د. صبري عفيف يكتب لـ(اليوم الثامن):
"طُوبَى لَكِم أيها الغرباء"
إن احترق عبرات الفؤاد وأنا أكتب عن غربة تلف أرواح الطيبين الطاهرين؛ أولئك الشرفاء الذي عفّت نفوسهم وتمسكت قلوبهم بالطهارة والقيم المثلى في زمن الروبيضة وسيادة الانذال والحقراء من اراذل الناس، فنحن في زمن بات الشريف منبوذا والحكيم غريب عن هذه الدنيا وهذا الزمان، فطوبى لكم أيها الغرباء المعروفون لرب الكون فالغربة في هذا الزمان بشارة خير وحق. " فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلاً مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ"([1])
فطوبى أَيَّتُهَا الأَرْضُ إِذَا كَانَ مَلِكُكِ ابْنَ شُرَفَاءَ، وَرُؤَسَاؤُكِ يَأْكُلُونَ فِي الْوَقْتِ لِلْقُوَّةِ لاَ لِلسُّكْرِ." ([2])
أما أشدُّ أنواع الاغتراب قسوة في رأي (التوحيدي) فهو الاغتراب داخل الوطن، فأغرب الغرباء من صار غريبًا في وطنه, وأبعد البعداء من كان بعيدًا في محل قربه
واغرب الغرباء من صار غريبًا في وطنه، فأشد أنواع الغربة وأصعبها على الإنسان هي تلك التي تكون في الوطن بين أهلك والأحباب فمن خلالمؤلفه"الإمتاعوالمؤانسة"وصفواقعهاستنادًاإلىرؤيته للمحيط الخارجي بالتركيزعلىإبرازمواطنالضعف،والتسلحبالموقفالسياسيوتدعيمهبالضيق، يقول: "فقد أمسيت غريبالحال، غريب اللفظ، غريب المحلة غريب الخلق، مستأنسًا بالوحشة، قانعًا بالوحدة، معتادًا للصمت، ملازمًا للحيرة، متحملًا للأذى يائسامنجميعمنأرى
أما) ابن ماجه(فقد صاغ مفهوم الاغتراب في اتجاه أخر حيث أطلق على الغرباء اسم النوابت تشبيهًا لهم بالعشب النابت في الزرع من تلقاء نفسه فهم غرباء لا يجتمع على رياهم أمة أو مدينة فهم وأن كانوا في أوطانهم وبين أترابهم وجيرانهم فهم غرباء في آرائهم وأفكارهم فقد سافروا إلى مواطن أخرى هي لهم كالأوطان([3]).
أما) ابن عربي( فقال: أعلم أن الغربة عند الطائفة حين يطلقونها يريدون بها مفارقة الوطن في طلب المقصود ويطلقون الاغتراب عن الحال فيقولون في الغربة الاغتراب عن الحال من النفوذ فيه والغربة عن الحق غربة عن المعرفة من المدهش، ويمكن القول: إن (ابن عربي) صنف الغربة إلى ثلاثة أصناف هي: الاغتراب عن الأوطان والاغتراب عن الأحوال والاغتراب عن الحق([4]).
ويرى (سارتر) أن قدر الإنسان هو الحرية وما عداه فهواغترابعلىاعتبارأّنهاتكرسمبدأ الحرية؛ فالإنسان موجود حر وأن حريتههيسببوجوده. وهكذا فأنوجودالآخرين هو الذي يسلبنا حريتناالكاملة")[5](، وأدى الاهتمام بمصطلح الاغتراب في العلوم الاجتماعية إلى ظهور مفهومات أخرى تتطابق أو تتقارب مع بعض المعاني التي تنطوي عليها ومنها:"اللامنتهى"،"والهامشي" ، "واللامعياري".([6]) فهو عملية صيرورية تتكون من ثلاث مراحل متصلة اتصالًا وثيقًا.([7])، فالمرحلة الأولى تتكون نتيجة لوضع الفرد في البناء الاجتماعي، ويتدخل وعي الفرد لوضعه في تشكيل المرحلة الثانية، أما المرحلة الثالثة فتنعكس على تصرفه إنسانًا مغتربًا على وفق الخيارات المتاحة أمامه.([8])
وعندما يصل الفرد إلى قمة الاغتراب تفرض عليه (السلبنة) وهي الآلية التي أوصلت مجتمعاتنا إلى حالة الاستلاب وهي عملية تصنع الاستلاب بوصفه " حالة ناجزة تنتج عن نجاح عملية السلبنة التي تتولى تجريد الفرد والجماعة من إمكانية التعبير عن ذواتهم الحقيقية، وتصبح حالة الاستلاب نزعة داخلية ملحة تأخذ شكلها من شكل متخيل لذات أخرى خارجية"([9])
وهذه الحالة يسميها (هايدجر) العيش وسط العالم ويطلق عليها اسم (الانحطاطية)؛ لكون الإنسان المستلب يصبح وجوده غير أصيل؛ لأن وجوده تشكله مؤثرات خارجية سواء أكانت هذه المؤثرات ظروفًا أم شرائع أخلاقية أم سلطات دينية أم سياسية([10]) تفرض إرادتها على الإنسان المستلب فيغدو الاستلاب نسقًا من القيم المزدوجة أساسه الاستباحة، أما السقوط متمثلًا في إباحة الذات أو القهر فمتمثلة في استباحة الآخرين([11]).
************************
هوامش
[1]) سورة هود - الآية 116
([3]) تدبير المتوحد، ابن ماجة الأندلسي، تحقيق، معن زيادة، ص59
([4]) الفتوحات المكية ابن العربي، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1999م، ج4، ص: 234
([5]) الاغتراب الإنسان المعاصر وشقاء الوعي، فيصل عباس، ص 265
([6]) قاموس علم الاجتماع: محمد عاطف غيث،21
([7]) غربة المثقف العربي، د. حليم بركات، م المستقبل العربي، ع2. تموز، 1978، ص 106.
([8]) ينظر: المرجع نفسه، ص 106
([9]) ينظر: الاستلاب عند محمد شاويش رغداء زيدان مقال على الانترنت.
([10]) ينظر: الوجودية جون ماكوري تر عبدالفتاح إمام: 228
([11]) ينظر: الشعر والموت في زمن الاستلاب،اعتدال عثمان، مجلة فصول، مجلد 4،ص223