أحمد الجعشاني يكتب لـ(اليوم الثامن):

من وحي مشاورات الرياض

لعل ما يحدث في الرياض او مايسمى المشاورات اليمنيه اليمنيه وبرعاية مجلس التعاون الخليجي ماهي الا دلاله واضحة بان هناك أجندة يراد تمريره  او قرارات يراد بثها من خلال هذا اللقاء التشاوري المزمع و تحت غطاء مسمى  اللقاء التشاور اليمني ..

 لان مايحدث بين المكونات الموجودة في الرياض لا يدل انها جأت لوقف الحرب الجارية منذ ثمان سنوات و لا تحمل في اجندتها اي مصوغات  من الحلول او المقترحات لوقف الحرب او توحيد القوى المتواجدة  اضافتا الى غياب المكون الاساسي الذي بيده قرار وقف الحرب وهو مكون الحوثي  القادر على وقف الحرب او استمرارها ..
 ولو نظرنا بين هذه المكونات لوجدنا غالبيتهم لايملكون قاعدة شعبيه او يمثلون احد غير ذاتهم او من احضرهم الى الرياض طبعا غير مكون الشرعيه الذي استحوذ على النصيب الاكبر من المكونات الموجودة في الرياض وهو مكون المؤتمر بزعامة بن دغر والبركاني ومكون طارق الذي تواجد ايضا في الرياض ولا نعرف عن اي مكون يمثل ان  كان يمثل المؤتمر او يمثل نفسه ومكون الاصلاح الذي يمثل الشرعيه والنخب العصبويه والقبليه والتى هي ذاتها موجوده وبكثرة نخب عصبيويه قبليه و بشكل فردي داخل اللقاء التشاور اضافة الى الانتقالي وهو المكون الذي يمثل الجنوب او القضيه الجنوبيه وهي غير موجودة في بنود الحوار وهناك ايضا مكونات جنوبيه اخرى مثل مكون العيسي الذي جاء الى الرياض ممثل ايضا عن الجنوب ولاندري عن اي جنوب يمثل ولانعرف ان له شعبيه في الجنوب ومن يمثله العيسى ولكنها حسابات ولعب الاوراق على الطاولة وهناك شخصيات لا احد يعرفها او سمع عنها لكنها متواجدة في الرياض بينما غياب شخصيات سياسيه كثيرة عن هذا اللقاء التشاور وغياب الحزب الاشتراكي ايضا عن التشاور وهو حزب مهم وله قاعدة شعبيه  في الجنوب والشمال .. والسبب لماذ لم يحضر  لا نعرف لماذا  .. ؟
السؤال ماذا يراد من هذا التشاور بعد ان رفض الحوثي الحضور وهل يجدي هذا التشاور  الى قرارات فاعلة في ظل غياب الحوثي سوف نرى ...!!
تم اعلان وقف اطلاق النار من طرف واحد وهي السعوديه مبادرة وحسن نية من المملكة واعلان اخر عن فتح المواني والمطارات للحوثيين ...؟
ماذا يعني ذلك ... !!
 بينما اللقاء التشاور  لم يستكمل مشاورات ولم يعلن عن اي بيانات او اي قرارات بعد .. !!
نعلم جيدا ان كل من حضر هذا اللقاء التشاوري بل يدركون تماما انهم لايملكون الحل او مخرجات تفضي الى حلحلة الواقع المؤلم الذي تعيشه اليمن .. وان اللعبة اكبر منهم وان هناك تسوية دوليه تخوضها الدول الراعيه لهذا اللقاء التشاوري .. 
في الاخير .. هل سيبقى الحوثي مسيطرا على شمال اليمن .. ويعتبر امر واقع لايمكن تغيره ... ؟؟
 ومباركة دوليه وحتى السعوديه سترضخ لهذا الامر ..! وقف الطيران السعودي على صنعاء ويوقف الحوثي ضرب السعوديه بالصواريخ البالستيه وطيران المسير كل هذا واضح جليا لنا من تصورات المشهد حاليا ... !!
ماذا عن الشرعيه ... ؟ هل ستغادر الرياض والى اين ..؟ مأرب او المكلا  .. ؟
 ومن سيحكم الجنوب الشرعيه او الانتقالي ... ؟
 او سيتقاسمون السلطة مناصفة  .. !
 كل ذلك  لم يتضح بعد ..  ولم تفرز الى الان اي بيانات او قرارات توضح ذلك لكنها قادمه لا محالة ربما في قادم الأيام ستوضح الصورة تماما ..  
احمد الجعشاني