شبوة، والتعذيب الذي طال رجل طاعن في السن وتوثيق تلك الاعمال بطريقة تؤكد ان من قام بالتعذيب ومن وثقها، يخدم اجندة معادية ويفترض ان يبادر المجلس الانتقالي الجنوبي الى اعتقال العناصر المتورطة وتقديمهم للمحاكم لأن ما حصل لا يقره لا شرع ولا قانون".

وقال "نؤكد في حلف قبائل العواذل دعمنا لكل الدعوات والجهود القبلية الرامية الى حصل هذه القضية، فقبائل ابين وشبوة والجنوب عامة "عظم ما فيه مفصل"، ولن تؤثر مثل هذه القضايا على النسيج الوطني الجنوبي بالدليل ان هناك رفض شعبي عارم لما حصل ونحن على ثقة باننا سنتجاوز كل خطأ حدث مهما كان لادركنا اننا يجب ان نمضي الى الامام دون توقف".

وطالب الجهات المعنية في الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي الى القيام بإصلاحات أمنية وعسكرية في لودر لما لذلك من أهمية في محاربة الإرهاب والتمدد الحوثي.