الصحة والمجتمع

ارسال مسبار إلى المريخ بحلول العام 2021..

مهمة هزاع المنصوري التاريخية تشكل مصدر فخر بالنسبة للإمارات

الوقت الأحد 13 أكتوبر 2019 9:45 م
مهمة هزاع المنصوري التاريخية تشكل مصدر فخر بالنسبة للإمارات

اليوم الثامن إنجاز تاريخي

اليوم الثامن أبوظبي

حظي رائد الفضاء الإماراتي هزّاع المنصوري الذي دخل التاريخ لكونه أول مواطن من دولة عربية يصل إلى محطة الفضاء الدولية، باستقبال الأبطال لدى عودته إلى بلاده السبت.
واستقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رائد الفضاء في مطار أبوظبي.
واصطف رجال ونساء وأطفال على السجّادة الحمراء لاستقبال المنصوري وزميله سلطان النيادي، الذي خضع للتدريبات ذاتها وكان رائد فضاء احتياطيًا.
واتّجه أطفال نحو أول رائد فضاء إماراتي لتقديم الزهور إليه ومعانقته بينما أدّت مجموعة من الرجال رقصة اليولة التقليدية.
وشكلت مهمة هزاع المنصوري التي استمرت ثمانية أيام رغم قصرها، مصدر فخر بالنسبة للإمارات العربية المتحدة التي دخلت قبل فترة عالم الفضاء في وقت تطمح لإرسال مسبار إلى المريخ بحلول العام 2021.

وحظيت مهمة الطيّار العسكري السابق البالغ 35 عامًا بتغطية واسعة في وسائل الإعلام العربية. وعاد إلى الأرض في 3 تشرين الأول/أكتوبر.
ووصل المنصوري إلى الإمارات السبت بعدما توقّف في قاعدة تدريب تابعة لوكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" في "ستار سيتي" خارج موسكو.
وقال المنصوري عبر تويتر قبيل وصوله "أفتخر بكوني جزءاً من هذه الشراكة بين دول متعددة"، مشيراً إلى التعاون الذي جرى مع "روسكوزموس" ووكالة الفضاء الأميركية "ناسا" ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية ووكالة الفضاء الأوروبية.
وتوّجه المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية بعدما وقعت الإمارات عقداً مع "روسكوزموس" يسمح له بأن يكون "مشاركا في رحلات الفضاء"، وهو مصطلح يستخدم للأشخاص من خارج وكالات الفضاء الرئيسية الذين يقومون بزيارات قصيرة للمحطة.
ومن هناك، شارك المنصوري الذي ارتدى الثوب الإماراتي التقليدي في اختبارات عملية بينها دراسة تتعلق بتصور وإدراك الوقت.
وكانت وكالة الإمارت للفضاء نظمت بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء ومركز عجمان الثقافي التابع لوزارة الثقافة وتنمية المعرفة فعالية البث الحي لمهمة انطلاق رائد الفضاء الإماراتي.
وانطلقت الفعالية بعرض فيلم وثائقي عن تاريخ رحلات الفضاء منذ بداياتها مرورا بالتطورات التي رافقتها ثم الخطط المستقبلية لغزو الفضاء.
وتابع الإماراتيون بحماس لحظة انطلاق المركبة في دبي، وجلس مواطنون إماراتيون وطلاب مدارس في مركز محمد بن راشد للفضاء يتابعون الحدث. وحمل بعضهم أعلاما إماراتية بينما ارتدى أطفال ملابس رواد فضاء زرقاء تحمل كلمة "رائد فضاء مستقبلي" بالإنكليزية.
واضاءت أبوظبي معالمها باللون الأزرق احتفالاً بانطلاق هزاع على متن الصاروخ "سويوز إف جي" من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان إلى الفضاء.
وقد احتفت وسائل الاعلام الإماراتية بما وصفته بالإنجاز "التاريخي". وعنونت صحيفة "الاتحاد" صفحتها الأولى "الإمارات تعانق الفضاء".
وكتبت "الامارات اليوم" .."هزاع في الفضاء محطة جديدة في مسيرة وطن".
وعنونت "الخليج الاماراتية" صفحتها الاولى "هزاع المنصوري يحقق حلم زايد ويصل إلى المحطة الدولية" وأضافت "الامارات في الفضاء...وتستعد للمريخ".
واحتفت العديد من الصحف العربية والأجنبية برحلة رائد الفضاء الاماراتي التاريخية.
وأقيم عرض ضوئي على برج خليفة، الأعلى في العالم، بالتزامن مع انطلاق هزاع  إلى المحطة، وظهرت صورة الرائد على البرج مع اسمه مكتوبا فوقها.
أصدر بريد الإمارات بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء طابع تذكاري لرحلة رواد الفضاء الأميركية الأولى إلى الفضاء الخارجي، تحت شعار "تكريم رواد الفضاء".

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة