مركز دولي متخصص يكشف معلومات خطيرة..

تقرير مترجم: الشرعية تبيع آثار الجنوب انطلاقا من السعودية

قوات النخبة الجنوبية حاربت التهريب منذ نحو عامين في شبوة - أرشيف

إياد الشعيبي

كشف تقرير دولي نشره موقع لايف ساينس المتخصص في الآثار عن معلومات خطيرة حول عملية التهريب والبيع للآثار في جنوب اليمن، انطلاقا من السعودية التي اصبحت مركز تصدير للآثار إلى الكثير من بلدان العالم.

ويقيم هادي وحكومته في العاصمة السعودية الرياض، وهو ما وفر على الارجح عملية تهريب الاثار من اليمن والجنوب تحديدا، غير ان قوات النخبة الشبوانية حاربت منذ عامين عملية التهريب، على الرغم من اشارت التقرير الى ان تهريب الاثار بدأت في العام 2011م، وهو ما يوحي بان تهريب الاثار تم من قبل مسؤولين في الحكومة اليمنية السابقة منذ نظام الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.

ولا يقتصر التهريب على مسؤولي الحكومة الشرعية او الموالين لها، فالحوثيون الذين يحتلون اليمن الشمالي، قاموا ببيع وتهريب الكثير من الآثار لعل من ابرزها تهريب نسخة نادرة من التوراة الى اسرائيل التي يرفعون شعارا مناهضا لها.

وفي التقرير الذي اعده الكاتب "أوين جاروس"، وترجمه لـ(اليوم الثامن) الزميل مدير التحرير " كشف المركز عن "بيع ما لا يقل عن 100 قطعة أثرية من اليمن في مزاد علني مقابل ما يقدر بمليون دولار في الولايات المتحدة وأوروبا والإمارات العربية المتحدة منذ عام 2011، وفقًا لتقرير "لايف ساينس" في ما يسمى "آثار الدم" في البلاد.

تشمل القطع الأثرية النقوش القديمة والتماثيل والمخطوطات من العصور الوسطى، وجدها "لايف ساينس" بعد تحليل في سجلات المزاد.

تحتوي بعض القطع الأثرية على معلومات تفصيلية، تشير إلى أنها قد نُقلت من البلاد قبل عقود ، بينما تحتوي بعضها على معلومات قليلة أو لا تحتوي على معلومات حول المصدر ، مما يثير مسألة ما إذا كانت قد سُرقت أو نُهبت مؤخرًا.

 
وزير الثقافة اليمني: الحوثى هرّب لإسرائيل أقدم نسخ التوراة 

حصلت "لايف ساينس" أيضًا على معلومات الشحن التي توضح أنه منذ عام 2015 ، عندما تصاعد النزاع في اليمن إلى حرب أهلية ، كانت هناك زيادة كبيرة في شحنات القطع الأثرية والتحف والفنون المرسلة من المملكة العربية السعودية الى الولايات المتحدة. بين يناير 2015 وديسمبر 2018 ، تم إرسال ما قيمته حوالي 5،940،786 دولارًا من هذه الأشياء التي يُحتمل تهريبها من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة. مقارنة  بـ3.703.416  دولار فقط من هذه العناصر التي تم إرسالها إلى الولايات المتحدة خلال فترة 19 عامًا بين يناير 1996 وديسمبر 2014.

ليس من الواضح كم من القطع الأثرية والفنية والتحف المرسلة من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة نُهبت أو سُرقت من اليمن.

الصراع المستمر

أجبرت الاحتجاجات في 2011 حتى 2012 الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على الاستقالة.

فشلت محاولات تشكيل حكومة وطنية مستقرة ، وفي عام 2015 سقطت البلاد في حرب شاملة تضم العديد من الفصائل ، بما في ذلك الجماعات الإرهابية القاعدة في شبه الجزيرة العربية  وداعش. تعرض الآلاف من الناس والملايين إلى خطر المجاعة ، حسب الأمم المتحدة. لقد دمرت الغارات الجوية والمدفعية العديد من المباني ، بما في ذلك المباني التاريخية.

في الآونة الأخيرة، وضع تحالف الآثار ، وهو منظمة غير حكومية تعارض بيع القطع الأثرية المنهوبة قائمة تضم 1631 قطعة تم سرقتها من العديد من المتاحف في اليمن .

وقال ديبورا لير رئيس تحالف الآثار في بيان له "نحن ندعو السوق الفني وعامة الناس للمساعدة في استعادة كنوز اليمن المفقودة. هذه" آثار دموية "بكل معنى الكلمة. ومع ذلك ، فهي أيضًا ملكية شرعية للشعب اليمني ، يأملون في نقلها إلى أجيال المستقبل".

