أبرزها الدجاج والبطاطس المحمرة

أطعمة تؤدى للاكتئاب

أرشيفية

وكالات

الكآبة أو الاكتئاب النفسى هو اعتلال عقلى يعانى فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة وفقدان الحماس لفعل أى شىء مع الشعور بالتشاؤم مع انعدام وجود هدف للحياة مما يجعل الفرد يفتقد الواقع ووجود هدف للحياة هذا التعريف العلمى للاكتئاب ،الذى من أسبابه الشائعة هى التوتر الانفعالى والظروف المحزنة والإحباط وخيبة الأمل والوحدة وغيرها من الأسباب التى تؤدى للوصول  لهذه الحالة ،لكن اكتشف مؤخراً أن تناول بعض الأطعمة تساعد على الشعور بهذه الحالة حسب ما أشار إليه موقع الأمريكى "psychcentral" فى تقريره الذى أشاره فيه إلى 7 أطعمة تناولها يؤدى للشعور بالأكتئاب مثل :

1-السكر المكرر

يؤدى إلى أضرار صحية مثل سحب الكالسيوم من الجسم مما قد يسبب هشاشة فى العظام، وتأثير سيئ على الأسنان وانخفاض مستويات السكر فى الدم الأمر الذى يؤدى إلى تعكر المزاج واستنزاف الطاقة ويعتبر من ضمن أسباب اضطرابات النوم .

 

2- المحليات الصناعية

تسبب الصداع والأرق

 

 

3- الأغذية المصنعة

استهلاك الكربوهيدرات المكررة أو المعالجة ،مثل تناول  الخبز الأبيض أو الحبوب أو المكرونة و الأطعمة الخفيفة قد تزيد من  مستويات السكر في الدم، وتؤدى إلى الشعور بالتعب ، الغضب، والأرق.

 

4- الزيوت المهدرجة

تناول الدجاج المقلي، و الجبن المقلي، كالاماري المقلية، والبطاطس المقلية، أي شيء يتم طهيه مع الزيوت المهدرجة يحتوي على الدهون المتحولة يمكن أن يسهم في الاكتئاب، أيضا احترس من تناول الأطعمة التى تحتوى على الدهون المشبعة، يمكن أن تسد الشرايين وتمنع تدفق الدم إلى الدماغ.

 

5- أطعمة عالية الصوديوم

الصوديوم الزائد فى الأطعمة يمكن أن يعطل الجهاز العصبي الخاص بك، مما يسهم في الاكتئاب.

 

6- الكحول

الجهاز العصبي المركزي هو المسئول عن أخذ المعلومات من خلال الحواس، والسيطرة على وظيفة المحرك، فضلا عن التفكير، والتفاهم، والمنطق، كما أنه يسيطر على العاطفة، وتناول الكحول يبطئ كل هذا، مما يؤدى إلى تفاقم الأعراض المرتبطة بالاكتئاب.

 

7- الكافيين

أكد الخبراء أن تناول كمية بسيطة من الكافيين يمكن أن يسهم فى الاكتئاب والقلق. كما أن الكافيين يعطل النوم، مما يزيد من الأرق ويؤدى إلى اضطرابات تؤثر على المزاج ومن مشروبات الكافيين التى تؤدى إلى حدوث ذلك  مشروبات الطاقة.