مأرب تقيم معسكرا سريا في حدود شبوة..

السفير السعودي يلوح بخيارات عسكرية ضد الجنوبيين

السفير السعودي محمد آل الجابر يقدم نفسه الحاكم الفعلي لليمن

جلال عمر
محرر ومعد تقارير صحافية متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

قال سفير المملكة العربية السعودية لدى المين محمد آل الجابر "إن قضية الجنوب معقدة، وانه لا يمكن حلها عسكريا"؛ في إشارة الى نية الحكومة اليمنية فرض مشروع دولة الأقاليم عسكريا، خاصة في ظل الحديث عن قامة معسكر سري قرب بلدة عين في شبوة.

ولوح آل الجابر بخيارات عسكرية لمنع انفصال الجنوب، معترفا بممارسته ضغوطا على الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي الذي يقيم في الرياض بشكل اخياري منذ قرابة أربعة أعوام.

وقال آل الجابر سفير الرياض المقرب من التيار الإسلامي في السعودية في مقابلة نشرتها وكالة إيرين :"إن الجنوب قضية معقدة، وانه لا يمكن حلها عسكريا"، في إشارة الى تأكيده رغبة حكومة الشرعية فرض مشروع الأقاليم الستة على الجنوبيين بقوة السلاح، وهي تصريحات تأتي بالتزامن مع استمرار وصول أسلحة وعناصر أمنية وعسكرية الى عدن تابعة للحكومة الشرعية.

وعبر آل الجابر عن رفضه ان تتحول اليمن الى عراق أخر، ملمحا الى انه يدعم مشروع حكومة الرئيس الانتقالي عبدربه منصور هادي.

وألمح آل الجابر الى انه يقوم بجهود كبيرة في المدن المحررة من خلال تسليم محافظات للحكومة الشرعية، في إشارة إلى سيطرة قوات تابعة لنائب الرئيس اليمني على محافظات الشرق.

ووجه آل الجابر تهديدات مبطنة للجنوبيين، زاعما انتقال عناصر داعش والقاعدة من سوريا الى جنوب اليمن، وان الحل لمواجهة ذلك تسليم مدن الجنوب لحكومة الإخوان التي يمثلها نائب الرئيس اليمني.

واعترف آل الجابر بدعمه لحزب الإصلاح بالسيطرة على الجنوب، قائلا "استطعنا تسليم المهرة وحضرموت إلى الحكومة اليمنية، وتم الانتهاء من هذه المهمة، وسيتم الانتقال إلى محافظات أبين ولحج وعدن لتسليم هذه المحافظات للحكومة اليمنية"؛ في اعتراف صريح على توجهه ضد الجنوبيين ومناهضة قضيتهم المشروعة.

وقالت مصادر جنوبية في الرياض "إن آل الجابر يدعم سيطرة مأرب على حقول النفط في شبوة ومنها حقول "رملة السبعتين وجنة والعقلة".

وكشفت المصادر لـ(اليوم الثامن) "عن ان مارب أقامت معسكرا سريا في مبلقة الواقعة في نجد مرقد السليم بلدة العين التابعة لمحافظة شبوة والتي تقع على الحدود مع مأرب".

وأكدت المصادر ان المعسكر يضم مجندين صغار السن أغلبهم دون الـ15 من عمره".. مشيرة الى ان قوة المعسكر تعد لمعركة مع قوات النخبة الشبوانية".

وأعلن موالون لتيار الإخوان استعداد ثلاثة الوية عسكرية في مأرب لمعركة فاصلة مع الجنوبيين في شبوة.

وقال الناشط اليمني عيسى الشفلوت في تغريدة على تويتر مرفق بصورة لنائب الرئيس اليمني علي محسن  الأحمر وقيادات عسكرية أخرى "لا خوف على شبوة ولا على منشآتها العسكرية، نطمئن الجميع ان مأرب مكتظة بالجيوش وانه بتوجيهات من نائب الرئيس تستطيع ثلاثة الوية مسابقة الريح وتأديب الانفصاليين في شبوة وحماية حقول النفط".