لم يستطع " لايف ساينس" التأكد ما إذا كانت أي قطعة أثرية تم بيعها في مزاد علني منذ عام 2011 مدرجة في تلك القائمة.

نهب من خلال الفيسبوك

يراقب فريق من الباحثين في مشروع "اثار" خمسة وتسعين مجموعة على فيسبوك تضم أعضاؤها اللصوص وبائعي الآثار والمشترين.

قالت كاتي بول ، وهي عالمة آثار تدير المشروع ، إلى جانب عمرو العزم ، وهو أستاذ تاريخ بجامعة شوني ستيت بولاية أوهايو ، أنهم وفي أربع مجموعات فقط ، عثروا على 56 منشور تفيد بأن لديهم قطعًا أثرية للبيع من اليمن و 450 من هذه المنشورات تعرض القطع الأثرية السورية. وقالت بول "ما زال لدينا 91 مجموعة نعمل على دراستها."

 
مدير الآثار بحضرموت: القاعدة استباحث المتحف 3 أيام 

وقال بول "العناصر المعروضة من اليمن مهمة. الأحجار المنحوتة والتماثيل البرونزية وحتى العناصر التاريخية والأسلحة" ، مضيفا أنه "في بعض الحالات ، قام أحد التجار البارزين الذين تابعناهم بنشر صور لمواقع عثوره على القطع الأثرية. "

بالإضافة إلى ذلك ، تتابع "لايف ساينس" مجموعة على فيسبوك تحتوي غالبًا على منشورات من قِبل أشخاص يزعمون أنهم يستخدمون الأرواح وتسمى "الجن" للعثور على القطع الأثرية. في حين أن العديد من أعضاء المجموعة من الأردن وفلسطين ، ومن اليمن.

 

صور الأقمار الصناعية

 

تشير صور الأقمار الصناعية إلى أن نهب المواقع الأثرية في اليمن ليس متفشيا كما هو الحال في سوريا والعراق ومصر. تم الحصول على صورة فضائية عالية الدقة لمنطقة شبوة ، وهي مدينة قديمة في اليمن ، من شركة ماكسار تكنولوجيز وعرضتها على مايكل فرادلي ، عالم آثار وباحث في الآثار المهددة بالانقراض في مشروع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (EAMENA) ، في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

 

وجد فرادلي أنه قد تم حفر منطقة كبيرة ، ربما باستخدام جرافة ، شمال سور مدينة شبوة العتيق ، في وقت ما بين عامي 2010 و 2015. "ليس من الواضح تمامًا سبب تلف هذه المنطقة بهذه الطريقة، ولكن يبدو الأمر المحتمل بأنه تم حفر هذا الحجر أو المواد الأخرى بهدف البناء".

استنادًا إلى علامات السرقة التي تشير إلى النهب في صور الأقمار الصناعية، قال فرادلي إن نهب المواقع الأثرية في اليمن لم يزداد بشكل كبير منذ عام 2015 ، أثناء تصعيد الصراع. " بعكس الارتفاع الحاد في عمليات حفر النهب التي تم تسجيلها من صور الأقمار الصناعية في بلدان مثل سوريا والعراق خلال فترات الصراع الأخيرة، والبلدان التي تعاني من مشاكل نهب واسعة النطاق مثل مصر".

 

هناك بعض الاستثناءات. على سبيل المثال ، شهد موقع السودة ، حيث تقع مدينة نشان القديمة في محافظة حجة الشمالية، زيادة في عمليات النهب في عام 2013 والتي تباطأت في عام 2016 ، على حد قول فرادلي. وقال فرادلي: "يركز النهب على منطقة جنوب غرب المدينة القديمة ، التي يُفترض أنها مقبرة خارج الأرض حيث قد تحتوي المقابر على  آثار للقبور".

 

وقال رجل يدعى محمد مبروك عياش يعيش بالقرب من السويدا لمواطنة ، وهي منظمة غير حكومية تراقب الحرب في اليمن ، إن السوداء "تمثل تاريخ وحضارة أجيالنا القديمة وتمثل مصدر فخر كبير لنا".

 

وقال عياش "في الماضي ، كان المواطنون يحفرون في الموقع للحصول على الذهب أو الخرز بسبب الفقر والبطالة في المنطقة" ، مشيرًا إلى أن الموقع أصبح مؤخرًا منطقة حرب ليست آمنة لدخولها.

استخدم المراسل المعلومات التي تم الحصول عليها من لجنة التجارة الدولية بالولايات المتحدة.