"الاخوان" المغذي الأكبر لوجود العناصر الإرهابية..

تقرير: "اغتيال المشرقي".. فرض حتمية وضع آلية لردع الإرهاب في الجنوب

النقيب كرم المشرقي قائد الحزام الأمني في مديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن

عدن
فرضت العملية الإرهابية التي شهدتها العاصمة عدن، باغتيال النقيب كرم المشرقي قائد الحزام الأمني في مديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن، حتمية أن تتصدر مكافحة الإرهاب صدارة المناقشات في مشاورات الرياض التي انطلقت فعليًّا اليوم الأربعاء.
 
عملية الاغتيال نفّذتها أمس الثلاثاء عناصر إرهابية، يُرجح أنها من العناصر التي دفعت بها المليشيات الإخوانية صوب الجنوب لتهديد أمنه واستقراره،  حيث أثارت حزنًا وفجرت غضبًا في كل أرجاء الجنوب لا يمكن فصلها عن عمليات إرهابية أخرى، برهنت على حجم الاستهداف الأمني الذي يتعرض له الجنوب، من قِبل ما تعرف بالشرعية التي تصر على أن تجعل معركتها قائمة مع الجنوب وليس مع المليشيات الحوثية كما هو مفترض.
 
ويرى محللون أن الأمر يقود إلى حتمية أن تكون مشاورات الرياض وسيلة لردع هذه المخاطر، وذلك من خلال وضع آلية لردع هذا الإرهاب الذي لا يقتصر تهديده على الجنوب وحسب لكنه قد يحمل أبعادًا إقليمية خطيرة، بما يُشكل تهديدًا من الأساس على الجهود التي تُبذل للتصدي للخطر الحوثي.
 
مواجهة هذا الإرهاب يقوم على شقين، أحدهما جنوبي وهو ما يتم تنفيذه على أرض الواقع بالفعل، وذلك من خلال الجهود التي يبذلها الجنوب سواء على يد الأجهزة الأمنية أو القوات المسلحة التي بذلت جهودًا كبيرة في إطار تفكيك الخلايا الإرهابية التي لطالما هدّدت أمن الجنوب وروعت مواطنيه.
 
ونالت العاصمة عدن نصيبًا كبيرًا من النجاحات الأمنية فيما يخص مكافحة الإرهاب بشكل كبير، فيما ردّت ما تعرف بالشرعية على ذلك بأن أغرقت العاصمة بالمزيد من العناصر الإرهابية عبر أكثر من مسمى، لعلّ أكثرها شيوعًا عبر ظاهرة النزوح التي تحمل إدعاء إنسانيًّا غير مبرر، لإيجاد منفذ من أجل التوغل في أرجاء الجنوب.
 
الشق الآخر يتعلق بمواجهة ما تعرف بالشرعية في حد ذاتها، في ظل إصرارها على إغراق الجنوب بالعناصر الإرهابية، ويرى محللون أن مشاورات الرياض يتوجب أن تضع آلية مناسبة تواجه الممارسات المشبوهة التي ينفذها نظام المؤقت عبد ربه منصور هادي ضد الجنوب، أولها وقف تحشيد العناصر الإرهابية صوب الجنوب وسحب المليشيات الإخوانية من أراضيه، باعتبار أنّ هذه المليشيات المغذي الأكبر لوجود العناصر الإرهابية في الجنوب.